مزوار يؤكد أنه تم تطويق تأثير الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 15 Juillet 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أكد وزير الاقتصاد والمالية السيد صلاح الدين مزوار،اليوم الاربعاء بالرباط، أنه تم تطويق تأثير الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني،متوقعا تحقيق نسبة نمو تتراوح ما بين 5 و 6 في المائة.
    وأوضح السيد مزوار،في تصريح للصحافة بمناسبة انعقاد الاجتماع الخامس للجنة اليقظة الاستراتيجية،أن هذه النسبة سيتحقق بفضل الاختيارات والتدابير التي اعتمدتها الحكومة في قانون المالية لسنة 2009وكذا من خلال طريقة تدبير آثار الأزمة العالمية،في إطار اللجنة،ما بين القطاعين العام والخاص والنظام البنكي والحكومة.

    وسجل أن الحكومة قررت الإبقاء على التدابير التي اتخذتها في النصف الأول من السنة الحالية بالنسبة لما تبقى منها،وذلك بهدف دعم القطاعات المصدرة بصفة خاصة،والاقتصاد الوطني بصفة عامة.

    وأكد وزير الاقتصاد والمالية أن هذه التدابير ستمكن "من تجاوز آثار الأزمة حتى يكون الاقتصاد الوطني في غضون آخر السنة في وضعية تسمح له بالاستفادة من الدينامية التي يعرفها الاقتصاد العالمي الذي بدأ يسترجع أنفاسه جراء تأثره بالازمة العالمية".

    وفي معرض حديثه عن قطاع النسيج والالبسة،أوضح السيد مزوار أن التراجع الذي تم تسجيله يبقى في حدود 5 في المائة،مبرزا أنه تم بفضل دينامية القطاع الخاص والتدابير التي اتخذتها الحكومة الحد من هذا التراجع،وأن الافاق المستقبلية تبقى إيجابية.

    أما قطاع صناعة أجزاء السيارات،فذكر السيد مزوار بأنه تم تسجيل تراجع في الأشهر الأربعة الاولى من هذه السنة،مشيرا إلى أن القطاع بدأ خلال شهري ماي ويونيو الماضيين يعرف بعض الانتعاش.

    وبالنسبة للقطاعات الاخرى،قال السيد مزوار إن قطاع أجزاء الطائرات حقق،بالمقابل،تقدما ب` 7 في المائة،مشيرا إلى أن قطاع الالكترونيك بدأ بدوره وبفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة،يستعيد عافيته شأنه في ذلك شأن القطاع السياحي الذي تظهر كل المعطيات أنه بدأ يتحسن منذ شهري ماي ويونيو.

    وفي ما يرتبط بتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج،قال السيد مزوار إنه تم تسجيل تحسن في المداخيل،وذلك بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة في مجال دعم الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لهذه الفئة،مؤكدا أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي وسيفتح آفاقا لهذه الفئة للاستفادة من الفرص التي يوفرها الاقتصاد المغربي.

    يذكر أن لجنة اليقظة الاستراتيجية،انكبت خلال هذا الاجتماع على تقييم حصيلة مختلف القطاعات الاقتصادية الوطنية خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.

    كما أن هذا الاجتماع،الذي ترأسه وزير الاقتصاد والمالية شكل مناسبة لتقييم انعكاسات الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على قطاعات الاقتصاد الوطني الأكثر عرضة للتأثر.

    وقد تم إحداث هذه اللجنة التي تضم عدة قطاعات وزارية وتنظيمات مهنية،من بينها الاتحاد العام لمقاولات المغرب،والمجموعة المهنية لبنوك المغرب،لمتابعة انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني.

    وتقترح اللجنة على الحكومة سلسلة من الإجراءات الاستعجالية الرامية إلى التقليل من تأثير هذه الأزمة على الاقتصاد الوطني.


    http://www.map.ma/mapar/economie/62...64462764262a63562762f-62764464863764664a/view
     
  2. يحيى عـيّـاش

    يحيى عـيّـاش لا إله إلا الله

    J'aime reçus:
    150
    Points:
    0
    rien que le titre me fait rire sans lire l'article,
    llah i3tina santi7thom
     
  3. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    nnass khedamine tbarkellah <D ... iwa llah ytewwel lina f 3mer l7okouma, 7okoumat ttadabir
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    lmaghreb l7amdolah dima en crise man nhar lli 3qalt 3lih o 8owa en crise alors hadakchi 3lach seyed lwazir maqdarch ifaraq wacha baqa la crise f l maghreb ola khraj manha ???

    en plus l'economie dyal lmaghreb mt3alaq b chta o lafla7a .. nhar ja ljafaf f lmaghreb les autres pays kanat mzdahra o lmaghreb m2azam, o had l3am ta7at chta mazian o nass sayfat mazian alors makaynach l'2azma, wakha dowal lokhra m2azma !

    nass kata3raf l'2azma b katrat chomage o 7na diiiima 3andna chomage, o lli labass 3lihom rahom diiima labass 3lihom... alors fina8owa ta2tir l'2zma l3alamia 3la lmaghreb ??? chwia dyal siya7a naqssat(lli 3andha 3alaq b l'2azma l3alamia) dawla dyalna sabawha f l'2irhab safi !
     
  5. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    choufou la SOURCE O T3ARFOU lol

    la crise raha dakhla o hassin biha a l khoutte rir mizwar ma bghach ybeyen ach kayn chomage li tzad mnin ja ??
    le difficite dial la balance commerciale (li meni bdate l'economie marocaine o howa kayn mais daba s'est aggravé) o zid o zid
     
  6. wardia

    wardia Citoyen

    J'aime reçus:
    43
    Points:
    28
    7na be3da dima fel2azma
     

Partager cette page