مسؤول أممي يعتبر استقلال الصحراء الغربية "غير واقعي"

Discussion dans 'Scooooop' créé par atlasabdel, 22 Avril 2008.

  1. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    قال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بيتر فان فالسوم إن خيار الاستقلال الذي تطالب به الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) اقتراح "غير واقعي".

    واقترح فالسوم تجاوز المأزق الحالي بأن تكون المفاوضات القادمة على أساس ألا يرغم مجلس الأمن المغرب على استفتاء في الصحراء الغربية وألا تعترف الأمم المتحدة بسيادة الرباط على الإقليم دون اتفاق بين الجانبين.


    تحيز للمغرب
    واعتبر مندوب جنوب أفريقيا دوميساني كومالو الذي ترأس بلاده مجلس الأمن الشهر الحالي، الخلاصة التي أعلنها فالسوم "تحيزا" لخطة المغرب الداعية إلى منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا.

    ومن جهته رفض عضو قيادة جبهة البوليساريو محمد خداد مقترحات فالسوم ووصفها بأنها سخيفة، لكنه أكد أن الجبهة ستواصل المشاركة في أي جولات مفاوضات مقبلة.

    وقال دبلوماسيون إن موقف فالسوم أثار انقساما داخل مجلس الأمن بعد أن بعث المسؤول الأممي خلاصاته بالفاكس إلى أعضاء المجلس الـ15 أمس الاثنين قبيل مشاورات لهم حول الصحراء الغربية.

    رأي شخصي
    وقال كومالو إن تعليقات والسوم "يبدو أنها تتناقض" مع تقرير عن الصحراء الغربية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون معروض أيضا على المجلس.

    وأضاف في تصريحات للصحفيين "قررنا أن نركز على تقرير الأمين العام"، مؤكدا أن المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية قال إنه يعبر عن رأيه الشخصي.

    واستأنف وفدا المغرب والبوليساريو قبل عام مفاوضات بينهما في منتجع قرب مدينة نيويورك الأميركية، لكن أربع جولات من تلك المفاوضات لم تسفر عن أية نتيجة، ولم يتحدد بعدُ موعد الجولة المقبلة.

    يشار إلى أن النزاع بين الجانبين بدأ عام 1975 بعد خروج إسبانيا من الصحراء الغربية، ليضم المغرب ما يليه من الإقليم ويعلن سيادته عليه، وتردّ البوليساريو على ذلك بحمل السلاح والمطالبة باستقلال الصحراء.

    ولا يزال المغرب والبوليساريو يلتزمان باتفاق على وقف إطلاق النار تم توقيعه بينهما عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

    لمصدر: الجزيرة + رويترز
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    akhay, rani 9rit l article lbare7 we mabghitch nposteh ghir 3la dik l occidental.


    wa raha maghribiyaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
     
  3. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    si ca derange vous pourrez le supprimer ( pas probleme).
    moi j ai trouvé que c est un point de plus pour le maroc, enfin ce que j ai compris.
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    oui. c est un point de plus pour le maroc. mais je suis sure que tu peux trouver un article marocain sur ce sujet. alors dans ce cas vaux mieux avoir la version marocaine. autrement dit un article avec "assa7ra2 almaghribiya"

    pour le sujet lui meme. voila une raison de plus pour que je deteste cette afrique du sud.:mad: qu est ce qui il cherche.

    Ps: une fois un iraquien a volu me parle du Maroc et se me montre connaissant de notre pays. il commence par cette phrase "ento kaman 3endko machakil fi assa7ara lgharbiya" je lui est repondu "awwal chi2 khassek tfahmo howa bi2annaha sa7ara maghribiya, makayna ta se7ra gherbiya. 7arf l 'm' rah mohim"
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    had lmass2oul b rassou machi waqi3i m3a rassou , lli waqi3i 8owa hadak ddal w tkarfiss lli 3aychin fih khoutna f tindouf w kayatssanaw l7olm lwa8mi lli khalqatou dzayer (lah yakhod fiha l7aq)!
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    aghi khellini saket, sinon je vais dire des choses.......... et le message sera suprime et moi je serai banni.

    mohim, kan7awel n3abbar 3la ra2yi blama n9oul kolchi
     
  7. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    الرئيس الصحراوي: تصريحات فالسوم تزرع بذور المواجهة
    el khabar d'algerie

