مقتـل الحسيـن

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par raja_casa, 6 Octobre 2006.

  1. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    لم يكن الحسين يعلم أن سمسرة اللصوصية، منحت لجماعة من المحترفين بالدار البيضاء، متكونة من خمسة فيالق، الأول في باب الجديد، والثاني في ساحة الرياض، والثالث في الأزقة الضيقة المؤدية إلى ضريح الشيخ الكامل، والرابع بساحة لهديم أما الخامس فهو متخصص في وسائل النقل، وكل فيلق متكون من ثلاث فرق، واحدة لاختلاق الزحام وثانية لجس نبض الجيوب ثم معالجتها،وثالثة للتدخل السريع، وهي أخطر هذه الفرق، لأن أفرادها يُنتقون بعناية، هم أشرس اللصوص وأصلبهم قلبا وأعظمهم في السوابق، وأقدرهم على تجاوز السرقة إلى الجريمة، لم يكن يعلم بهذا التنظيم المحكم، ولم يعلم أيضا أن أهل مكناس تعودوا على رؤية اللصوص والاستئناس بهم، فإذا سئل أحدهم عن جار لص له، يقول بعد أن يتنهد: "أوه! مسكين! يسترزق الله في الحافلات" اللص الذي كان لا يظهر إلا لِيُقْتـل، أصبح اليوم جماعة من اللصوص، يصعدون الحافلة، وينظفونها تنظيفا تاما، ثم يتقدم أحدهم بكل جرأة وأدب جم:

    - هاك أميمتي الكارني ديالك.

    - شكون مول ورقة الضو والما؟

    لم يكن يعلم لماذا يذهب كل عيد مولد نبوي إلى مكناس لزيارة قبر الشيخ الكامل، قد يتبرك ببركاته، وقد يذهب إليه لغايات أخرى، يأمل منه أن ينزل المطر ويعيد العافية للماشية، وييسر النجاح لأبنائه ويداوي من الأمراض العصية، يزور هذا الولي الصالح منذ سنوات طويلة، ولا شيء تبدل من أحواله، لا يزال فقيرا، ولا تزال الأرض يابسة والبئر جافة، وكلما زار الشيخ الكامل ازدادت جفافا وتضخمت ديون القرد الفلاحي. رجل وديع وساذج، لا يصلي، لكنه يصوم جيدا، ويقتل من يأكل في شهر رمضان إذا لقيه، لا يعرف عن علي بن أبي طالب إلا أنه صهر الرسول وزوج لالة فاطمة الزهراء، وأنه قتل الغول، وان الحسن والحسين حفيدان للنبي، ومن تعظيم أبيه لآل البيت سماه هو نفسه الحسين، مع هذا يعجبه أن يرى هذا التعذيب السنوي للذات، من ضرب للرؤوس وشق للأجساد ومشي على الزجاج واحتراق بالنار، وأن يتمتع بحلقات الجذبة والرقص المجنون، وأكل اللحم النيئ من جسد جدي صغير أسود، مع تجنب لباس ألوان معينة يقول أنها تهيج الممسوسين.

    جمع أولاده ذلك الفجر، كما يجمع ثمرات البطيخ، أربعة بين سنة وأربع، صفهم أمامه في الظلمة وأخذ يعدهم، من بين نور ضئيل لشمعة منهوكة، أما الأربعة الآخرون بين عشرة وعشرين فلا خوف عليهم، خرجوا من الخيمة تحت نباح الكلاب يلوحون "للخطافين" الذين نشطوا هذا الفجر على غير العادة، فلا تكاد تلوح بيدك حتى ينبع أحدهم من تحت الأرض بسيارته المتهالكة التي تتراقص أجزاؤها. حملت زوجة الحسين كل ما تقدر عليه، فانطمست معالمها فأصبحت لا هي امرأة ولا هي كيس ولا شجرة، أو كأن لها أربع أياد بدون أرجل. عشرة أشباح أمام أضواء السيارة المحطمة،، أضواء ضعيفة تضيء نفسها. ثم ركبوا، ركبوا بصعوبة، اقترح الحسين أن يركب أكبر أبنائه وأضخمهم في صندوق السيارة أو على الأقل على سطحها، فزجره السائق، فسكت ولم يتكلم طول الطريق، اكتفى بمضغ الإهانة بين أضراسه بعنف، مشيحا بوجهه عن زوجته مستعجلا خيوط الصباح.

    باع الحسين بقرته وخروفين، ليحضر موسم الشيخ الكامل، نزل مع أهله وهم يحملون على وجوههم بلاهة المندهش من كل شيء، الزحام، الضجيج، السيارات، الدكاكين، البضائع، الباعة، أهل المدينة، لباس البنات، الشبان الذين يحملون حلقات في الأذنين، ونسي الحسين نصائح أبناء القرية المجربين لوقاحة المدينة، "ضع النقود القليلة المخصصة للتفاهات بعيدا عن النقود المهمة، وشتت رزقك في أماكن متفرقة من جسمك، لا تظهر أبدا الأوراق أمام الناس، حاول ألا يكتشف أحد جيوبك" أو ربما كان الحسين غير خائف، له جسد قوي وقوة قاهرة، فمن يقترب منه؟

