ملكيون أكثر من الإسبان أنفسهم

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 4 Mars 2009.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    الجالية المسلمة بإسبانيا تثق في التاج الإسباني أكثر من الجامعة العربية وزعماء العالم العربي. تلكم هي إحدى خلاصات استطلاع للرأي أجرته جهات حكومية إسبانية همت عينة 2000 شخص، 57 منهم مغاربة.
    وكشفت الدراسة التي قامت بها وزارة الداخلية ووزارة التشغيل ووزارة العدل، والتي نشرت منتصف شهر فبراير الماضي، أن المهاجرين من أصول مسلمة يثقون كثيرا في التاج الإسباني وكذا في منظمات المجتمع المدني. كما يثقون في البرلمان بنسبة 6.9 نقط والنظام القضائي بـ6.7 والاتحاد الأوربي بـ6.5 والشرطة الإسبانية بـ6.2 والجامعة العربية بـ6.2 والأمم المتحدة بـ5.9. أما ثقتهم في زعماء العالم العربي فتبدو متوسطة، إذ لم يسجل استطلاع الرأي إلا 5.8 نقط، تليها الكنسية الكاثوليكية بخمس نقط، وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية بـ 3.8 نقط.
    وسجل الاستطلاع نسبة عالية من التدين وسط الجالية المسلمة. فقد كشف الاستطلاع أن 60 في المائة من المستجوبين أكدوا أنهم يذهبون مرة واحدة على الأقل إلى المسجد خلال الأسبوع، وأن 20 في المائة يذهبون مرة واحدة إلى المسجد في الشهر، و17 في المائة أكدوا عدم ذهابهم بالمرة إلى المسجد. كما أن 17 في المائة فقط يقولون إنهم يجدون صعوبات بإسبانيا من أجل ممارسة شعائرهم الدينية مقابل 80 في المائة يؤكدون عدم وجود تلك العوائق بالمرة.
    وبالمقابل أشار 31 في المائة من المهاجرين المستجوبين والمقيمين بإسبانيا إلى أنه يوجد رفض أو عدم ثقة في الديانة الإسلامية (من قبل الإسبان طبعا) وإن كانوا يعتقدون أن ذلك أقل وطأة مما هو عليه الأمر في أوربا أو العالم بشكل عام.
    وهناك شبه إجماع على الفكرة التي مفادها أنه لا تعارض بين الدين الإسلامي والديمقراطية والهوية الإسبانية وعلمانية الدولة. وفضلا عن ذلك فإن 90 في المائة من المستجوبين يعتبرون أنه لا يجب اللجوء إلى العنف من أجل الدفاع أو نشر المعتقدات الدينية.
    أما بخصوص التأقلم مع العادات الإسبانية، فإن 86 في المائة من المهاجرين المسلمين يؤكدون تأقلمهم مع تلك العادات، وأن 46 في المائة يؤكدون بأنهم يفهمون ويتكلمون ويقرؤون الإسبانية بدون أدنى مشكل مقابل 54 في المائة من المستجوبين الذين يؤكدون العكس.
    وتبدو نظرة المهاجرين، حسب الاستطلاع، إيجابية، فـ 87 في المائة يعتقدون أن هناك حرية كبيرة بإسبانيا، و83 في المائة يؤكدون أن المستشفيات العمومية مفتوحة في وجه الجميع على قدم المساواة وبدون تمييز، و 75 في المائة يعتبرون أن الإسبانيين بشكل عام محترمون ونزيهون وأن 62 في المستجوبين يقولون إن الإسبانيين يهتمون بالأشخاص المحتاجين، في حين أن 70 في المائة يرون أن مستوى العيش مرتفع بإسبانيا
    .


    la source

     
  2. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    je confirme ces points aussi. o had l9adia ma kaynach meme au maroc.
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    wallah ila3rafet neta lighadi djaweb le 1er 3la 8ad topic lol ;)

    f l maghrib ila 3andek el binga katkon el mosawat f toutes les cliniques . el public mat3wlech 3li8.

    N.B : kantfker 1 un ami glas 3andi bach itsanna el bateau imechi l espagne ,mred maskin chado zbir (3la magal kla chi 7aja fach ja ftrik..) galiya bghit ghir imechi liya 8ad la7rik wijin f l espagne obikhir ;)
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    ca change mon idee sur les espagnols...
     
  5. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    wach 3amrek chefti chi wa7ed ommi o ma 9ari ma tay3ref yekteb ni ye9ra spaniolia ni ghirha o taydkhol l un service publique ola ay idara hna we 9di gharado we khroj nachet menha sans meme lui faire sentir de la moindre discrimination.

    hamdollah 3ayech hna daba presque 3 ans ma 3amri 7assit bel7ogra ola eddolm li chaft nass 3aychine fih f maroc. ça ve pas dire que je deteste le maroc mais bghit bladi tkoun tahia comme ça o n7esso anana f dawla bi ma3na el kalima.

    les espagnol i9adro ikouno ma 9arinch mais wa3ine o mfat7ine o mfahmine o 3arfine lach 7na 3andhom ;)

    avez vous lis le dialogue entre jou7a marocain et celui de l'Espagne [24h] [24h]
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    non raconte<D
     

Partager cette page