مغاربة غوانتنامو يقاضون أميركا

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 24 Février 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    أكد حسن حلحول، محامي المغاربة الثلاثة الذين سلمتهم السلطات الأميركية لنظيرتها المغربية قبل أسبوعين، أنه بصدد تحرير شكاية يتابع من خلالها الإدارة الأميركية بهدف تعويض كل من محمد سليماني العلمي ونجيب لحسيني ومحمد والي عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم طوال الأعوام التي قضوها دون محاكمة بمعتقل غوانتنامو.

    وأضاف حلحول في تصريح لـ "الصحراء المغربية" أن عزم دفاع المعتقلين المغاربة سابقا بمعتقل أميركا الشهير، مقاضاة الإدارة الأميركية لقي تأييدا واستحسانا من قبل عدد من الهيئات الحقوقية والمدنية بالمغرب.

    ولم يخف حسن حلحول استجابة مغاربة غوانتنامو الثلاثة "إلى جانب عائلاتهم وذويهم لمبادرة الدفاع بالإعداد لرفع دعوى قضائية ضد الإدارة الأميركية".

    ونوه المحامي حسن حلحول بالطريقة التي عالج بها القضاء المغربي ملف موكليه عقب تسلمهم من قبل السلطات الأميركية منتصف الشهر الجاري.

    وقال إن تمتيع كل من نجيب لحسيني ومحمد والي بالسراح المقيد تحت طائلة إخضاعهما للمراقبة القضائية بموجب المادة 160 من القانون الجنائي المغربي أعطى التأكيد على أن القضاء بالمغرب بدأ يسير على خطى عدد من الدول التي تسلمت مواطنيها بعدما قضوا سنوات بالمعتقل الأميركي "غوانتنامو".

    وربط حسن حلحول إطلاق سراح نجيب لحسيني ومحمد والي باقتناع سلطات البحث والتحري عن الجرائم بالمغرب بانعدام وسائل إثبات حقيقية ضد موكليه تؤكد تورطهما في أعمال إرهابية ترمي إلى زعزعة الأمن والاستقرار ببلدهما أو بأميركا.

    وأشار في السياق ذاته إلى أن توقيع السلطات الأميركية على قرار إخلاء سبيل موكليه شيد على هذا الأساس.

    ونقل المحامي حلحول عن موكليه قولهم أمام قاضي التحقيق المغربي أن مكوثهم بأفغانستان يجد مبرره في بحثهم عن أماكن للتعبد وزهدهم في المجتمع المادي، مؤكدين نفي أي صلة لهم بتنظيم القاعدة.

    وفي الوقت الذي رحب فيه الدفاع بفصل القضاء المغربي لملف المتهمين، استبعد أن يجري إطلاق سراح المتهم محمد سليماني العلمي الموجود رهن الاعتقال بالمغرب لقاء كفالة مادية.

    وأوضح حسن حلحول أن الدفاع سيرفع لقاضي التحقيق ملتمسا يرمي من خلاله إسقاط المراقبة القضائية عن المتمتعين بالسراح المؤقت.

    وكان قاضي التحقيق لدى ملحقة استئنافية الرباط سلا قد أمر يوم الثلاثاء، بتمتيع كل من نجيب لحسيني ومحمد والي بالسراح المؤقت مع إبقائهما تحت المراقبة القضائية.


    فيما قضى بإيداع المتهم محمد سليماني العلمي رهن الاعتقال بالسجن المدني بسلا، إلى حين إعادة مثول المغاربة الثلاثة أمام قاضي التحقيق في 10 من شهر مارس المقبل بهدف فتح مسطرة التحقيق الإعدادي.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=7472
     

Partager cette page