مغربيات مُتديّنات.. ولكن بلا حجاب

Discussion dans 'Discussion générale' créé par Mysa, 14 Juin 2012.

  1. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    "
    مغربيات مُتديّنات.. ولكن بلا حجاب

    لا أرتدي الحجاب ولا أضع غطاء الرأس..ولكنني ملتزمة ومُتدينة ربما أكثر من المحجبات والمنقبات أنفسهن، ومثلي كثيرات في
    المجتمع.."... هكذا تحدثت نوال، 30 عاما، لهسبريس محاولة التأكيد على وجود قطاع عريض من المغربيات اللواتي يتَّبعْن حياة ملتزمة دينيا، لكنهن لا ينتسبن إلى فئة المُحجبات.

    هسبريس تحدثت للعديد من الفتيات والنساء "السافرات" اللائي أكدن "تدينهن" الشديد، من أجل فك شفرات المعادلة الصعبة التي تجمع بين الاتصاف بالتدين كسلوك عقائدي ينم عن اقتناع داخلي، وبين عدم ارتداء الحجاب المفروض على نساء المسلمين بدليل نصوص القرآن والسُّنة.

    وتكاد تلتقي نماذج المغربيات "المتدينات/ المتبرجات" في ثلاثة أقسام دون أن تنحصر فيها جميعها؛ الأول يمثل نساء وفتيات يمارسن شعائرهن الدينية بصدق، غير أنهن لا يلتزمن بارتداء الحجاب إما لعدم اقتناعهن بوجوبه، أو تقصيرا منهن أو بسبب عدم الحسم بعد في هذا الاختيار. والنمط الثاني يضم نساء متدينات بالفعل، لكنهن أجَّلن لباس الحجاب بسبب ظروف شخصية أو عائلية أو لسياقات أخرى تتعلق بوظائفهن.

    أما الصنف الثالث من المغربيات "السافرات ـ المتدينات" فيمثل فتيات غالبا ما يبحثن عن فرصة للزواج، معتقدات بأن الحجاب قد يكون عائقا ذاتيا أمام انطلاقتهن وحركتهن في الظفر بشريك الحياة المنشود، في خضم العنوسة المتفشية بشكل لافت في المجتمع.
    تدين ناقص؟

    وتقول نوال، المُجازة في الفلسفة والعاطلة عن العمل، إنها تمارس شعائرها الدينية من صيام رمضان وصيام الأيام البيض والاثنين والخميس، وتصلي الفرائض والرواتب، وتعطي الصدقة ما استطاعت، كما تقرأ في كتب السيرة، حتى صارت هذه الأعمال جزء لا يتجزأ من حياتها اليومية البسيطة.

    وجوابا على سؤال يتعلق بالتناقض الذي قد تقع فيه حين لا تلتزم بالحجاب فيما تزعم التزامها بالعديد من الفرائض والمستحبات، وإتباع الشعائر الدينية المختلفة، قالت نوال إنها لا تشعر بأي تناقض في سلوكياتها وحياتها مادامت لم تقرر بعد ارتداءها للحجاب بالرغم من قناعتها بوجوبه.

    وتعترف نوال بأنها قد تكون مقصرة في هذا الجانب لكونها لم تضع الحجاب بعد، مشيرة إلى أن محيطها العائلي يستغرب من ذلك لكونها معروفة بالتزامها الديني الجاد، وتحريها العفة والأخلاق الفاضلة، لكن بعيدا عن ارتداء الحجاب.

    حنان، صديقة نوال، فتاة محجبة أكدت بدورها لهسبريس بأن صديقتها وجارتها نوال تفوقها التزاما وحشمة وتدينا، حتى أنها لا تخطئ موعدها مع صلاة الفجر في وقتها إلا لماما، مردفة بأن عدم وضعها الحجاب ربما يكون هو الشيء الوحيد الذي ينقصها لتكملة دينها".

    مُجبَرة لا بطلة

    فوزية.ج.، في بداية عقدها الثالث، لا تضع هي أيضا الحجاب مثل نوال، لكنها تؤكد بأنها متدينة إلى حد النخاع بسبب تأثرها خلال السنوات الأولى من شبابها بفتيات ينتمي إلى إحدى الحركات الإسلامية المعتدلة، غير أنها لم تنخرط فيها ثم ما لبثت أن ابتعدت عن صديقاتها بسبب بعض مشاغل الحياة.

    وأردفت فوزية في حديث مع هسبريس بأن تلك الصُّحبة جعلت التدين يلازمها في اغلب أطوار حياتها حتى بعد زواجها، مشيرة إلى أن الحجاب كان هو الأمر الوحيد الذي لم تتخذ خطوة للقيام به بسبب ظروف عملها في إحدى الإدارات العمومية التي لا تنظر بعين الرضا إلى الموظفات المحتجبات" تقول فوزية.

    "لاشك أنني أشعر بنوع من التناقض الداخلي بين تديني وممارستي للشعائر الدينية وبين تبرجي وخروجي كاشفة لشعر رأسي وعنقي، لكن ما باليد حيلة"، تقول فوزية قبل أن تضيف بأنها تطلب من الله كل يوم أن يغفر لها، وتعد نفسها بارتداء الحجاب فور مغادرتها للعمل بعد سنوات.

