"مقاهي الشيشة" معلم إضافي في باريس.. جلبه إل&#1

Discussion dans 'Scooooop' créé par rounhi, 28 Novembre 2005.

  1. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    إلى جانب برج إيفيل وقوس النصر وجادة الشانزلزيه في العاصمة الفرنسية، يلتفت السواح ومعهم الفرنسيون إلى دخان أبيض كثيف يخرج من مقاهي"الشيشة" المنصوبة إلى جانب المطاعم الفرنسية الراقية, ومقاهي الأرصفة المشهورة، حيث تم افتتاح 140 مقهى للنرجيلة في فرنسا خلال الأعوام الثمانية الماضية في كل المدن والمقاطعات الفرنسية، أكثر من 60 منها في العاصمة باريس.
    وتشير مجلة "فوربز" العريبة إلى أن الإحصاءات الرسمية حول تلك المقاهي تعود إلى شهر مايو الماضي وتشير إلى 130 مقهى "شيشة" في فرنسا. إلا أن العدد الرسمي غير دقيق حسبما تقول الصحيفة, حيث أضيفت عشرة مقاهٍ جديدة إلى العدد بعد إنجاز الإحصاء.
    أصحاب المقاهي تلك سحرهم الزحام البشري الذي لاقاه "أم كلثوم"، والذي يعد أول مقهى للنرجيلة افتتح في باريس عام 1996. بالنسبة إليهم, كان الزحام يعني ربحاً مادياً ملحوظاً.
    سمير خومارو "58 عاماً" صاحب مقهى"أم كلثوم" والذي مازال مقصد الزوّار في حي "موفتار" الشهير في الدائرة الخامسة من باريس، لم يكن يعتقد أن مقهاه سيحقق كل هذا النجاح، يقول: "لم أتوقع إطلاقاً أن يفرخ المقهى رجال أعمال يفتحون مقاهي منافسة", بالنسبة إليه كان مجرد مكاناً لتجمع الأصدقاء تحول إلى علامة تجارية.
    خومارو, الذي يعود من خلفية سينمائية بحكم أطروحته الأكاديمية, كان يحلم بأن يخرج عملاً سينمائياً عن "ملحمة جلجامش", إلا أن دروب الحياة أوصلته إلى ملحمة أخرى توجهها بمقهى كان الأول من نوعه في فرنسا. يقول خومارو "لا يمضي يوم تقريباً لا يفتح فيه مقهى جديد للشيشة". تسمعه يؤكد أن 60% من أصحاب هذه المقاهي كانوا في الأساس زبائنه في مقهى "أم كلثوم" أو في مقهاه الجديد "بابليونيا".


    la suite: http://www.alarabiya.net/Articles/2005/11/27/18988.htm

     

Partager cette page