    عبر رئيس الجمهورية العربية الصحراوية وأمين عام جبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز، عن تفاجئه لعدم ملاءمة تصريحات المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية بيتر فان فالسوم التي تنتهك الشرعية الدولية. معتبرا ذلك كإقصاء ذاتي لأي وساطة مستقبلية في النزاع بينهم والمغرب.
    قال الرئيس الصحراوي في حديث لوكالة الأنباء الإسبانية أول أمس، ''لا يمكن اعتبار هذه التصريحات إلا آراء شخصية تجرّد المبعوث تلقائيا من صفته وسيطا محايدا باسم الأمم المتحدة في مهمة رعاية المفاوضات الرامية إلى تطبيق قرارات ولوائح مجلس الأمن''. واعتبر أن ما عبر عنه فالسوم من آراء '' شخصية''، تزرع بذور العودة إلى المواجهة، ''وأنها تشكل انتكاسة لكل الجهود التي قامت بها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع''.
    وشدّد السيد محمد عبد العزيز على أن النزاع في الصحراء الغربية مصنف كقضية تصفية الاستعمار، كما تقضي بذلك مختلف قرارات وتوصيات مجلس الأمن. معقبا على فالسوم في هذا السياق بالقول ''لا اليوم ولا غدا ولا في الماضي لا جبهة البوليساريو ولا الشعب الصحراوي مستعدان للتخلي عن خيار الاستقلال، إلا إذا كان ذلك نتيجة للتعبير الحر الديمقراطي عبر استفتاء بضمانات دولية... وان خيار الاستفتاء لا يمكن التخلي عنه''. وعن احتمالات العودة إلى السلاح، قال الرجل الأول في جبهة البوليساريو'' الشعب الصحراوي لن يتخلى أبدا عن حقوقه الوطنية مهما طال الزمن. وهو مستعد للدفاع عن هذه الأهداف حتى وان تطلب الأمر حمل السلاح''، إلا أنه شدد في نفس السياق بأن ''تصريحات فالسوم كانت طعنة في ظهر جميع الجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة من اجل حل سلمي. وبالرغم من ذلك، فإن البوليساريو تجدد استعدادها الدائم لمواصلة الحوار من اجل التوصل إلى حل سياسي وسلمي للنزاع مبني على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير... وأي صيغة مقدمة من أي كان تهدف إلى إقصاء خيار الاستقلال نرفضها قطعيا مهما كان مصدرها''.
    وقدر الرئيس الصحراوي أن الأمر يتعلق للمرة الأولى التي يقدم فيها احد باسم منظمة دولية كالأمم المتحدة، فكرة الواقعية، محاولا فرض قبول سياسة الأمر الواقع الاستعماري ''إننا نشعر بأننا ضحايا موقف غير عادل ومستفز وغير متسامح من طرف فان فالسوم''، الذي كرس عدم الثقة في الأمم المتحدة.
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    c est exactement ce qui il faut. et comme ca binna we binhoum un des meilleurs murs diffensive du monde entiers.
     
  9. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ina sti3mar kayahdar 3lih had khayna les parents dyalou w khoutou 3aychin f lmaghreb w kaygoulou 3acha lmalik w sahra maghribia !
     
  10. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    had errajel illi kat hedri 3lih rah merrakshi, machi men assa7ra we les enemis 7attoh za3im dial dik l3issaba.

    rah kha2in we za3im jama3at irhabiya. allah yen3el8oum kamlin
     
  11. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    je sais rah marrakshi w qra f la facultes de rabat w khda la bourse dyalou b7al talaba dyal lmaghreb kamlin w walidih w khoutou baqin 3aychin f marrakch w kaygoulou 3acha lmalik w sahra maghribia ghir 8owa lli mssati khllih ichba3 ghabra f mokhayamt tindouf !
     
  12. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    plutot yte7ra9 f sa7ra dial tendouf.


    Ps: je sais que tu sais, j ai seulement fait le rappel. cet idiot me gene. c est une honte qui il y a de tel traitre. Allah ynta9em menno
     
  13. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    yomhil wa la yohmil , w kant sma3t annaho mrid b l cancer wal3iyado billah hanta chouf hna !


    http://www.wladbladi.com/forum/showthread.php?t=45544
     
  14. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    chkoun 3ref, yemkon zmano 9erreb.

    Ps: ma 3endich m3a chmata 3la les maladies, j ai mes raisons. et on sait jamais comment on mourra. un cancer, une maladie infectieuse ou autre. meme le sida se transmis par de simple accident sanguins.
     
  15. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    a3oudou billah man chamata f jmi3 les cas machi ghir f lamrd ,
    ana ghir sefat lik une information sur la sante du chef lmakhdou3 au quel les idiots se rassemblent , ..un jour va partir chez dieu et ils vont regretter les annes de leur vie qui ont perdu dans tindouf sans rien realiser !
     
  16. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    j ai fait allusion a un message sur le lien que tu m a donne, desole j ai oublie de le mentione. ce n est pas derige a toi mais a quelqu un qui a reagit a ton topic.
     
  17. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    c pas grave , tu sais parfois les gents disent des choses comme ca ,sans meme aller au vrai sens du mot ! dans ce sujet les gents reagissent d'apres leur haine au chef de ce maudit polisario sans meme penser q'il d'abord un etre humain !
     
  18. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    sahra Maghribia O Ghadi Tb9a Maghribia Inchaalah
     
  19. anaSOW

    anaSOW Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    ssalam,
    sob7an Allah, toujours compter sur les étrangers pour nous donner espoire, nous l'enlever, nous dire ce qui est a nous et nous enlever ce qu'ils pensent est a eux. on compte sur des occidentaux pour regler ce conflit. d'aprés vous ca les arranges ou pas ...
     
  20. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    bghit ngol ana polisario ila ma3jabhomchi chi mab3ot kayatalbo taghyiro , ghir min kont fi minurso khalit wa7id min pero min ba3d wa7id italian

    kayatcharto kima bghaw mara istiftae mara la :confused:

    chaque 6 mois kayjado mandat wa budget li kayatasraf kbiiiiiirrrrr
     

Partager cette page