مصادر: ارتفاع صادرات إيران النفطية مع انحسار العقوبات

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 22 Janvier 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    قالت مصادر تتابع تحركات ناقلات النفط إن صادرات إيران النفطية زادت زيادة طفيفة في يناير كانون الثاني للشهر الثالث على التوالي في علامة جديدة على أن تخفيف ضغط العقوبات يساعد على انتعاش مبيعات طهران من النفط.


    وقالت شركة تتابع تحركات الناقلات إن الزيادة في الصادرات تبلغ نحو 50 ألف برميل يوميا وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الصادرات الإيرانية إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا ويضيف قرابة 150 مليون دولار شهريا إلى عائدات طهران النفطية.


    ومن غير المحتمل أن تكون الزيادة الطفيفة نتيجة مباشرة لتخفيف العقوبات الذي لم يبدأ نفاذه إلا يوم الاثنين ويقول مسؤولو الشحن البحري إنهم ما زالوا ينتظرون استكمال الإجراءات الورقية بعد أن تم الآن تخفيف قيود التأمين على السفن التي تنقل الخام الإيراني.


    مهما يكن من أمر فإن الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه في نوفمبر تشرين الثاني في مقابل قيود على البرنامج النووي لإيران ساعد على تحسن المعنويات وقلص المخاطر التي يواجهها المشترون، وهو ما عزز الصادرات الإيرانية خلال الأشهر التي انقضت منذ ذلك الحين.


    وقال مارك دوبوفيتس من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات -وهي مؤسسة بحثية مقرها الولايات المتحدة- "تعطيل العقوبات على صادرات النفط يساعد على تخفيف الضغط عن قطاع الطاقة الإيراني الذي كان على وشك فقدان طاقته التخزينية لفائض إنتاجه ويتعرض لخطر تكبد خسائر هائلة من جراء الإغلاق القسري للحقول."


    وأضاف قوله "ستنخفض تكاليف المعاملات لشحن صادرات الخام. وتستطيع إيران الآن الاستغناء عن السفن المملوكة لأجانب لنقل السلع وهو ما يتيح طاقة نقل بحري لتوصيل مبيعاتها النفطية."


    وقال مصدر ثان يتتبع تحركات الناقلات إن الزيادة في صادرات ايران قد وصلت إلى 60 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني وإنه شهد علامات على انتعاش الطلب على النفط الإيراني "ولاسيما في الهند



    Source : مصادر: ارتفاع صادرات إيران النفطية مع انحسار العقوبات| أخبار الاقتصاد| Reuters

     

Partager cette page