معرض أغذية عالمي يكشف تزايد الإقبال على الأطعمة الحلال

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 18 Octobre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    كشف معرض للأغذية يقام في ألمانيا عن ازدياد الطلب على الأطعمة الحلال الخاصة بالمسلمين في عموم الدول الغربية، وذلك من خلال زيادة مشاركة عدد الشركات المنتجة لذلك الطعام من 449 شركة قبل عامين إلى نحو 788 شركة هذا العام.

    وقد تنافست نحو 95 دولة في الترويج لمنتجاتها بمشاركة 6607 عارضين على مساحة 304 آلاف متر مربع في معرض أنوجا الدولي للأغذية بمدينة كولونيا الألمانية الذي اختتمت مساء أمس الأربعاء دورته الـ29.

    ويعتبر معرض أنوجا إطارا جامعا لـ10 معارض متخصصة في المواد الغذائية والمشروبات، ويقام مرة كل عامين، ويعد المعرض الأول من نوعه في العالم، وهو ملتقى لأكبر مصنعي وتجار وموزعي الأغذية من مختلف الدول.

    ويمثل المعرض فرصة لفتح أسواق جديدة في الداخل والخارج لصناعة الأغذية الألمانية التي تبلغ عائداتها السنوية نحو 140 مليار يورو ويعمل بها 519 ألف شخص ما يجعلها أكبر قطاع صناعي في البلاد.

    وشاركت ألمانيا في المعرض بأكبر عدد من الشركات ومثلها 1098 شركة، وجاء 83% من العارضين من الخارج وتصدرتهم إيطاليا (1050 شركة) والصين (481 شركة) وإسبانيا (477 شركة)، ومثل العالم العربي في المعرض 13 دولة جاءت على رأسها مصر بجناح ضم أكثر من 70 شركة وتلتها المغرب ولبنان وسوريا.

    كما شاركت في أنوجا خمس دول إسلامية هي تركيا التي مثلها جناح ضخم يضم 150 شركة وماليزيا وإيران وباكستان وألبانيا، إضافة لإقليم كوسوفو الألباني الذي مثلت مشاركته في المعرض أول نشاط اقتصادي مستقل عن صربيا على المستوي العالمي.

    واحتفى معرض أنوجا هذا العام بتايلند أول دولة تحل ضيفا للشرف ونظم لها برنامجا حافلا حمل عنوان (تايلند مطبخ العالم-المذاق الراقي للأطعمة التايلندية).

    مطابخ ومخابز


    وركز أنوجا 2007 على ثمانية مجالات رئيسية، هي المواد الغذائية العضوية والوجبات الجاهزة والأغذية الصحية الوظيفية والأطعمة الخاصة بالمسلمين واليهود والأكلات المحلية والماركات التجارية والمأكولات الخفيفة والطعام النباتي والأطعمة اليهودية.

    وضمت المعروضات جميع أنواع المواد الغذائية كالمجمدات واللحوم والأسماك والألبان والأجبان والخبز والفطائر والأغذية العضوية والخضروات والحبوب والفواكه والمشروبات وأطعمة حفلات الاستقبال.

    وحول المشاركون في أنوجا قاعات المعرض طيلة الأيام الخمسة الماضية إلي مطابخ ومخابز تتصاعد منها روائح أشهي الأطعمة والمخبوزات، كما بدت المعروضات مثل أسواق تتراص فوق أرففها أجود أنواع المواد الغذائية والخضروات والفواكه الطبيعية الطازجة.

    وأتاحت جميع الشركات الممثلة في المعرض الفرصة للزائرين لتذوق ما يشاؤون من الأطعمة والمشروبات، وأقيم في أنوجا برنامج مواز تضمن عروضا حية للطبخ وندوات عن الجديد في أسواق المواد الغذائية العالمية والتصورات المستقبلية للوجبات الشهية.

    رفاهية وصحة
    واهتم العارضون بتلبية احتياجات المستهلكين المتزايدة في الدول الغربية للوجبات الجاهزة، وطرحوا كميات كبيرة ومتنوعة منها تجمع بين سهولة وسرعة التحضير واحتوائها على مكونات عضوية طازجة.

    وتصدرت أغذية الرفاهية والوظائف الصحية معروضات أنوجا 2007، وقدمت معظم الشركات المشاركة فيه مجموعة منوعة من الأغذية والمشروبات الغنية بالفيتامينات والسعرات الحرارية والمواد الطبية القادرة على إذابة الدهون وخفض نسبة السكر وعلاج ارتفاع ضغط الدم أو دعم بعض وظائف أعضاء الجسم و زيادة حيويته.



    وفي هذا المجال، عرضت شركة ألمانية نوعا من الشاي مستخلصا من أوراق شجرة الزيتون ويجمع بين المذاق الطيب والقدرة على التصدي للبكتيريا والفيروسات وخفض ضغط الدم وتقوية الجهاز المناعي.

    وقدمت شركة نرويجية في المعرض مشروبا أطلقت عليه فيش سمارت يحتوي على مزيج من اللبن الطازج والأحماض الدهنية أوميجا 3 المستخلصة من زيت السمك والفعالة في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

    الأغذية الحلال
    وارتفع عدد الشركات المتخصصة في صناعة الأغذية الحلال للمسلمين في معرض أنوجا من 449 شركة عام 2005 إلى 773 شركة في العام الجاري.

    وأدى الإقبال المتنامي على هذه الأغذية داخل ألمانيا إلى زيادة عدد الشركات المحلية التصنيع إلى أكثر من 20 شركة تسد جانبا من احتياجات السوق الألماني وتصدر جزءا من إنتاجها للخارج.

    واعتبر تسونادري عبد الرحمن من إحدى شركات الأغذية الحلال الماليزية أن الأسواق الألمانية والأوروبية قادرة على استيعاب كميات كبيرة من الأغذية الحلال، وأشار للجزيرة نت إلى نجاح عدد من الشركات الماليزية المشاركة في معرض أنوجا 2007 في عقد صفقات لتوزيع منتجاتها في ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية.


    al jazeera
     

Partager cette page