مشروع قانون الجنسية

Discussion dans 'Info du bled' créé par ZIKAS, 17 Octobre 2006.

  1. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    عرف نفس مآل مدونة الأسرة: مشروع قانون الجنسية أمام التحكيم الملكي

    بعد شهور من التداول داخل لجنة تابعة لوزارة العدل، مكونة من قضاة وحقوقيين، وصل مشروع قانون الجنسية إلى نفس مآل مدونة الأسرة، أي التحكيم الملكي. اختلاف الرأي بين أعضاء لجنة وزارة العدل التي تعكف على إعداد المشروع كان يتركز حول تعديل الفصلين 6 و9 من قانون الجنسية الحالي، وفي ثنايا هذا الاختلاف، ازدواج في تصور ما سيكون عليه تعديل هذا القانون في اتجاه منح المغربيات الحق في نقل جنسيتهن لأبنائهن من أجانب.

    لاحقا، أصبح الاتجاه المسيطر على أشغال اللجنة يمضي صوب تعديل الفصل 9 عوض الفصل 6 من قانون الجنسية، وهو ما يعني أن نقل المغربيات جنسيتهن لأبنائهن كما قرر ذلك جلالة الملك في خطاب العرش لـ 30 يوليوز 2005 لن يكون حقا أوتوماتيكيا وتلقائيا، يتيح لأبناء المغربيات من أجانب اكتساب الجنسية المغربية بمجرد ولادتهم، بل سيتعين على الأمهات أن يسلكن مسطرة خاصة يحصل بموجبها أبناؤهن على الجنسية.

    ولن تعرف الدورة التشريعية الحالية عرض المشروع على أنظار البرلمان والسبب هو أن مشروع القانون غير جاهز بعد، ليس بسبب عدم انتهاء اللجنة من عملها، ولا بسبب استقرار مشروع القانون في الأمانة العامة، بل نظرا لأن مشروع قانون الجنسية رُفع، دون حسم في أهم نقطة متضمنة فيه، إلى أنظار جلالة الملك للحسم فيه. وفي اتصال هاتفي للأحداث المغربية بالكاتب العام لوزارة العدل، محمد ليديدي، أكد هذا الأخير أن مشروع القانون غير موجود في وزارة العدل، وأن الإرادة الملكية هي التي ستطبق في التعديل، في إشارة غير صريحة إلى أن مشروع القانون ينتظر الحسم الملكي فيه.

    وأكدت مصادر مطلعة، أنه على غرار ما جرى في مدونة الأسرة، مع فرق جد واضح بين مسطرة تعديل القانونين وكذا الطابع الخلافي الذي تكتسيه مدونة الأسرة دون قانون الجنسية، فإن مشروع قانون الجنسية، لم يغادر وزارة العدل نحو الأمانة العامة للحكومة على غرار باقي القوانين، بل رُفع إلى جلالة الملك، كما جاء ذلك في خطاب العرش لـ 30 يوليوز 2005 بالحرف، إذ ذكر جلالة الملك آنذاك أنه يطلب من الحكومة أن ترفع إليه نص مشروع قانون يتعلق بتعديل الظهير بمثابة قانون للجنسية الصادر في 1958 في اتجاه منح المغربيات حق نقل الجنسية لأبنائهن. وما كان من لجنة وزارة العدل إلا أن رفعت إلى جلالة الملك المشروع بوجهتي النظر المختلفتين فيه.

    الاحداث المغربية
     
  2. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : مشروع قانون الجنسية

    3la ghi aji wekoun meghrebi, ewa safi [33h]
     
  3. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : مشروع قانون الجنسية

    c'est koi à ton avis etre meghribi , et si sa maman est marocaine et est né au maroc , pkoi il serait pas marocain automatiquement ?? des fois g l'impression que annana le3rab ashad 3onsoriya men legwar . :(
     
  4. mehido

    mehido Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : مشروع قانون الجنسية

    walah tu as raison , les arabes sont plus rasistes que les eurpeans , et on voit ca aussi entre les arabes et les berbers du maroc, je sais ce k il y a une differcence entre nous :( alah ykoun fi 3ouna o ssafi o noukono ikhwa fi lissalam
     
  5. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : مشروع قانون الجنسية

    ta rien compri un mon mesg fréro, pour avoir le nationnalité il faut remplir 2 conditions, le droit de sen et le droit de territoire.
    si l'un des parent est marocain et si le mome est né au maroc ou\et a vécu une certaine période au maroc c'est normale qu il soit considérer comme marocain.
    mais si c'est un fils de marocaine qui a vécu toute sa vie en italie, ou espagne ou autre alors il n a rien d un marocain pour moi.
     
  6. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : مشروع قانون الجنسية

    je vai dire un truc khoya les berberes ne sont pas mieux traité que chez nous, il n y a qu a comparé avec ce qui se passe chez nos voisin algerien, c pa parce que lekhiyari ce mok des chlou7 dan sa sitecom ke tou les marocain son paraille. et dailleur il reste plus de pur arabe au maghreb on a tous du sen berbere qui coule dans nos vénne
     

Partager cette page