مهنيو الصيد البحري في المغرب مستائون من طريقة تسويق الأسماك

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 20 Mai 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    دعت الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب٬ يوم السبت بالمهدية (القنيطرة)٬ إلى مراجعة النظام الجبائي الخاص بالقطاع وتحرير أسعار المنتجات البحرية.
    وسجلت الكونفدرالية٬ خلال انعقاد جمعها العام العادي والذي أعقبه عقد جمع عام استثنائي أسفر عن انتخاب مكتب جديد برئاسة محمد أوملود٬ أن القطاع يعاني من ارتفاع كبير في حجم الضرائب المفروضة عليه.

    وطالبت الكونفدرالية٬ في هذا الصدد٬ بإقرار الضرائب على مبيعات السمك بعد خصم النفقات المشتركة٬ وبتطبيق مقتضيات القانون رقم 99. 06 الخاص بتحرير الأسعار والمنافسة الخاصة بمنتوجات البحر.

    وبهذه المناسبة٬ دعا مجهزو بواخر الصيد إلى إقرار تمثيلية لكونفدراليتهم داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي باعتبارها قوة اقتصادية واجتماعية داخل النسيج الوطني.

    ومن جهته٬ استعرض محمد علالو الكاتب العام للكونفدرالية٬ في التقرير الأدبي الذي تم تقديمه خلال الجمع العام٬ جملة من المشاكل والصعوبات التي يواجهها القطاع وكذا ارتفاع حجم الغرامات المفروضة على البواخر٬ مستنكرا في هذا السياق عملية "تدمير" الثروات البحرية من طرف كبار بواخر الصيد البحري عن طريق استخدامهم لشباك محرمة٬ وأيضا لجوء صيادي منطقة الشمال إلى استعمال الشباك الخاصة بالجرف.

    كما انتقد الكاتب العام للكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب "طريقة تدبير المكتب الوطني للصيد لعملية تسويق السمك واتخاذه لقرارات أحادية الجانب في هذا الموضوع"٬ معربا عن خيبة أمل المهنيين إزاء مشروع "إبحار".

    وفي ختام هذا الجمع٬ الذي حضره ممثلون عن 35 جمعية من أصل 41 منضوية تحت لواء الكونفدرالية٬ إلى جانب ممثلين عن الوزارة الوصية والسلطات المحلية٬ تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي.





    المصدر

     

Partager cette page