مظاهرة للحجاج المغاربة في مكة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 20 Décembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    نظم أكثر من 400 حاج وحاجة مغاربة وقفة احتجاجية أمام فندق «جوهرة الصالحين» بمكة، «بعدما لم يجدوا طائرات تعيدهم إلى المغرب». حسب أحد الحجاج المغاربة الذي ربط الاتصال بالجريدة أمس الخميس. وأكدت مصادر متطابقة أن الأمن السعودي تدخل لفك تظاهرة الحجاج المغاربة بمكة والذين اضطروا إلى البقاء في الفندق بعد طواف الوداع بعدما لم يجدوا طائرات تعيدهم إلى المغرب، وكشف بعض الحجاج المغاربة أن الشرطة السعودية أمرتهم باللجوء إلى القنصلية المغربية بجدة «إلا أنه لا أحد منا باستطاعته السفر إلى جدة»، حسب أحد الحجاج المغاربة دائما.
    وقد حاصرت الشرطة السعودية المتظاهرين لأكثر من نصف ساعة ومنعتهم من تجاوز عتبة الفندق عبر حواجز أمنية مشكلة من عشرات الرجال من مصالح الأمن السعودي. وكشف بعض الحجاج المغاربة لـ«المساء» أن أكثر من 100 حاج وحاجة «يعيشون ظروفا قاسية بعد أن انقضت أموالهم ومنهم من لا يجد ما يأكله»، حيث اضطروا إلى اقتسام الخبز وبعض الوجبات في ما بينهم، حسب نفس المصادر التي أكدت أن «بعض الحجاج المغاربة تحولوا إلى ما يشبه المتسولين بمكة المكرمة، ليحصلوا على بعض النقود لمخاطبة عائلاتهم في المغرب».
    في هذا الصدد، كشف بعض الحجاج لـ«المساء» أن حالة من الهلع والخوف أصابت عائلات وأسر الحجاج المغاربة الذين لم يتمكنوا من ربط الاتصال في ما بينهم، وهو ما أكدته مصادر من مطار محمد الخامس الدولي والتي كشفت أنه بالفعل «هناك بعض الأسر تقيم منذ أيام في المطار وتنتظر وصول عائلاتها بدون نتيجة» واستطردت نفس المصادر قائلة إنه «بمجرد وصول طائرة للحجاج إلى المطار وإفراغها يعم النحيب والبكاء أرجاء المطار»، وقد حاولت «المساء» الاتصال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للاستفسار حول الموضوع «لكنها لم تجد هناك مسؤولا ليجيب».
    http://74.53.192.83/?issue=698&RefID=Content&Section=0&artid=17143

     
  2. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    hadi tatsamma el fawda bima ta7milo el kalima men ma3na le brodeeeel

    bna9ess men had el 7aaaj ga3 mni twakher biya tantlob f s7ab zero [36h]
     
  3. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    el mouchkile machi f s7ab zero a khouya, el mouchkile f had el mes2ouline li dawhome temak houma li itkelfo irej3ohome,

    li i9der idir manassik el 7ej men chi dawla akhra aw men l'europe ri itwekel 3la lah :mad: khedmat zeft hiya hadi
     
  4. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Ana mamtafe9ch m3akom batatan batatan :) Ennass rahom kanou keydirou 3 mois felhaj (1 mois aller et un autre retour et le troisième dyal elmanasik) w kolchi fi sabil allah yo8an, hada d'une part, d'autre part ila kan chi marra chi mochkil mafiha bass, bnadem yesber, darouri men elmachakil, elmochkil 3andna howa wellina baghin kolchi sahel. haja okhra, ennass dyal saoudia dayrin ktar men jehdehoum 3la ma 3awdou lina ennas elli waffe9hom allah w 7ejjou, w ennass dyawlna 7ta houma el7a9 yo9al key9oumou belwajib 2a7ssan 9iyam w yarebbi twaffe9na nwe9fou fdak elma9am 7na w ntouma w ga3 WB et BB :)

    P.S: ach ketgoulou fennass dyawlna elli 3a6inhom 30kg w keyjibou m3ahom 9on6ar??!! rah 7ta 7na kensahmou fkhal9 elfawda w allah yehdina w yerza9na el9ana3a w sbar.
     
