مغربيات إسبانيا ضحية اعتداءات جنسية

Discussion dans 'Info du bled' créé par Casawia, 27 Janvier 2006.

  1. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    تتلقى مراكز الأمن الوطني والحرس المدني الإسبانيان في قرطاخنة بجهة مورسيا، وبإشراف جمعية للمهاجرين ونقابة للعمال، منذ الجمعة المنصرمة، عشرات الشكاوى من مهاجرات مغربيات، يشتكين من الاستغلال والتحرش الجنسيين، اللذين يتعرضن لهما من مسؤولين عن التشغيل

    وذكرت مصادر متطابقة أن حوالي 7 مهاجرات مغربيات تقدمن بشكوى إلى السلطات الأمنية الإسبانية يتهمن مسؤولا عن التشغيل في القطاع الفلاحي بجهة مورسيا، وهو مغربي، بالتحرش بهن، ويلزمهن بممارسة الجنس معه مقابل اختيارهن ضمن لائحة العاملات المقبولات، اللواتي سيشتغلن لدى المقاولة، التي كلفته بالبحث عن عاملات.
    وكانت مهاجرة مغربية أخرى تدعى /أ ب/، عمرها 21 سنة، تقدمت إلى مصالح الأمن بطوري باشيكو بجهة مورسيا، لترفع شكوى ضد التحرش الجنسي، الذي تعرضت له قبل أيام، وهي تبحث عن عمل.
    وقالت مصادر نقابية بالجهة إن "الشابة المغربية، التي توجد في حالة عطالة لرفضها قبول الاستجابة لمطلب مقايضة الجنس بالعمل، تتهم مهاجرين إكواتوريين مكلفين باستقطاب العاملين لمقاولة فلاحية بالتحرش بها جنسيا مقابل قبولها في لائحة العاملين، وحدث ذلك السبت الماضي"
    وكانت الضحية المغربية اصطحبها والدها ومترجم من أجل تقديم الشكوى.
    وذكر مسؤول نقابي في جمعية للعمال بجهة مورسيا إنه "من المنتظر أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا في عدد المبلغات ضد الاستغلال والتحرش الجنسي، اللذين يتعرضن لهما أثناء بحثهن عن العمل، نتيجة تبدد الخوف لديهن، وحصولهن على دعم من المؤسسات النقابية والإعلامية".

    وكانت العديد من الصحف الإسبانية نشرت عددا من الاستجوابات مع ضحايا الاستغلال الجنسي من المهاجرات المغربيات، نقلت من خلالها رواياتهن لتلك الاعتداءات ومظاهر الاستغلال التي يتعرضن لها، والآلام والإحباطات التي يسببه لهن ذلك.
    وتجمع النساء الضحايا، اللواتي تحدثن إلى وسائل الإعلام من دون ذكر أسمائهن، أن "ظاهرة طلب مقايضة الجنس بالعمل، من طرف مكلفين بانتقاء العمال باتت ظاهرة شائعة، وحيثما توجهت في هذه الجهة أو تلك، يواجهك الطلب ذاته مقابل الحصول على عمل".
    وتقول مهاجرة مغربية أثناء حديثها إلى صحيفة الأبيسي "الأسوأ هو أن أغلب تلك الاعتداءات المتكررة بالاستغلال أو المساومة الجنسيتين تصدر عن مغاربة من بني جلدتنا، الذين يكلفون باختيار العمال".
    وقالت ثلاث مهاجرات مغربيات للصحيفة نفسها "إننا نحن الثلاثة تعرضنا للمساومة الجنسية، ولكن أبينا بإصرار، وهناك البعض ممن قبلن، فعلن ذلك بألم وحسرة وشعور بالإهانة، وتحت ضغط ظروف يستوجبها سد حاجات عوائلهن الملحة".
    وتمضي مهاجرة مغربية أخرى متحدثة في الشأن ذاته قائلة إن "المكلفين بالتشغيل، وهم مغاربة أحيانا، وإسبانيون أحيانا أخرى، ومهاجرون من دول أخرى كذلك، لا يشغلون المتزوجات أو المتقدمات في السن، لأنهن غير مفضلات ليمارسون عليهن اعتداءاتهم".

    وعزا مسؤولون من جهات نقابية وعمالية واجتماعية في منطقة بمورسيا تأخر النساء اللواتي تعرض لظاهرة التحرش والمساومة الجنسيتين عن التبليغ، وتقديم شكاوى ضد المعتدين للسلطات الأمنية الإسبانية، لعدة عوامل أبرزها "الخجل والخوف من أن يذاع الأمر بين المعارف وبين الأهل، ثم عامل اللغة، إذ أغلبهن لا يتحدثن الإسبانية، ناهيك عن جهلهن بحقوقهن، وجهلهن بالمؤسسات التي يمكن التوجه إليها لتقديم الشكاوى مثل النقابات والجمعيات المقربة من المهاجرين، أو للدفاع عن حقوقهن".
    ويبقى العامل الحاسم وراء ذلك، في نظر عديد من المهتمين بشأن المهاجرين هنا في إسبانيا، في عدم توفر نسبة مهمة منهن على وثائق الإقامة، وهو شأن يجعلهن عرضة بشكل أكبر لأي استغلال
    .

    Source: http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=1851


    _________________________________________________

    propose par aghilasse
     
  2. badrovich

    badrovich Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : مغربيات إسبانيا ضحية اعتداءات جنسية

    looool قرطاخنة, omri makane kay7sabli kayna bessa7.

    had l'article kaybeyyenlek douk lbnate fihom lbara2a wda7aya, ra7tahoma machi sahlate
     
  3. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : مغربيات إسبانيا ضحية اعتداءات جنسية

    a wedi douk el bnat ne3sou me3ah bekhaterhoum we men be3d 2 semaines 3ad tele3 me3ahoum el 3alb we 3a9ou we galoulik yalah nemchiw nedeclarew rah ghtasbna!!!!
    wa koun men el lewl darouha ga3 ma yetra had chi we dak el patron koun chdAtou la guardia civil(GENDARME ESPAÑOL) c est le seule avantage li kayen hena f spaña : la justice
    ki ma gal 3AWDLIL :" AJI NETI BE3DA MALK DABA ME3BSSSA ??? KOUN MA DEKHOULTICH ME3AH L DAR GA3 MA NEWESLOU L HAD EL 9ESSA !! ACH BEGHA YEDIR BIKHOUWA KOUN MA BGHACH YED**** .... [22h]
     

Partager cette page