منعشة عقارية.. عمرها 18 شهرا

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par BaSmaT-Amal, 29 Avril 2009.

  1. BaSmaT-Amal

    BaSmaT-Amal Bannis

    J'aime reçus:
    97
    Points:
    0


    «
    منعشة عقارية».. عمرها 18 شهرا
    عبد الله الدامون

    عالية، هو اسم طفلة مغربية عمرها سنة ونصف أصيبت يوما بارتفاع بسيط في درجة الحرارة فتحولت فجأة إلى منعشة عقارية، ليس لأنها اشترت أراضي وبنت فيها عمارات، بل لأنها ساهمت في ذلك بجزء من صحتها ومال والديها. وهذه قصتها كما تحكيها والدتها:
    «أصيبت طفلتي عالية بارتفاع في درجة الحرارة، ومن شدة هلعي عليها حملتها إلى أقرب طبيب يوجد في شارع المسيرة الخضراء قرب ولاية طنجة. بعد أن فحصها الطبيب «م. ش»، طلب مني أن أحملها، على عجل، إلى إحدى المصحات وعندما سألته إن كان بإمكاني أن أناولها مسكنا للحرارة عبارة عن «قويلب»، رفض ذلك بشدة وقال إن كل الدواء اللازم سيتم تسليمه لها في المصحة.
    اعتقدت، تضيف الأم، أن طفلتي مصابة بمرض خطير ولم أناقش الطبيب في أي شيء. وفي المصحة، طلبوا مني أن أودع ابنتي لديهم لأنها ستبقى فيه بضعة أيام. وبينما كنت أحاول أن أعرف طبيعة مرضها، طلبوا مني أداء العربون، وهو 2000 درهم، ولأني لا أناقش من أجل صحة أبنائي فقد أديت المبلغ، ووجدت في المصحة امرأة من مكناس أودعت طفلا بالمصحة وطلبوا منها أداء نفس المبلغ، فأدت المبلغ طبعا.
    بعد ذلك، وجدت نفسي أؤدي فواتير متواصلة: 630 درهما من أجل التحاليل، و250 درهما من أجل الكشف، و1000 درهم من أجل زيارات الطبيب، ومصاريف أخرى، ووصل الثمن إلى 6500 درهم في ثلاثة أيام بقيت فيها طفلتي في فراش المصحة.
    في كل هذا، كنت أحاول أن أعرف ماذا يجري، وكان خوفي على صحتها يمنعني من مناقشة الطبيب، لكن مفاجأتي، بل صدمتي، كانت كبيرة جدا عندما تسلمت الفاتورة النهائية للخدمة، وبها كشف كامل للفحوص والأدوية، ووجدت أن ابنتي، وأكرر أن عمرها سنة ونصف فقط، استهلكت طوال مقامها بالمستشفى 25 نوعا من الأدوية، وهو ما كاد يصيبني بالإغماء، لأني لم أفهم ولن أفهم كيف تستهلك طفلة عمرها سنة ونصف كل هذا الكم من الأدوية، وهي أدوية وخدمات يتراوح ثمنها بين 3 دراهم و400 درهم.
    من بين الأدوية التي شحنت بها عالية إبر وأدوية كالسيوم وعلب أوكسيجين وأدوية غلوكوز وأدوية وأجهزة أخرى كثيرة تحتاج إلى لجنة من الخبراء لتحديد طبيعتها ومدى ملاءمتها لطفلة مصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
    الطفلة عالية، تقول الأم، كان من الممكن مناولتها حبة من المضادات الحيوية الخاصة بالحرارة أو «قويلب» أو أي شيء وستنتهي حكاية مرضها في 10 دقائق، لكن الطبيب كان له رأي آخر، ومن أجل ذلك نصح والدتها، في البداية، بألا تناولها أي شيء لأنه كان يريد أن تظل حرارتها مرتفعة حتى تدخل المصحة.
    الأم تقول إن كل المبلغ الذي أدته لا يهم لأن صحة طفلتها فوق كل شيء، لكن المشكلة التي عانتها بالفعل هي أنها أصبحت خائفة بشدة على حياة الطفلة بعد أن صعقت لكمية الأدوية التي تناولتها في المصحة، والأكثر من ذلك أن عالية ظلت مرتبكة نفسيا وخائفة بعد أيامها الثلاثة في المصحة.
    وتضيف الأم في النهاية: «الطبيب الذي نصحني بإدخال ابنتي إلى المصحة هو في نفس الوقت منعش عقاري، يعني تاجر أراض وعمارات، يبني هنا ويبيع هناك، وابنتي ساهمت بالتأكيد في بناء عمارة من عماراته».
    انتهت حكاية الأم وطفلتها سيئة الحظ، وبقي أن نتساءل كيف سيكون بلد أصيب فيه أخطر جهازين بالتعفن، وهما جهاز القضاء وقطاع الصحة؟ ليس هناك أصعب من الظلم والرشوة في جهاز القضاء، وليس هناك أصعب من اللعب على مرض وضعف الآخرين لبناء الثروات.
    عند المغاربة بالتأكيد آلاف الحكايات التي تصيب بالصدمة، ومعها آلاف الأسئلة حول مصيرنا ومصير هذا البلد الغريب​



