معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلال&#161

Discussion dans 'Scooooop' créé par charafi, 19 Mai 2006.

  1. charafi

    charafi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    شهد مجلس النواب المغربي (الغرفة الاولى في البرلمان)، مساء أول من أمس، معركة شرسة بين نواب من الغالبية الحكومية يمثلون حزبي «الاستقلال» و«الحركة الشعبية»، استعمل فيها نواب الأمة ألفاظا بذيئة لا تخطر على بال أي مواطن.
    ووصل الأمر بين النواب الى حد نزع المعاطف، والتهيؤ لتبادل اللكم والضرب، لولا تدخل باقي الحاضرين لنزع فتيل العراك. وكان من نتائج ذلك خروج عادل الدويري، وزير السياحة (حزب الاستقلال)، الذي فضل ألا يعود الى قاعة اجتماع المجلس بعد رفع الجلسة، رغم أنه كان مطالبا بالجواب عن أسئلة أخرى تهم القطاع الذي يشرف عليه.

    وتعود اسباب المعركة بين النواب الى تدخل النائب عبد العزيز اللبار، من الفريق الحركي، الذي اتهم وزير السياحة بتضليل المواطنين، حول ارتفاع عدد السياح في المغرب، مشيرا الى أن القطاع السياحي في عهده شهد افلاسا محققا، نتيجة غياب رؤية واضحة.


    وقال اللبار «إن سيادة الوزير يكذب حينما يقول إن عدد السياح ارتفع الى نحو ستة ملايين، وان العدد ظل ثابتا في حدود مليوني سائح»، مشيرا الى ان الوزير يدخل في حساباته المهاجرين المغاربة، الذين يبيتون في الفنادق 24 ساعة، وهذه الطريقة في تعداد عدد السياح لا تتناسب والمعايير الدولية.

    واعتبر اللبار أن الوزير الدويري لم يحسن التصرف في القطاع، بالموازاة مع ارتفاع اعتمادات المكتب الوطني للسياحة من ملياري درهم الى ستة مليارات درهم، والتي تصرف اعتباطيا، على حد قوله، في الترويج للمنتوج المغربي في أميركا وبعض الدول الأوروبية من دون نتيجة تذكر على حساب المهنيين المغاربة، وضمنهم اللبار نفسه، الذي يدير عددا من الفنادق بمدينة فاس (وسط المغرب).

    وأضاف اللبار «وزارة السياحة تمرر صفقات عمومية لشركة «س اف ج»، التي تحتكر سوق منظمي الاسفار، ومديرها السابق أصبح اليوم مسؤولا حكوميا»، في اشارة واضحة للوزير الدويري.

    وأمام إصرار اللبار على مواصلة الكلام، حاول النائب علي الرحيمي، رئيس الجلسة ثنيه عن ذلك نظرا لانتهاء الوقت القانوني. بيد ان النائب اللبار أصرَّ على مواصلة تدخله، فكان ذلك النقطة التي أفاضت الكأس، وهو ما جعل النائب أحمد خليل بوستة، من فريق حزب الاستقلال، يصف سلوك النائب اللبار بانه «غير جدي»، وأنه لا يساوي سوى «صفر على صفر»، لكن اللبار استمر في انتقاد أعضاء حزب الاستقلال، ضمنهم حميد شباط عمدة فاس، المنتمي لنفس حزب الوزير، متهما اياه بأنه لا يحق له التحدث باللغة العربية أمام الأجانب في مناظرة السياحة التي أقيمت اخيرا بمدينة طنجة، مشيرا الى أن الوزير الدويري هو الذي مكنه من التحدث رغم رفض مهنيي القطاع. وأمام ارتفاع حدة ضغط الدم، انتفض النائب نور الدين مضيان، من فريق حزب الاستقلال، وقال: «إن حزب الاستقلال لن يدافع عن فنادق العهارة والدعارة التي تديرونها»، في اشارة الى فندق «زلاغ بلاس»، الذي يمتلكه اللبار، فتحولت القاعة الى مرتع لتبادل الشتائم من كل حدب وصوب، من نواب الفريقين، واصفين بعضهم بعضا بأقدح الاوصاف. فاضطر الرحيمي، رئيس الجلسة الى رفعها لتهدئة الأجواء. وأمام هذا الوضع، اشتكى النواب الى عبد الواحد الراضي، الذي أنب النواب على فعلتهم، حسب مصدر مطلع حضر اجتماعا مصغرا في مكتب الرئيس. وحين هدأت النفوس والخواطر، استمرت الجلسة، لكن في غياب الوزير الدويري.

