مقتل وجرح نحو 114جزائريا وتدمير 600 منزل بسبب الفيضانات

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 2 Octobre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]
    جسر انهار نتيجة السيول في الجزائر
    أدت الفيضانات إلى مقتل 29 على الأقل في بلدة غرداية الجزائرية في الصحراء، وكذلك أعلن التلفزيون الرسمي عن وجود 84 جريحا ومفقودا واحدا في حصيلة غير نهائية.

    وقال وزير الداخلية نور الدين يزيد زرهوني في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية الخميس2-10-2008 أن ما بين 300 و600 منزل غرقت منذ بدء هطول أمطار غزيرة يوم الثلاثاء في انحاء المدينة التي تقع على الحافة الشمالية للصحراء.

    وأضاف بعد أن تفقد المنطقة من الجو فوق البلدة التي تبعد 700 كيلومتر جنوبي الجزائر العاصمة أنه لا يمكنه للاسف ان يستبعد احتمال وجود ضحايا آخرين.

    وقال انه تم قطع الغاز والكهرباء في البلدة التي يبلغ تعداد سكانها نحو 100 ألف نسمة وأغرقت مياه الفيضان امدادات الغذاء وربما لا يمكن استخدامها.

    ولأول مرة، تم الاستعانة بزوارق بحرية لاستعمالها في عمليات الإنقاذ في منطقة هي صحراوية بالأساس، حيث تم جلب 18 زورقا بحريا لمدينة غرداية للوصول إلى الأحياء التي غمرتها المياه، وأمكن في هذا الإطار رؤية فرق الإنقاذ وهي تجوب بعض شوارع المدينة - التي تحفها أشجار النخيل وتحيط بها الرمال- بالزوارق لإنقاذ الأشخاص العالقين.

    ووصل ارتفاع السيول في الساعات التي حدث فيها الفياضان أكثر من 8 أمتار، الأمر الذي أدى إلى كارثة حقيقية، قتل على إثرها العشرات وجرح المئات، فيما نقل التلفزيون صور لسيارات معلقة بالنخيل، وصور سيارات وجرارات مدفونة تحت الطمي، ومشاهد عائلات مصدومة لهول الكارثة، لولا سرعة الإمدادات التي وصلت من الولايات المجاورة.

    وجغرافيا، تقع مدينة غرداية في منخفض تحيط به عدة جبال تصب كلها في وادي يعبر المدينة، ويقسمها إلى نصفين، ويحيط بالمدينة سور ما يزال شاهدا حتى الآن على تفضيل سكان غرادية أن يكون لمدينتهم مداخل محروسة من طرفهم، حتى يمكن مراقبة الداخل والخارج منها.

    ومعروف عن سكان غرداية الذين ينتمون للمذهب الإباضي، إقامتهم لنظام اجتماعي قائم على "حكم الجماعة"، وهو نظام تكافل اجتماعي ليس له مثيل في الجزائر، يسمح لمنتسبيه بالتمتع بالحماية الاجتماعية والذمة المالية، الأمر الذي مكن "الميزابيين" من النشاط بقوة في مجال التجارة بكل جهات الجزائر الأربعة.

    وكانت الأحوال الجوية السيئة أدت يوم الأربعاء إلى مقتل شخصين رجل وطفل في السادسة، كما جرح ستة آخرون في منطقة جلفا على بعد 300 كلم جنوب العاصمة الجزائرية، وفي التفاصيل أن الرجل لم يتمكن من الخروج من سيارته التي جرفتها سيول في واد الباز على بعد حوالى مئة كلم عن جلفا بينما انتشلت جثة طفل في السادسة من عمره بعد عملية بحث استمرت ست ساعات في فيضان نهر، فيما تمكنت فرق الدفاع المدني من انقاذ ستة اشخاص آخرين كانوا يواجهون صعوبات, نقلوا الى مستشفيات.

    يشار إلى أن جلفا وعدد كبير من المدن الجزائرية الأخرى شهدت أمطارا غزيرة في اليومين الأخيرين


    العربية

     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    اللهم أرحم موتى المسلمين و أدخلهم فسيح جناتك
     
  3. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    ina li allah wa ina ilayhi raji3oun , amtar darit kawarith sawae fi bladna sawa fi jazayir , allah ya7fad , wa hamdollah 3ala koli 7al
     

Partager cette page