مغربي يفوز بالجائزة الثانية للإختراعات بجينف

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 15 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]
    أحمد زوكار أثناء مشاركته في المعرض الدولي للاختراعات بجنيف

    فاز مخترع مغربي بالجائزة الثانية عن ابتكار شارك به في المعرض الدولي للاختراعات والتقنيات والمنتجات الجديدة، الذي أقيم أخيرا في جنيف، بمساهمة 710 عارضين ينتمون لـ45 بلدا.

    وأشارت جريدة " الشرق الأوسط " إلى أن المشروع الذي تقدم به أحمد زوكار، وهو تقني في مؤسسة "اتصالات المغرب"، كان عبارة عن "عصا بيضاء" تتيح للكفيف أثناء الجو الممطر أن يتجنب السقوط في البرك المائية التي قد تواجهه في الطريق، وهي مزودة بجهاز هزاز يخبره بمستوى عمق الماء، وما إذا كان بمقدوره اجتيازه أم لا.

    وقال زوكار:" إن الهدف من وراء اختراعه لهذه العصا البيضاء هو تنبيه الكفيف لاتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء سقوط المطر، مشيرا إلى أن ما دفعه إلى التفكير في ذلك هو معاناة زميل له، يعمل معه في المؤسسة نفسها، من أجل الحفاظ على هندامه الأنيق، وتفادي تعرضه للأوحال.

    وأضاف زوكار أن عدة جمعيات سويسرية تعنى بالمكفوفين أبانت عن اهتمامها بمشروعه، كما أن بعض الشركات تحادثت معه بشأن تسويقه وترويجه على نطاق واسع.

    ويذكر أن زوكار سبق له أن فاز بالجائزة الأولى عن هذا الاختراع ضمن صنف الاختراعات التكنولوجية في مباراة للاختراع بالمغرب، نظمتها الجمعية المغربية للبحث التنموي سنة 2008م


    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=268483&pg=32
     

Partager cette page