    الزواج يسبق الحجاب؟

    أما فاطمة الزهراء. ق، 38 عاما وموظفة بإحدى الوزارات بالرباط، فتقول لهسبريس إنها متدينة ويشهد لها زملاؤها بحسن السيرة والسلوك، وبالطيبوبة والوقار والنهل من معين علوم الدين، لكنها لم تضع يوما الحجاب على جسدها.

    والسبب، بحسب إفادة هذه الموظفة، يكمن في شبح العنوسة الذي تخشاه كما تخشى الوقوع في المعصية على حد قولها، لافتة إلى أنه في العشرينات من عمرها كانت حريصة على تعلم المعارف الدينية والمدارك الإسلامية المختلفة بشكل فردي دون الانخراط في جامعة او معهد للعلوم الشرعي، وكانت تود اتخاذ قرار الحجاب مباشرة بعد الزواج.

    وتابعت المتحدثة بأن القدر كان له رأي آخر حين أُجْهضت كل مشاريع الزواج وتحطمت على صخرة السنوات المتوالية، فتأجل معها قرار ارتداء الحجاب..لكن "لا الحجاب ارتديته التزاما بما أؤمن به، ولا الزوج الذي أرغب فيه عثرت عليه" تقول فاطمة الزهراء بنبرة ملؤها الحسرة على مآلها وحياتها.

    انفصام في الشخصية!

    وصادفت هسبريس شهادات طريفة شارك بها أصحابها في موضوع المتبرجات المتدينات، حيث قال أحمد الصفريوي ـ 40 عاما ومسير مقهى ـ إنه تعرف على شابة متبرجة أشبعته وعظا ونصائح دينية منذ أن التقى بها قبل أشهر في محطة لحافلات بالرباط إلى أن توطدت علاقتهما بشدة.

    والغريب، يضيف أحمد، أن هذه الفتاة التي تعلق قلبها به أملا في الزواج وافقت ذات يوم على مرافقته إلى بيته الذي يقطنه بمفرده، ساردا ما حدث له معها في ذلك اليوم حين تحدثت له قرابة الساعة عن بعض أمور الدين، كما نصحته بالمواظبة على الصلاة، إلى أن نهرها عن ذلك مُنبها إياها بأن ما تقوم به لا يعدو أن يكون نفاقا وهي التي تجلس معه في خلوة تامة الشيطان ثالثهما.

    وازدادت الغرابة، بحسب المتحدث، عندما بدأ التلاطف الجسدي المحموم بينه وبين الفتاة دون شعور منهما، إلى أن تناهى إلى سمعها أذان العصر المُنبعث من المسجد القريب من البيت، فتوقفت عن فعلها ونهضت بدون مقدمات إلى الوضوء، ثم انتصبت لتقف لأداء الصلاة دون أن يرف لها جفن"، يحكي أحمد بأن تصرف الفتاة أصابه حينئذ بالذهول الكامل.

    تصلي دون غطاء الرأس
    أما الحالة الثانية فتعود إلى السيدة كريمة، إطار سامي في إحدى الشركات الخاصة، التي قالت لهسبريس إن "تدينها سلوك شخصي بينها وبين الله، ولا دخل فيه لأي مخلوق، وبالتالي فعدم ارتدائها لغطاء الرأس لا عني أنها ساقطة أو غير سوية، لكون الحجاب ليس هو التدين".

    وأضافت المتحدثة بأنها مُذْ وعت على نفسها داخل أسرتها، وهي تقوم بتأدية الشعائر الإسلامية عن طيب خاطر ودون ضغط أو إجبار من والدها، مردفة بأنها تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها لكن دون تغطية رأسها.

    وفسرت كريمة سلوكها "الغريب" هذا بالقول: "إنه من النفاق أمام الله أن أضع غطاء الرأس عندما أصلي ثم أنزعه بعد الصلاة، لهذا فأنا واقعية ومنسجمة مع ذاتي بهذا الشكل"، تجزم كريمة التي تقسم بأنه لا يوجد في القرآن الكريم آية تفرض على المرأة تغطية رأسها أثناء الصلاة.

    http://*************/societe/56302.html

    brit n3raf ra2y dialkom f 8ad sujet, li tna9ach plusieurs fois mé qui reste un sujet sensible et critique
     
  2. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    choufi njik men lekher !

    wehda makati3ch allah ta3ala , felfard lli nezlou 3liha , ou medkour fel9or2an moustahil te9na3ni anaha moutadayina !

    hada bhal dik lli gatgoul liman fel9alb !
     
