مصادرة 18 طنا من مخدر الكوكايين واعتقال خمسة مغاربة باسبانيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par yosef, 27 Novembre 2007.

  1. yosef

    yosef i have a dream

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    مدريد ـ القدس العربي ـ من حسين مجدوبي:
    تمكنت الشرطة الاسبانية من مصادرة 18 طنا من مخدر القنب الهندي، وهي رابع أكبر كمية في تاريخ مكافحة المخدرات بهذا البلد. كما اعتقلت وفككت الشبكة المسؤولة عن محاولة التهريب، في الوقت نفسه رصدت ارتفاعا ملحوظا لعمليات تهريب المخدرات ومنها الكوكايين عبر الطائرات الصغيرة انطلاقا من شمال المغرب، الأمر الذي يطرح تساؤلات عن أمن الملاحة في مضيق جبل طارق.
    وأكدت وزارة الداخلية امس الاثنين ان هذه العملية جرت الاحد، وهي من تنفيذ كوماندو خاص من الشرطة الوطنية بعد مراقبة مستمرة لشخص اشتبه في تهريبه المخدرات في شاحنة تبريد.
    واعتقل سائق الشاحنة الذي يحمل الجنسية الاسبانية في ضواحي طليطلة بجنوب غرب العاصمة مدريد رفقة خمسة مغاربة عندما كانوا يحاولون افراغ المخدرات في مستودع صناعي. ويستمر البحث مفتوحا، ولا تستبعد الأجهزة الأمنية الاسبانية وقوع مزيد من الاعتقالات بحكم أن تهريب كمية ضخمة من المخدرات مثل هذه يتطلب أساسا عصابة مكونة من أفراد كثيرين.
    وجري تهريب المخدرات وسط صناديق السمك المجمد القادم من المغرب، وهذا يعني أساسا أنه أمام ارتفاع المراقبة ضد الهجرة السرية والتي تضررت منها عصابات تهريب القنب الهندي انطلاقا من شواطئ شمال المغرب، يتم الرهان حاليا، وبوتيرة أكبر مقارنة مع الماضي، علي شاحنات النقل الدولي التي تعتبر بالعشرات يوميا ميناء طنجة في اتجاه الجزيرة الخضراء والناضور (شمال شرق المغرب) في تجاه ألمرية جنوب شرق اسبانيا.
    وتعتبر هذه الكمية 18 طنا رابع أكبر كمية من القنب الهندي يتم مصادرتها في تاريخ مكافحة اسبانيا للمخدرات. ونظرا لقرب اسبانيا من المغرب جغرافيا، فهي تعتبر بوابة القنب الهندي المهرب من المغرب نحو دول الاتحاد الأوروبي. ويتصدر المغرب إنتاج القنب الهندي عالميا بحوالي ثلاثة آلاف طن سنويا، وتصادر اسبانيا ما بين 500 و800 طن منه، في حين تصادر الأجهزة الأمنية المغربية حوالي 50 طنا.
    ولم تعد تراهن العصابات علي التهريب البحري والبري للمخدرات بل وكذلك الجوي، وعرضت قناة أنتينا تريس الاسبانية مؤخرا تحقيقا مصورا يبرز ارتفاع علميات التهريب عبر طائرات صغيرة انطلاقا من شمال المغرب نحو اسبانيا. كما نشرت الباييس في شهر ايلول/سبتمبر الماضي تقريرا حول تهريب المخدرات بهذه الطريقة.
    وأبرزت القناة مدي العراقيل التي تواجهها قوات الأمن في رصد هذه الطائرات لأنها عادة ما تحط في مدرجات غير معروفة وهي كثيرة في اسبانيا أو تتخذ من الطرق الثانوية القليلة الحركة مدرجات للهبوط.
    غير ان بعض الخبراء الأمنيين يطرحون الموضوع من زاوية أخري، ويعتقدون ان هذه الطائرات إذا كانت قد استطاعت الافلات من الردارات المغربية والاسبانية علي حد سواء، فلنتخيل أنها بدل أن تكون للتهريب نجد أنفسنا أمام طائرة انتحارية لأحد الارهابيين.
    وعلاقة بالمخدرات، رفض البرلمان الاسباني الأسبوع الماضي مقترحا تقدم به حزب اليسار الموحد يطالب بالترخيص باستعمال مخدر القنب الهندي.
    وطالب اليسار الموحد ضرورة اعتبار القنب الهندي بمثابة مخدر علي شاكلة الخمر والتدخين، وقدم للبرلمان 18 الف توقيع لمواطنين يساندون المقترح.
    ورفض البرلمان المقترح وصوت ضده، وكان رد فعل المعارضة اليمينية قويا معتبرة أن الترخيص يعني الحكم علي الشباب بالإبادة وأنه أخلاقيا لا يجب القبول بمثل هذه المقترحات.
    يذكر أن هولندا كانت قد سمحت بالاستعمال الشخصي للقنب الهندي، وانطلقت من أن القنب الهندي مخدر خفيف مثل الدخان ويحول دون سقوط الشباب في الإدمان علي المخدرات القوية مثل الكوكايين
    sourcehttp://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\26w87.htm&storytitle=ff%E3%D5%C7%CF%D1%C9%2018%20%D8%E4%C7%20%E3%E4%20%E3%CE%CF%D1%20%C7%E1%DF%E6%DF%C7%ED%ED%E4%20%E6%C7%DA%CA%DE%C7%E1%20%CE%E3%D3%C9%20%E3%DB%C7%D1%C8%C9%20%C8%C7%D3%C8%C7%E4%ED%C7fff&storytitleb=&storytitlec=.


     

Partager cette page