ممثل مغربي عالمي يصف السينما ببلاده بأنها بلا هوية

Discussion dans 'Art' créé par jijirose, 11 Décembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]
    سعيد التغماوى

    أكد فنان مغربى عالمى شارك في عدد من الافلام العالمية ان السينما المغربية لا تزال فتية وتنقصها
    هويتها الخاصة والاهتمام بمواضيع انسانية عامة حتى تصل الى مستوى العالمية.
    وقال سعيد التغماوي الممثل الفرنسي المغربي الاصل -الذي مثل في العديد من الافلام العالمية الى جانب ممثلين ومخريجن عالميين في مقابلة مع رويترز بمناسبة تكريمه في مهرجان مراكش الدولي للفيلم أن ما ينقص السينما المغربية لكي تسافر الى كان أو الى الاوسكار هو أن تركز على مواضيع تهم الانسان في مفهومه المجرد وتبتعد عن المواضيع المحلية الضيقة.
    واعتبر أن مشكلة السينما في المغرب والعالم العربي ليست قضية امكانيات مادية أورصد ميزانيات ضخمة لاننا لا نتوفر على اقتصاد السينما كما هو الشأن بالنسة للولايات المتحدة الامريكية فالامر لا يعدو أن يكون قصة جيدة وفريق عمل واخراج جيدين.
    وتابع الفنان المغربى أن الامريكيون يشتغلون على التأثيرات الخاصة ولهم اقتصاد سينما قوي وثقافة مختلفة ونحن بحاجة الى قصة سينمائية مغربية جيدة لها بعد انساني لتتخطى الحدود.
    وقال التغماوي الذي مثل في فيلم سينمائي مغربي وحيد حاز على العديد من الجوائز العربية والدولية هو "علي زاوا"نحن ليست لدينا ثقافة الخيال العلمي كما في أمريكا لذلك يجب ان نركز على ثقافتنا المتنوعة ونوظفها في السينما.
    يذكر أن التغماوى بدأ مشواره الفني بفيلم "الحقد" لماتيو كاسوفيتس الحائز على جائزة أحسن اخراج في مهرجان كان عام 1995 كما مثل في فيلم "مراكش اكسبريس"للمخرج جيليس ماكينون في 1997 مع الممثلة كيت وينسلت.​

    source

     

Partager cette page