  3. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0


    9bal mandwi f sujet bghit ndwi 3la le dernier exemple,
    wach 8ad siyda b39al8a?? tatssalli sans voile,
    wa ila t3arrat w 8iyya façe l son créateur lach m3adba rassha w tatgha66i l7amha devant les gens!!!
    baazzz
    cadre supérieur galet lik
     
  4. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) )


    ljawab fhad laya

    lli bghat tdekhel rassha fnissa2 almouminin , khassha tebe9 lli ja felaya
    ou sedat madam
     
  5. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    saffi sadditi,
    makhaliti lbnadem fach ytna9ach
    n3ayto l redeye ysad sujet a doukkali,<D
     
  6. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113


    Ach katkharba9 hadi iwa galo khalif to3raf kola wla kaydir l3a9ida dialo ddin wadeh fhad lmajal :mad: awili tssali blama tghatti rasha bach matnafe9ch llah :confused::confused: iwa sallina bkri rah ghi chwia dial ch3ar ila kan kayban katkoun salat machi hya hadik hya hydato ga3:confused:
     
  7. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    c'est el dernier cas lijani ta ana bizarre kolchi t9ablo illa sla bla foulard :confused::confused:
     
  8. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0


    manmchiwch b3id,
    kayn bezzaf d rjal tayssalliw b des short 9ssar w 6al3in 3la rokba,
    lmouchkil howa menni tayji yjabbad rejlih was6 l joumou3a,
     
  9. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    awediii, hadouu ghiir bghaw ybanou anahouma mtedynate, min ajl soura dialhoum fel moujtama3,
    amma koun kan moujtama3 dialna dila jackeline w bernard w micheal w julia w zid w zid, koun tellaja 3amra birra w ga3 leyam samedi soir <D

    wallaho a3lam b nawaya dialhoum,
    elli ngoul allah yahdihoum wyshoufou sa7 men lghalat wy3arfo y9awiw imanhoum, w na7no kadalika bil mitle
     
  10. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    Pour les hommes je crois pas que ça pose probleme ola ana ghalta?<D
     
  11. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    7ta 2ana maf8amtfch :confused: 8ad sayda soit jaya man chi 9rina ka7la awla ma3araf man l2islam rire salamo 3alaykom !!

    o lkarita nass nachrin8a f l net, za3ma ra8 kaynine 7alat b7al 8adchi !! Allah ystar o khlass !!!
     
  12. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0


    rah l7orma dyal rajol tatkoun men sorra l ta7t rokba,
     
  13. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    Ana 3arfa a khti que les hommes khass8om ylabso chi 7ajja ta7t rakba !!
     
  14. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    [MENTION=7567]Le_Passager[/MENTION] [MENTION=61419]saya72[/MENTION] merci pour l'info saraha mkntch 3arfa <D
    iwa li kay9ra sa3a dial tarbya islamya f semana kifach radi idir i3rfa ddin 3la ha99o otri9o:mad:
     
  15. MAKENI

    MAKENI Accro

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    "لا الحجاب ارتديته التزاما بما أؤمن به، ولا الزوج الذي أرغب فيه عثرت عليه"
    والغريب، يضيف أحمد، أن هذه الفتاة التي تعلق قلبها به أملا في الزواج وافقت ذات يوم على مرافقته إلى بيته الذي يقطنه بمفرده، ساردا ما حدث له معها في ذلك اليوم حين تحدثت له قرابة الساعة عن بعض أمور الدين، كما نصحته بالمواظبة على الصلاة، إلى أن نهرها عن ذلك مُنبها إياها بأن ما تقوم به لا يعدو أن يكون نفاقا وهي التي تجلس معه في خلوة تامة الشيطان ثالثهما
    وازدادت الغرابة، بحسب المتحدث، عندما بدأ التلاطف الجسدي المحموم بينه وبين الفتاة دون شعور منهما، إلى أن تناهى إلى سمعها أذان العصر المُنبعث من المسجد القريب من البيت، فتوقفت عن فعلها ونهضت بدون مقدمات إلى الوضوء، ثم انتصبت لتقف لأداء الصلاة دون أن يرف لها جفن"، يحكي أحمد بأن تصرف الفتاة أصابه حينئذ بالذهول الكامل




    hado kay da3iw dak chi lli kay bane lihom msalakehom <D<D
    zwina hadi 9asarine takchbilla sam3ate adan gallek nadet twada o tsalli o bla ziiiiif [24h] walayni wjah 3andehom :confused::confused:
     
  16. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0


    7ta lbnat 3andhom l7orma men rokba l sba3 rejlin [24h]
    ma3arfa8ach
     
  17. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    [38h]golha ldik khayti likatsalli bla voile radi tfrah bhad lkhabar<D
     
  18. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    أ تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض
    ...
     
  19. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    Sam7o lia 3La 8adchi licopiyit [19h] ma9ritch kolchi :p o dart 8adik copier coller sa3ira :p

    Allah y8di chababna!!

    kayghalfo tasarofat dial8om bmanti9 tafato7!! 8ad sayad li kaystaghrab, wach par ironie dial la9ta awla za3ma mfaja2 man l2imane li 8bat 3la sayda faj2atan :confused: za3ma machallah o safi !!
     
  20. MAKENI

    MAKENI Accro

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    mossama7a had mara mara jaya ma t3awdich [22h]
    nachre da3wa bi tari9ate 2012 <D<D
     

Partager cette page