مركز المصاحبة ... تجسيد للاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لإدماج السجناء

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 12 Mars 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    جلالة الملك تدشن مركزا للمصاحبة و إعادة الادماج بفاس | و.م.ع





    تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة ٬ لإدماج السجناء٬ من جديد ٬اليوم الثلاثاء٬ بإشراف جلالته بفاس ٬ على تدشين مركز للمصاحبة وإعادة الإدماج تم انجازه بكلفة إجمالية بلغت 5 ر 3 ملايين درهم .
    ويتماشى إنجاز هذا المركز الجديد من قبل مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء مع روح الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة القضائية بأكادير في 29 يناير 2003 ٬والذي قال فيه جلالته "إن ما نوليه من رعاية شاملة للبعد الاجتماعي في مجال العدالة لا يستكمل إلا بما نوفره من الكرامة الإنسانية للمواطنين السجناء التي لا تجردهم منها الأحكام القضائية السالبة للحرية".

    ويشتمل المركز الجديد ٬الذي يواكب السجناء السابقين في سعيهم للاندماج في الحياة العائلية والاجتماعية والمهنية٬على ورشات للبحث عن عمل وصياغة وإعداد المشاريع والتي يتولى تأطيرها٬ على التوالي٬ كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي للقروض الصغرى٬ شريكا مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

    وعلى غرار المراكز٬ التي تم إحداثها بكل من سلا والدار البيضاء وأكادير ووجدة ومراكش ٬ يستفيد من خدمات مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس السجناء السابقون الحاملون لمشاريع فردية تمت صياغتها انطلاقا من عملية تشخيص مشترك تم القيام بها من قبل مصلحة التهييء لإعادة الإدماج خلال فترة قضاء العقوبة.

    وتسهر هذه المصلحة على تنفيذ برنامج مندمج داخل المؤسسة السجنية يتوخى تمكين السجين من خبرة ومعرفة وامتلاك كل الوسائل الكفيلة بضمان إعادة إدماجه الفعلي في المجتمع وسوق الشغل. وتعد هذه المرحلة الخطوة التي تسبق الاستفادة من خدمات مركز المصاحبة وإعادة الإدماج .

    وقد تمكنت مراكز المصاحبة وإعادة الإدماج ٬المنجزة بمختلف مدن المملكة خلال سنة 2012 ٬ من مواكبة اطلاق 604 من المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي٬ وضمان إلحاق 1082 سجين سابق بالمقاولات الشريكة ٬ وتسجيل 700 شاب بمراكز التكوين التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ٬ فضلا عن إدماج 400 من القاصرين في المسلسل الدراسي بعد الإفراج عنهم .

    وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك٬ ٬ شيكات وتجهيزات مختلفة تصل قيمتها الإجمالية إلى 675 ألف درهم لفائدة 26 من السجناء السابقين الحاملين لمشاريع.

    وقد تم من جهة أخرى ٬خلال السنة الجارية ٬وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ رصد 2مليون درهم لإنجاز مشاريع تمكن المستفيدين من مركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس من ولوج سوق الشغل والتشغيل الذاتي .



    منارة

     

Partager cette page