مهجر : 13 من اصل مغربي في برلمان اقاليم بلجيكا

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 11 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    كشفت الانتخابات الخاصة بالبرلمانات الإقليمية في بلجيكا أن هذا البلد يخوض تجربة جيدة في موضوع الاندماج السياسي للمهاجرين، خاصة الجالية المغربية، بعدما استطاع عدد من المغاربة الدخول الى هذه المجالس التشريعية.

    وجرت الانتخابات الخاصة بالأقاليم الأحد الماضي، وكانت أغلب التوقعات تشير إلى إمكانية تراجع عدد البرلمانيين من أصل غير بلجيكي نظرا للتراجع الكبير الذي يعرفه الحزب الاشتراكي بسبب تورطه في بعض مظاهر الفساد الإداري والسياسي، لكن النتائج التي خلفتها صناديق الاقتراع كذّبت هذه التوقعات.

    وقد عرفت المنطقة الفلامانية نجاح ستة برلمانيين من أصل أجنبي موزعين على الشكل التالي: ثلاثة من أصل تركي، واحد من أصل مغربي وواحد من أصل فلسطيني ـ مغربي علاوة على إفريقي من رواندا.

    كما سجل الاقليم الفلاماني نجاح سعيد الحضراوي من أصل مغربي كبرلماني وحيد عن بلجيكا في الانتخابات الخاصة بالبرلمان الأوروبي والتي جرت بدورها الأحد الماضي.

    يذكر انه باستثناء تركية واحدة منتمية للحزب المسيحي الفلاماني (س.د.ان.ب)، فان كل الفائزين الآخرين ينتمون للحزب الاشتراكي الفلاماني (س.ب.ا).

    أما منطقة جهة بروكسيل العاصمة فقد عرفت، مقارنة بانتخابات 2004، اكتساحا حقيقيا للمواطنين البلجيكيين من أصل غير أوروبي لبرلمان هذا الإقليم، إذ ارتفع عددهم من 18 نائبا برلمانيا في انتخابات 2004 إلى 23 خلال انتخابات الأحد الماضي من أصل 98 في المجموع.

    ويوجد في برلمان بروكسيل حاليا 12 نائبا من أصل مغربي أغلبهم ينتمون للحزب الاشتراكي بثمانية ثم مغربيين ضمن حزب الخضر واثنين آخرين ضمن الحزب الديمقراطي الإنساني علاوة على نواب من أصل أجنبي غير مغربي وخاصة الأتراك.

    وبهذا تؤكد هذه الانتخابات ونجاح نسبة من الأجانب وخاصة المغاربة أن بلجيكا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تتصدر الاندماج السياسي في الاتحاد الأوروبي، في حين تخلو قوائم الأحزاب، سواء اليمينية أو اليسارية، في دول مثل اسبانيا من نواب من أصل أجنبي

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...رلمان اقاليم بلجيكا&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page