مسؤول إيراني: لا يمكن إقالة خامنئي لان شرعيته تأتي من الله

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 15 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قال مسؤول مقرب من الزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي الجمعة إنه لا يمكن إقالة خامنئي لان شرعيته تأتي من الله.
    وأثار خامنئي الذي تعتبر شخصيته فوق أمور السياسة جدلا في إيران عندما أقر الفوز المثير للجدل للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في انتخابات رئاسة في حزيران (يونيو) والتي تسببت في أزمة داخلية هي الاعمق منذ الثورة الاسلامية عام 1979.
    ونظم أنصار مرشحين مهزومين في الانتخابات احتجاجات قمعتها الشرطة وقالوا إن الانتخابات زورت.
    وقال مجتبى ذو النور وهو ممثل خامنئي في حرس الثورة الايراني أمام حشد لممثلي الزعيم الاعلى في جامعات إيرانية إن مجلس الخبراء الذي اختار خامنئي للمنصب لا يستطيع إقالته.
    وأفاد تقرير على موقع موجكامب على الانترنت والذي يدعم مير حسين موسوي خصم أحمدي نجاد بأن ذو النور قال 'أعضاء المجلس لا يعينون الزعيم الاعلى لكنهم يكتشفونه ولا يعني هذا أن بإمكانهم إقالته وقتما شاءوا'.
    ومن الناحية النظرية يمكن لمجلس الخبراء المكون من 86 عضوا إقالة خامنئي الذي وافق على تعيينه كخليفة لآية الله الخميني عام 1989 لكن إجراء إقالة الزعيم الاعلى لم يجرب من قبل.
    وقال ذو النور أمام الحشد بمدينة قم 'يأتي منصب الزعيم الاعلى في النظام الاسلامي وشرعيته من الله والنبي والائمة الشيعة ولا يكون الاشخاص هم من يمنحون الزعيم الاعلى الشرعية فلا يمكنهم إقالته وقتما شاءوا'.
    وأضاف أن الزعيم الاعلى يجب أن يحاول أن يكون مقبولا لدى الناس. وقال 'شرعية الزعيم الاعلى تكون من أعلى (السماء) وقبوله يكون من الناس'.
    ولخامنئي القول الفصل في كل شؤون الدولة الايرانية وفقا لنظام ولاية الفقيه الذي أرساه الخميني وهو نظام حكم ديني شيعي

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...4%20%C7%E1%E1%E5fff&storytitleb=&storytitlec=

     

Partager cette page