مفتي مصر يجيز نفرة الحجيج من عرفات مرتين أو أكثر منعا للتدافع والزحام

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 3 Décembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    أصدر د.على جمعة مفتى مصر فتوى رسمية اليوم الأربعاء 3-12-2008 بجواز نفرة الحجيج من عرفات على مرتين أو أكثر خلال اليوم لتجنب الزحام الشديد ومنعا للتدافع بين حجاج بيت الله الحرام.

    وقال جمعة فى فتواه التى حصلت "العربية.نت" على نسخة منها: يجوز شرعا للجهات المسؤولة فى المملكة العربية السعودية أن تقوم بتنظيم نفرة وإفاضة الحجيج من عرفات بما يتلاءم وأعدادهم ويمنع تكدسهم وتدافعهم.

    وأضاف: كما يجوز شرعا لولى الأمر أو الحاكم تقييد المباح لتحقيق المصلحة العامة، وذلك طبقا لما هو مقرر فى قواعد الفقه الإسلامى، لذا فيجوز للقائمين على تنظيم الحج أن يتخيروا من المذاهب الفقهية المعتبرة مايرونه محققا للمقاصد الشرعية والمصالح المرعية، ويكون أنسب لسلامة الحجاج وأقرب لأمنهم وراحتهم.

    وأشار إلى أنه يجوز لتحقيق سلامة وأمن الحجاج أن يجعل القائمين على الحج نفرة الحجيج من عرفات على مرتين أو أكثر حسبما تقتضيه المصلحة العامة للحجيج، مؤكدا أن ذلك لايعد تغييرا لمناسك الحج بأى حال من الأحوال .

    وأوضح جمعة فى رده على سؤال حول مدى مشروعية جعل نفرة الحجيج من عرفات على مراحل لتتم النفرة فى سهولة ويسر لهذه الأعداد الغفيرة، أن الاسلام دين راق فى تعاليمه ونظامه، ويهدف فى العبادات الشرعية إلى أدائها بطريقة تحفظ على المكلفين أمنهم وراحتهم وسلامتهم.

    وقال إنه فى هذا الشأن يتم تقديم المصلحة العامة على الخاصة، وأنه لامانع من ترك التقيد ببعض المذاهب الفقهية إذا كانت المصلحة فى غيرها قياسا على ماتم الافتاء به فى رمى الجمرات، وأنه من القواعد الشرعية المقررة " إذا ضاق الأمر إتسع

    http://www.alarabiya.net/articles/2008/12/03/61316.html
     

Partager cette page