    وعند انتهاء الجلسة، قال النائب الرحيمي: «ننهي هذه الجلسة التي تميزت بحيوية ونشاط قل نظيرهما».


    http://www.asharqalawsat.com/
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    a wddi ila jina l ssara7a , llabbar , rah wld domaine , inssan lli kayfham f ssiya7a w maghaykedbouch 3lih , w houwa deja 3andou probleme m3a chabat , lli mamsakwalch w dakhal liha ghi jebha , bouchakkara w safi ! w 3a9al fach kanou bghaw idirou lih saisie l zalagh palace ! siyed 7at demm joufou f dak l'hotel , w bghaw isabotiwh , pour la simple raison que dayr lihoum boutaztaz ...

    viiiiiiiiiiiiiiiive boutaztaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz
     
  3. liveislife03

    liveislife03 Visiteur

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#

    ewa ach rangolek a khay!!
    labbar, b7alou b7al lokhrin, ila tahem wazir siya7a b lkdoub w tadlil, rah machi 7it houa ta9iy w bari msla7et lblad w chafafiya!! c'est pour la simple raison 7it 7asdou 3la blastou!! makrah'ch ykoun houa louzir!

    wila galek rah wazir siya7a makaydir walou bach ydirou l2ich'har l siya7a f lmaghreb, mansawch dak rba3et lmouskhine li kayjiw yetkarfssou 3la bnat'na w wlidat'na! hadouk houma li raydiroulina l2ich'har dial bsa7!
    wmen hna 2010, radi nwaslou 10 millions touristes! mais touristes sexuels!!
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    7chouma 3lik deghya thamti ssiyed b l7assad )))

    je ne le defend pas , mais mandonch annahou tham lwzir b lkdoub la79ach 7assdou , labbar est un homme d'affaires w ssiyassa lli katslakha dawla ma msallkahch , surtout anna fes mn lmoudoun lli mamsaw9ach liha wizarat ssiya7a niha2iyan w makayn 7tta chi machrou3 li ta2hil ssiya7a f fes , w kayb9a labbar b7al ay hommes d'affaires qui investissent dans le domaine touristique a fes mn 2akbar lmoutadarririn !

    mn l2akhta2 lli kaddirha wizarat ssiya7a hiya annaha ba9a mrakkza 3la des marchés saturés f l'europe w l'amerique du nord , w makat7awelch tb7at 3la d'autres marchés , kifmma dart chypre , l'egypte , la tunisie , la turquie w rahoum darou labass !!!
     
  5. lmgred

    lmgred Accro

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    48
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    un reglement de compte f lbrlament!!
    comme tjr lmkharya bin llbar w (bousna + chabat)!!
    lifeislife llbar jatou l ocaasion bach ydrb chabat li mamskwlch w mazglouch fiha!! bousna jatou lghira 3la jmou chabat li mshlou tri9 nad kayghwgh w hada makayn!!
    w yla jiti tchouf ra lbar 3ndou l7e9 le nombre de touriste f fes (ana mn fes) ma tzadch wla tzad b nisba 9liiiiiiiiiiiiiiiiiila
     
  6. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلال

    had ljalssa chaftha ana f TV... Kharya dial da7k o safé... dok al a3da2 dial 7izzb al issti9lal bel 3ani nado darro f Labar bach itjbad sda3 oykhraj le ministre(7izb el isti9lal)... Comme ça yamna3 men moussa2ala...

    Bladi blad, akbar Massra7iya W chkoun el Fariss... Bladi blad, tfar9o al adwar chi wa9ef o chi gualess... (Bigg al khasser)
     
  7. liveislife03

    liveislife03 Visiteur

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    @ nournat:
    ana matahmetch labbar b nafsou! ana makan3arfouch bach ntahmo.
    ri houa raykoun ka 2ay siyasi f lmghreb: rassi ya rassi!!
    wkan kan kaytajer f lbtata, wach kan raysawa9 l siya7a?!!
    koul wa7ed kaydrab 3la 3ramo!!

    wana makanjich men jiht wizarat siya7a! la classe politique 3andna koul'ha pourrie !!
     
  8. majdeline

    majdeline Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلال

    wladinautes la video ou les images, ces dernieres sont plus significatives [22h]
     
  9. krona

    krona Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    شكرا لك على هذا الخبر المحزن والذي يعكس صورة البرلماني الذي يُمثل الشعب المغربي

    فهو صراحة لا يستطيع أن يُمثل نفسه فما بال أن يُمثل غيره

    وهذه القبة البرلمانية تُسمى مجلس النوام حيث كل الوافدين إليها يخلدون فيها للنوم والراحة ولا يعرفون ما يجري

    بداخلها وما دورهم بالحياة وليس بالغريب أن نسمع أن شجارا وقع بين ممثلي الشعب لأن أغلبهم

    وصلوا إلى هذه القبة بشراء ضمائر الفقراء فلا نستغرب ما قد يقع بالبرلمان أو ما قد يحدث

    فنسأل الله أن يبدل من أحوالنا
     
  10. masterfunk

    masterfunk Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    hadok wlad lladina dik nhar chi ti frech f chi bach t3erfou blli homa li chadine kolchi la3bine binathome o homa larbite en meme temps o 7na homa ljomhore 3atyenha hi l tssfi9 o marab7ine m3ahom walou au contraire hna li mkhelssine tiki bach ntferjou fl9reouda li 7et dinmhom
     
  11. lamitta

    lamitta Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : معركة بمجلس النواب المغربي بين الاستقلا&#1604

    awdi hadou nas li kaymtlou ch3b, iwa ch3b ki gha ykoun?????
    ana mn dimn had ch3b!!!
     

Partager cette page