مفاوضات جارية بين الجزائر والمغرب لمصادرة أملاك الهاربين من العدالة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 5 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    كشف محمد زيان، نقيب المحامين المغاربة بالرباط، عن مساع تقودها حكومة عباس الفاسي ونظيرتهاالحكومة الجزائرية قيادة أحمد أويحيى، للتوصل إلى بلورة اتفاق يسمح بمصادرة أملاك المتهمين الهاربين إلى أحد البلدين والمحكوم عليهم في الآخر بتهمة التورط في جرائم اقتصادية، تتعلق أساسا باختلاس أموال عمومية وتجارة المخدرات.
    قال المحامي المغربي المعروف محمد مزيان في اتصال أجراه مع جريدة "الخبر" الجزائرية، ونشرت تفاصيله في عددها الصادر اليوم الخميس 03/09/09، أن السنوات الأخيرة عرفت صعودا ملفتا في عدد القضايا والمتهمين الذين تطالهم التحقيقات القضائية والأمنية في بلدهم الأصلي وتجدهم يقيمون في البلد الآخر، مما يعقّد إجراءات التحقيق معهم وتسليمهم والمطالبة باسترجاع أموال أو ممتلكات مسجلة باسم المتهم في بلد الإقامة.
    وتقول السلطات القضائية في بلده الأصلي، حسب المحامي، أنها مهربة وممولة بالكامل من اختلاسات لأموال عمومية أو قروض بنكية مهربة أو إيرادات جرائم عابرة للحدود مثل المخدرات.
    وأوعز زيان - حسب الصحيفة دائما- أسباب هذا الوضع إلى غياب أي اتفاق واضح ما بين الجزائر والمغرب في هذا الخصوص، ومن حيث المبدأ، يضيف المتحدث، لا يمكن لقضاء بلد الإقامة إذا تلقى طلب تسليم من قضاء البلد الأصلي أن يغوص في تفاصيل الجريمة المتابع بها المعني "إلا إذا كانت فيها شبهة سياسية أو أن قانون البلاد لا يقر بأنها جريمة" وهو ما يجعله يكتفي أساسا بدراسة الجانب الإجرائي والشكلي في طلب التسليم دون أن تكون لذلك تبعات فيما بعد الحكم عليه نهائيا.
    ويعني ذلك أن المتهم إذا سبق له أن هرّب الأموال المختلسة أو استثمرها في أصول مالية أو تجارية أو عقارية أخرى خارج بلد الإقامة فإنها "تبقى محمية قانونا من أي حكم قضائي بمصادرة أملاك وأموال المتهم



    http://www.algeriatimes.net/news/algernews.cfm?ID=1875

     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    awedi yba3edo men sahara ou ysadro lebghaw
     

Partager cette page