    http://74.53.192.83/?artid=21892

     
  2. مهدي يعقوب

    مهدي يعقوب Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    allah yanta9em menhom
    finma kayn chi cheffar mawloud hna
    allah yjemmed lhom lma ferkabi
    ya rebbi ykouno kayaklou o tew7ellihom ou ymouto bel3ard lbati2

    ya rebbi sellet 3lihom chi merd lli y9telhom terf bterf
     
  3. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    mysla7 m3a 8ad lgnos ghi smta 3la d8ar b7al l7mir
     
  4. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    7ta nass kays7ablihom privé fih rbe7 rah ghir chefara
     
  5. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    ana mnin kont sghir kano l7la9m 8alkini w kont knmchi 3nd 6bib privé w walou dima yjiwni 9s7in 7ta lwa7d n8ar mchit 3nd wa7d 6bib dyal doula 3adi f l'hopital iwa darli wa7d kismito dwa 8aka mn tma walaw y3ni kyjiwni bs7 machi bdak tmj8id dyal ch7al 8adi:(
     
  6. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    hadchi ghir li bayn w ma khafia kana 2a3dam
     
  7. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    les marocains ba9i 3andhom l'idée dyal privé rah wa3er o wlah c le contraire ghir li baghi ijme3 7ssiyssa kayfte7 clinik wla cabinet privé
     
  8. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    b7al f wa7d lmdina wa7d khiyna kn3rfo8 kan 7mar f koliyat 6éb mkan yf8am walou w ra8 fat7 klinik iwa tkhiyli wa7d b7al 8ada y3aljk [29h] w kydkhlolo nass msakn mn l dwawr lb3ida
     
  9. Med.Amine

    Med.Amine Bannis

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    aweddi vous savez, ngollikom wahed lhaja o ti9o biya,
    rah ma kan viser hta wahed d'entre vous, c'est comme ca jatni envie bash ngol ca hier ola avant-hier fash jai lu ca f Elmassae:
    Awedi la 7okouma la wizarate la mowatinine la walo.... Kolchi mdebbe3!!!
     
  10. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    kayniiiiiiiin chefara o kaynin les vrai medecins il faut tjrs pa generaliser :)
    a vs ;)
     
  11. SaNiTa

    SaNiTa li khalak khalih

    J'aime reçus:
    111
    Points:
    0
    alah yakhod fihom l7a9 hchoma hadchi li kaydiro o kayday3o sahat bniya sghira maskina la 7awla wala 9owata laha f hadchi
     

Partager cette page