مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

Discussion dans 'Scooooop' créé par HANDALA, 25 Juillet 2006.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    بقلم: رؤوبين بدهتسور

    تحديدا الآن، حيث تدور رحى المعارك، يتوجب التطرق الى سلسلة الأخطاء التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي. هذه الأخطاء لم تكشف فقط مستويات متدنية لبعض الاسلحة في الجيش، واستخبارات رديئة وغطرسة بعض القادة - بل انها قد تؤثر على صورة الجيش في نظر أعدائه، وتأثير ذلك الحاسم على قرارهم في الشروع في الحرب في المستقبل أو اطلاق الصواريخ على العمق الاسرائيلي.
    الجيش الاسرائيلي لم يهزم في الحرب في مواجهة حزب الله بسبب سلسلة الأخطاء التي ارتكبت في الاسابيع الأخيرة، إلا أن ظلها الطويل سيغطي على نتائج المعركة العسكرية الدائرة في لبنان. وعندما لا تدور الحرب فقط حول تجسيد القدرة على قتل العدو وضرب أسلحته، وانما ايضا حول أمور رمزية، من المهم أكثر في هذه الحالة التوضيح بأن الجيش الاسرائيلي لا يتجاهل أخطاءه ويقوم بمعالجتها ويستخلص العبر من ذلك. هذا الأمر لم يحصل حتى الآن.
    يتوجب أن نتساءل باستغراب: لماذا لم يتحمل أحد المسؤولية عن عملية كيرم شالوم بعد أن استنتج تحقيق غيورا آيلاند بأن هناك فشلا ميدانيا قد حصل. تأكيد آيلاند على أنه لا يعتقد أن هناك حاجة لإقالة بعض القادة (المسؤولين(، خاصة لانهم يخوضون المعارك في غزة الآن، يثير الشعور بعدم الارتياح، ذلك لأن أحدا لن يتطرق الى اخفاقات الماضي بعد أن تضع الحرب أوزارها مدعين أن من الواجب النظر الى الأمام وليس الى الوراء.
    الجيش أطلق رسالة أكثر قوة مع تعيين العميد آفي اشكنازي قائدا لفرقة الاحتياط في قيادة المنطقة الشمالية للتحقيق في الأحداث الصعبة على الحدود الشمالية، حيث تمت خلالها مباغتة الدورية الاسرائيلية من قبل حزب الله. جنديان اختطفا ودبابة دُمرت في انفجار عبوة، الأمر الذي أدى الى قتل اربعة من أفرادها. لا يتوجب أن نتوقع من ضابط يخدم جنوده في الشمال ويتحمل مسؤولية معينة في ذلك القطاع، بأن يتمكن من اجراء تحقيق موضوعي وجذري لأداء زملائه الضباط في القيادة أو قادته الذين هم أعلى منه رتبة.
    تعيين اشكنازي يذكر بدرجة كبيرة بتعيين الضابط الذي تولى التحقيق في حادثة كفر قانا في عام 1996 اثناء عملية "عناقيد الغضب". الضابط في حينه كان العميد دان هرئيل الذي هو قائد الجنود الذين أطلقوا القذيفة على كفر قانا.
    الجيش ليس معتادا على الانتقادات الآتية من الخارج، وتحقيقاته الداخلية لا تتسم بالموضوعية والمصداقية مهما توخى ذلك.
    ما حدث في كيرم شالوم تكرر على الحدود اللبنانية، حيث تمت مباغتة الجيش مرة اخرى، الأمر الذي يشير الى وجود خلل استخباري ولا مبالاة من قبل جنود الدورية وقادتهم. دخول الدبابة لاحقا كان فشلا اضافيا لأنه من الطبيعي الافتراض أن حزب الله قد زرع عبوة على الطريق لعرقلة تقدم الدبابات. اضافة الى ذلك تبين أن الدبابة لم تكن مدرعة من المقدمة.
    سلاح البحرية ايضا يحقق في اصابة البارجة. في هذه المسألة يوجد خلل خطير مهما كانت النتائج التي سيتمخض عنها التحقيق. الروايات التي نُقلت تشير الى وجود تساؤلات ومخاوف مقلقة حول ما يحدث في سلاح البحرية. "لم نعرف أن لدى حزب الله صاروخا ايرانيا"، أو "لم نقم بتشغيل المنظومة الدفاعية خشية أن نصيب طائراتنا عن طريق الخطأ". هل هناك خلل استخباري؟ أم استخفاف في قدرات العدو؟ أم لامبالاة؟ يبدو أن المسألة تتعلق بكل هذه الأمور مجتمعة.
    بعد ذلك جاءت واقعة موقع حزب الله بجانب أفيفيم. ليس واضحا كيف لم يعلم منفذو عملية تدمير هذا الموقع الأمامي بأمر استعداد مقاتلي حزب الله في المنطقة، رغم مراقبتهم على مدى اشهر طويلة. لم يعرف أحد على ما يبدو بوجود أنفاق بجانب الموقع، ولم يُقدر أحد أن حزب الله يكمن لجنودنا في كمين غير ظاهر.
    بعد ذلك جاءت حادثة تصادم المروحيات في سماء الجليل. ليس معروفا بعد كيف حدث ذلك، إلا أنه يذكرنا جدا بحادثة المروحيات في شباط 1997، الأمر الذي يستوجب التحقق من تطبيق دروس تلك الحادثة أو عدم تطبيقها.
    ومن المحظور أن ننسى أن كل ذلك يحدث في الوقت الذي يقاتل فيه أقوى جيش في الشرق الاوسط تنظيم عصابات يملك آلافا معدودة من المقاتلين. مع كل الصعوبة المرتبطة بذلك، يحظر علينا أن ننتظر انتهاء المعارك، بل يتوجب القيام بتحقيق سريع ومعمق للمسألة من قبل طرف خارجي للتحقق من سلسلة الأخطاء. هذه المسألة مهمة جدا بالنسبة لنا لأن أحداث الاسابيع الأخيرة تشير الى وجود مشكلة حقيقية في الجيش الاسرائيلي.

