مذكرة سرية: أوباما انهار تحت ضغط اللوبي الصهيوني

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 14 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]



    يعتزم الفلسطينيون والإسرائيليون استئناف جولة جديدة من المفاوضات – غير المباشرة – في واشنطن في ظل الحديث عن خيبة أمل كبيرة تنتاب القيادة الفلسطينية من إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" واتهامه بالإنحياز لإسرائيل، وذلك في مذكرة سرية سٌربت من مكتب الرجل الثاني في فتح "محمد غنيم".

    ونشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مقتطفات من الوثيقة التي تحدث من خلالها قادة حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" حول انحناء ورضوخ البيت الأبيض أمام الضغوط الإسرائيلية بشأن العملية السلمية.

    وقال قادة فتح في المذكرة "إن أوباما لم يتمكن من الصمود في وجه ضغط اللوبي الصهيوني، الأمر الذي أدى إلى تراجعه عن مواقفه السابقة بشأن تجميد بناء المستوطنات ووضع جدول أعمال للمفاوضات وللسلام".

    وقالت "الجارديان" في تحقيق صحفي لمراسلها في القدس المحتلة "روري مكارثي" يحمل عنوان "ثقة الفلسطينيين بأوباما تتبخر" :"إن القادة السياسيين الفلسطينيين قد عبَّروا عن خيبة أملهم الشديدة حيال إدارة أوباما وما أنجزته حتى الآن على طريق حل الصراع في المنطقة".

    وأضافت " التعليقات "الصريحة وغير الاعتيادية" الواردة في المذكرة الداخلية الصادرة عن حركة فتح، تعكس حجم الإحباط العميق في أوساط الساسة الفلسطينيين.

    ورجحت الصحيفة مرد ذلك الإحباط إلى عدم تمكن واشنطن بعد من إقناع الفلسطينيين والإسرائيليين باستئناف المفاوضات السلمية المتعثرة، وذلك على الرغم من تلك الاندفاعة الظاهرية الكبيرة نحو السلام، والتي يتحدث عنها الأمريكيون علنا ليل نهار

    وقالت الجارديان "إن الوثيقة صادرة بتاريخ يوم الاثنين الماضي عن مكتب "محمد غنيم"، وهو الرجل الثاني في الحركة، والذي عاد إلى الضفة الغربية بسبب عقد المؤتمر السادس لحركة فتح في آب/أغسطس الماضي بعد سنوات من المنفى.

    ونقلت الوثيقة عن عضو اللجنة المركزية لفتح "محمد دحلان"، قوله هذا الأسبوع إنه شعر "بخيبة أمل شديدة للغاية وبقلق كبير بسبب تراجع الإدارة الأمريكية عن مواقفها السابقة

    http://www.alarabonline.org/index.a...14\980.htm&dismode=x&ts=14/10/2009 05:08:14 م
     

Partager cette page