  5. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    s7ab zéro melli kaybdaw jayine lihoum des millions de 7oujaj koulha b ch7al men millions mar7ba bihoum, melli ils doivent assumer leur responsabilité ella sir chouf ssifara à Jeddah. 7chouma ga3 hadchi. oula goul liya pétrol nzel 34 $ s7ab zéro wellaw tam3ine fediyalna mssaken [24h]
     
  6. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    wallah ma kdebti hoam dima tam3ine f kila el jinssayn [24h]
     
  7. miss foly

    miss foly Visiteur

    J'aime reçus:
    37
    Points:
    0
    ils exagére par "mal9aw mayaklo" paceke f makka tjrs lmakla kayna lmo7sinin kaysadd9o lmakla tt le temps
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    la protestation est interdite en Arabie Saoudite, pays sans constitution.
     
  9. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    très bonne idée, elli mcha bach i7ej iwelli kaytloub f jwame3.
     
  10. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    8ad le3am l7ojaj ljaza2iryin o megharba dart bi8om temma.

    khass8 les familles dyal8om yemchiww les agneces fin 9at3o pour savoir d'ou vient le prob!!!!!!!
     
  11. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    oui tu as raison mé f la période dyal le7aj o ramadan ama aprés chekon 3arfa rah kinin nass bela makla :confused:
    c bizzar tt ca ollah!!!
     
  12. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    khass le roi yt7arrek f had nazila yrselihom ta2ira khassa tjibhom we fta7 ta79i9 f 7a9 li daro had rwiiiina [36h]
     
  13. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    je suppose que c est leur agence qui a cause ces problemes.

    puisque les autres marocains sont du retour sauf ce groupe.

    cette agence doit etre puni et poursuivi legalement.
     
  14. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    450 حاجا مغربيا محاصرون في مطار جدة وتسجيل حالة وفاة بينهم

