مراكش تتصدر الأرقام من حيث عدد الحانات والملاهي الليلية

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 28 Août 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    تواصل الحانات والخمارات فتح أبوابها بعدد من المدن المغربية رغم اقتراب شهر رمضان المبارك، على عكس ما كان متعارف عليها سابقا، إذ كان من الأعراف أن يمتنع المغاربة عن تناول الخمر أربعين يوما قبل مجيئ شهر رمضان، وتصدر العديد من السلطات المحلية قرارا بالإغلاق خلال شهر شعبان.

    وهكذا ما تزال العديد من الحانات بكل من مدينة الرباط وبني ملال ومراكش والجديدة مفتوحة رغم أنه لم يبق على حلول شهر رمضان إلا أياما قليلة. وعبر بعض سكان شارع عبد الكريم الخطابي بالرباط عن استيائهم من استمرار فتح الخمارات، والتي تظل أبوابها مفتوحة أمام أعين المارة، الذين يعتبرون ذلك استفزازا لهم، على حد تعبير أحدهم لـ''التجديد''. وأكد هؤلاء، في تصريح لـ''التجديد'' أن رمضان هو شهر معظم لدى المغاربة، وكان أولى أن تغلق هذه الخمارات لأنها لا تقدم الخمر إلا للمغاربة المسلمين في مخالفة صريحة للقانون المغربي.

    وبمدينة الجديدة، هناك حانات أغلقت أبوابها، غير أن بعض الحانات تلجأ إلى إدخال الزبائن بطرق خاصة مع إطفاء الأنوار، أما دكاكين بيع الخمور، فهي تبيع سلعتها في واضحة النهار، إضافة إلى مقاهي تقدم الخمور مثل مقهى ''نيكوسيون'' ومقهى ''الزهوة''.

    وبمدينة بني ملال، جرت العادة أن توصد أبواب الخمارات قبل شهر رمضان بأكثر من أسبوع، غير أن هذه السنة مازالت أبوابها مفتوحة، وهو ما استنكره بعض الساكنة.

    وفي السياق ذاته، أكد مصدر مطلع أن مدينة مراكش أصبحت قبلة لكل رواد الحانات والملاهي الليلية، خاصة نهاية كل أسبوع، كما أن هذه الحانات والمطاعم التي تتاجر في أنواع الخمور من بين الاسثتمارت التي يتهافت عليها المستثمرون أجانب ومعاربة.

    وقال المصدر نفسه إن المدينة تتصدر أكبر المعدلات على الصعيد الوطني، فيما يخص عدد العلب الليلية وعدد الحانات الذي يصل حسب المصادر نفسها إلى 105 علبة ليلية و166 حانة. وتضيف المصادر ذاتها أن هذا العدد من هاته الأماكن مؤهل للارتفاع في ظل الاستثمار المتزايد في المجالات السياحية ، إضافة إلى الأسلوب الذي تنهجه الأسواق الكبرى بالمدينة في تكسيرها لأثمنة الخمور باستمرار بتزكية من السلطات. وخلال شهر رمضان ، تصدر السلطات الأمنية والقضائية قرارا بإغلاق الحانات والملاهي الليلية ما عدا المتواجدة بالفنادق، والتي يزعم أنه يتردد عليها السياح الأجانب غير المسلمين، حسب المصدر ذاته. وكشف مصدر آخر أن إحدى الحانات بشارع محمد الخامس تبقى مفتوحة في وجه العموم، غير أن مصدر من داخل الحانة أكد أنها لا تقدم الخمور للمسلمين


    جريدة التجديد
     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    brit ri ne3ref wach li taychreb el khamr meslem ??????????? :confused: hadi mabratch tefhem liya taydrebha b sekra hta taychbe3 o taygoulik tan3bed lah "mounafi9ine"
     

Partager cette page