    عن "هآرتس"

    http://www.al-ayyam.com/znews/site/template/Doc_View.aspx?did=40342&Date=7/25/2006
     
  2. loulou73

    loulou73 loulou

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    allah yezidhoum wlad l7hram les israeliens maudit peuple
     
  3. Sofia_A

    Sofia_A Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    loubnane w wlidatou 7tta far9a maghalbatou ... [:Z] [:Z] zidoohom zidohom hadchi mayekfihom ...
     
  4. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    loubnane a khti kla edda9 mziaaaaaaaaaaaane khasso au moins wa7ed 40 ans 3ad yrje3 kif kane :(

    ma nkedbouch 3la roussna
     
  5. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Reÿ: ê¬èé¡ ¥çïçï¡ åï Ÿé¤ï¬ Ÿé?«©Ÿžïéï

    za3Ma had les israelens lahi star ou safi [21h]
     
  6. Sofia_A

    Sofia_A Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    akhoya kouna kanou la3rab fihoum rrba7 koune ga3 manwaslou lhadchi ... walakine allah yenssarna 3la sa8ayenna ..
     
  7. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    daba fach tanb9a nchouf ghir 7izb ellah wachno dar f israel ach ghaid ndiro 7na mjmou3ine kolna machi ghaid nm7iwha fi3lane men lkhari6a ????
     
  8. Sofia_A

    Sofia_A Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Re : مشكلة حقيقية في الجيش الإسرائيلي

    a khoya 3amamrna mantjam3o , pour la simple raison que même dans ces cisrconstances, y en a qui disent que 7izbo allah houwa sabab w ke shi3a houma sabab taffri9a dyal lmsselmine ... franchement on a bien cherché ce que nous fait israel .. tu imagines que même en palestine il y a des conflit inter-palestion entre hammas et le fatah !!!!! llah ya3tina chi 39al ...
     

Partager cette page