    لم يصل إلى ضريح الشيخ الكامل حتى كان اللصوص قد عاثوا فسادا في جيوبه، فتشوها جميعا وكنسوها دون أن ينتبه، ولم ينج سوى الجيب التافه، وقف وأهله فاغرين أفواههم ينظرون إلى رجل يرقص في دكان الحظ، أخذوا يتراهنون إن كان رجلا أم امرأة، كان الرجل قد أجاد التأنث، حلق كل جسده ونتف حاجبيه وصبغ وجهه بعنف وألصق أظفارا طويلة، فاختلط عليهم، زوجة الحسين نفسها بقيت حائرة "أويلي عندو حتى لبزازل "قرر اللصوص أن يهاجموا الجيب التافه، من شدة تفاهته انجذبوا إليه، شكوا أن يكون أكنز الجيوب، زاحموا الحسين أكثر من اللازم، فانكشفت حركتهم، ومد الحسين يده إلى جيبه بعد أن أفاق من غفلته، فحاصر يدا أخرى وشدها بعنف ثم أخذ يصرخ طالبا العون من الناس "شدوا معايا الشفار". حاول اللص المفضوح أن يتملص من قبضة الحسين فلم يفلح، تدخل اللصوص الآخرون لفكه، بالتي هي أحسن فلم يفلحوا، ثم بالعنف فلم يفلحوا، أخذ الحسين يضرب اللص برأسه فأدماه، فلم يجد أصحابه بدا من إخراج السكاكين، هددوه بها أولا ثم حين لم يرتدع طعنوه في ظهره وجنبه، فلم يفلحوا، كان يضرب هذا وذاك والدم يفور من جسده، زوجته تطلب عتق الروح وأولاده اكتفوا بالنظر إليه والصراخ من أجله. بقدر ما كان جسورا شجاعا بقدر ما كان أبناؤه جبناء أو عاقلين، أرعبهم دم أبيهم فلم يتقدموا ولم يتأخروا. ولم يتوقف الحسين عن العراك دون أن يطلق اليد التي اقتحمت جيبه، ركب اللصوص ظهره وأسقطوه أرضا ثم ذبحوه وقطعوا رأسه ولم يتوقف عن الركل والضرب حتى فرغ جسده من دمه. هرب ما تبقى من اللصوص وبقي ما تبقى من الحسين، معفرا بالتراب والدم، قتل الحسين أمام حشد كبير من الناس فيهم القوي والضعيف والغني والفقير والشجاع والجبان والخيّر والشرير، ولم يتدخل أحد لعتق روحه، أما زوجته فحملت رأسه المتدحرج وهي تبكي وتولول وتصرخ بأشياء غامضة، محاولة عبثا إرجاع الرأس إلى جسد الحسين.

    علي الوكيلي
     
  2. kochlok03

    kochlok03 Visiteur

    J'aime reçus:
    114
    Points:
    0
    Re : مقتـل الحسيـن

    ehhh kola 7aja liha ma3na ... wakha kolo fi sabab ... merci raja c fait un temps que j'ai po visité se lieu...
     
  3. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : مقتـل الحسيـن

    merci à toi Kochlok pour le passage :)
    j'apprécie bcp ce qu'écrit ce monsieur et j'ai voulu en partager un peu avec vous
     
  4. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    Re : مقتـل الحسيـن

    choufte l3ounwane..ou ssigha bache maktoube..7aletni l7kaya chi3ya..ou dannite anna lmawdou3 kaytnawel kitaba oukhra men lkitabate lli tnawlete ma9tale lhoussine ben 3ali radya lla8ou 3an8ou..oumchite 9rite lma9ama ass6atya..8ade l2ibda3 attani rajja3ni l8ade annasse lmarmouze..bissara7a 8ade l2adibe 3amri ma 9rite li8 chi 7aja..awel marra kan9ra8 ou lfadle lik raja casa..choukrane..
    l9issa maktouba b3inaya fa2i9a..choukhousse,ou lmakane,ou l7adita..koul8a is9a6ate lmawdou3 yeta3adda lma7allya..fasourate maknasse ou moussem 3issawa..bkoul 6ou9oussou addamawya..soura lbaghdade lyoume..baghdade assiba labssa toube 3a9a2idi rachi..ou l3issabate ma8ya ghire rassme lifouloul lmoutadakhiline fe lfi3le lma3achi lsoukkane baghdade..
    ou lmandare l2akhire lmrate l7oussine tou7awil 3abatane irja3a arra2sse lma96ou3 lmikani8..8ouwa 9immate l2azma..ou ra2sse l2ichkal..7ite rasse l7oussine roubbama 8ouwa l7alle l2amtale liroujou3i l2oumoure ila nissabi8a fe 8ade lbalade l3arabi ljari7..
    marra oukhra raja casa..choukrane l8ade l2ikhtyare lmou8ime...ou yarite nrawe noussousse fe mitle 8ade lmoutawa lkouttabe mgharba..mkan3arfou8oumche...ou baghine n3arfou8oume...
     
  5. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    Re : مقتـل الحسيـن

    lkatib meknassi l2assel o 8owa 7aliyane modariss f 9rya katb3od 20 km 3la meknass, lil2assaf bssabab dorouf lmadiya m3andouch bzaf lmanchourat, yalah 2 lmajmou3at l9issassiya, walakine nass li kay9raw ljara2id lwa6aniya khassatane lbayane wa laboda ykounou tssadfou m3a chi 9issa aw ma9ala men 2ibda3ou bine tanaya8a, l2ab dyalou t9tel f 9arya men 9ora meknass 9bal maytzad b 3 2ach8or bssabab khilaf 3la ni9abat chorafa2..
    8ad lkatib b7al li guelti 2abda3 f'8ad nass, bla chek mostaw7a men 9issat ma9tal sayidna 3aliy w robama khtal6at m3a8a l9issa chakhssiya dyal lkatib, 8ad mali2 bdalat w momkine 2iss9a6ou 3la ktar men wad3iya w 3la ktar men dawla mine l3ira9 cha9i9 li 8owa robama 2a9rab f lwa9i3 dyalou, walakine kayn 2alf o 2alf 7ossayn, kayt9tlou kol yawem, wakha kayn li kayb9a wa9ef 3la rjli8 bach mazal y3awed yt9tel lghad li8
     

Partager cette page