    لايزال مسلسل معاناة الحجاج المغاربة بالديار المقدسة مستمرا منذ انتهاء موسم الحج لهذا العام، فقد نقلت مصادر مطلعة من جدة، في اتصال مع «المساء»، أن مئات الحجاج المغاربة محاصرون منذ يوم أول أمس في مطار جدة بانتظار مجيء الطائرة التابعة للخطوط الجوية الملكية لنقلهم إلى المغرب، في ظروف صعبة ومعنويات سيئة، وقال مصدر من هؤلاء الحجاج المحاصرين منذ يومين وليلة في المطار: «حالتنا الآن تشبه حالة من كان في سوق لبيع الزيتون بسبب الأوساخ وليس حالة من ذهب لأداء مناسك الحج». وأوضح الدكتور خالد أبطال، أحد هؤلاء الحجاج الذين ينحدرون من الرباط وسلا والصخيرات وتمارة، أنه تم إخبارهم صبيحة أول أمس الاثنين بضرورة التوجه إلى مطار جدة على الساعة الثانية عشرة ظهرا استعدادا للرحلة التي ستنطلق في السادسة والربع من صبيحة أمس الثلاثاء، لكن الحافلات لم تحضر إلا ساعتين بعد الموعد، مما نتج عنه وصول وفد الحجاج إلى المطار متأخرا في السابعة، ولدى اقتراب موعد الرحلة حضرت الطائرة التي كانت ستقلهم، لكنها نقلت وفدا آخر سجل تأخرا في رحلته هو أيضا، الأمر الذي أدى إلى حالة من الفوضى داخل المطار، إذ قرر الحجاج المحاصرون الدخول إلى المدرجات لمنع الطائرة من الإقلاع، غير أن وفدا من وزارة الحج السعودية تدخل لفك الاشتباك وتعهد للحجاج المغاربة بعمل اللازم في حالة لم يقم المسؤولون المغاربة بالواجب. وقال أبطال في اتصال مع «المساء» أمس إن أعضاء البعثة المغربية المكلفة بالحجاج لم يظهر لهم أثر خلال كل تلك المدة، وتركوا الوفد لمصيره، وهو ما استغله أعضاء من الوفد الجزائري الذين تدخلوا لتقديم المساعدة للحجاج المغاربة، غير أن هؤلاء رفضوا خوفا من تسييس الموضوع، حسب أحد أفراد الوفد المغربي الذي تحدثنا إليه. وقال نفس المصدر إنه في غياب أعضاء البعثة الرسمية تم تشكيل لجنة من أربعة أشخاص من ضمن الوفد للقيام بالإجراءات الضرورية مع المسؤولين السعوديين، مضيفا أن «البعثة المغربية أصبحت حديث الجميع بسبب المآسي التي حصلت».
    وقد سجلت أول أمس، في ساعة متأخرة، حالة وفاة لحاج مغربي من تمارة، بعدما دخل في غيبوبة لمدة 12 يوما وظل طريح الفراش بمستشفى بمدينة مكة حتى وافاه الأجل المحتوم متأثرا بمرض الالتهاب الرئوي، حسبما نقل مصدر أمس، وأضاف هذا الأخير أن أعضاء البعثة الطبية المغربية لم يتدخلوا لإسعاف المريض، وأن جميع الاتصالات التي قام بها الحجاج باءت بالفشل، لأن أعضاء البعثة الطبية أغلقوا هواتفهم، وأردف المصدر قائلا: «عندما ندخل إلى المغرب إن شاء الله سنرفع دعوى قضائية وسنفضح ما حصل». وروى نفس المتحدث أن الإقامة في مطار «درة النخيل»، الذي كان الوفد نازلا به، لم تكن مشرفة للحجاج المغاربة وكانت تفتقر إلى العناية، مما أدى إلى حصول مشاكل وصلت إلى حد الخروج في تظاهرة بالنسبة إلى الحجاج الذين كانوا مقيمين بفندق «جوهرة الصالحين».
    وحاولنا الاتصال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأخذ رأيها في الموضوع، لكن تعذر ذلك، وهو الأمر الذي تكرر في مرات سابقة، غير أن أحد أفراد البعثة العلمية التي رافقت الحجاج هذا العام، رفض الكشف عن اسمه، قال لـ«المساء» إن مثل هذه المشاكل في موسم الحج تتكرر كل عام، دون أن تكلف الجهات المسؤولة نفسها عناء البحث عن حلول لها لعدم تكرارها. وأوضح المصدر أن موسم الحج لم يعد موسما دينيا فقط لأن عدة جهات تتدخل فيه، مثل وزارة الأوقاف ووزارة الداخلية ومندوبو الوزارة والعمالات، وأن سبب تكرار المشاكل يعود إلى ضعف التنسيق فيما بين هذه الأطراف. وقال المصدر إن تأخر الرحلات الجوية أصبح يتكرر في كل مرة، بل إن أول وفد توجه إلى الديار المقدسة مباشرة بعد تلاوة وزير الأوقاف أحمد التوفيق للرسالة الملكية أمام الحجاج تأخرت رحلته بأكثر من ساعتين، وقال إن الوزارة «تدفع الأموال للخطوط الملكية المغربية بدون أي دفتر تحملات ولا تعاقدات واضحة مما يترك مساحة للتلاعب».
    وبخصوص المشاكل التي حصلت في بعض الفنادق التي كان ينزل بها الحجاج المغاربة، قال المصدر إن السبب يعود إلى مندوبي الوزارة خلال وضعهم للوائح الحجاج، حيث تحصل فيها تغييرات كبيرة دون أن تؤخذ بعين الاعتبار، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الوصول وفوضى في أرقام الغرف وأسماء الحجاج، وهو الأمر الذي حصل في بعض الفنادق مثل درة النخيل والحجيلي وجوهرة الصالحين


    المساء
     
  15. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    hadchi tayfarra7 o tayzid ytammen anna lmaghrib ma baddelch sbaghto o ghadi yeb9a fiha

    wa ni3ma el balad yoftakharo biiiihi 799aaan [33h]

    kif ma chawhouna allah ychawehom donya wa akhira incha2 allah [41h]
     
  16. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    wa ma khafiya kana a3dam. tssawer anna hadchi elli kaydirouh f dawla ajnabiya, ya3ni koulchi bayen may9adrouch idemssouh. tssawer ke hadchi elli kaydirouh f mawssim l7aj ya3ni devant toutes les autres nationalités/pays ya3ni ils s'en foutent de leur valeur internationale. tssawer bi2anna hadchi elli kaydirou devant les médias...

    ach kaydirou felkhafa2? ach kaydirou f les prisons secrètes? ach kadir DST f tmara?

    had lmeghrib khassou itbeddel kamel, khassou ikhrouj itchemech chwiya wi3awd itssass men lfo9 lte7t 3ad n3awdou nadmouh. Tout doit être changé immédiatement!
     

Partager cette page