مواجهات عنيفة بين الأمن والسكان بسيدي مومن

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 31 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    اندلعت صباح يوم أمس الاثنين، مواجهات عنيفة، بين رجال الأمن وعدد من سكان الزنقة 22 شارع الحسين السوسي، بدوار الرحامنة بسيدي مومن القديم، في الدارالبيضاء، حيث أصيب رجل أمن إصابة بليغة في رأسه، بينما اعتقل 3 شباب بالإضافة إلى رجل مسن.
    وجاءت هذه المواجهات نتيجة الوقفة التي نظمها سكان الحي المذكور، احتجاجا على إقدام السلطات المحلية على تنفيذ قرار هدم بعض المنازل، التي عمروا بها أكثر من 80 سنة، بعد صدور حكم بالإفراغ من محكمة الاستئناف.

    ورفع أطفال ونساء ورجال الحي، خلال الوقفة، شعارات من قبيل "هذا عار هذا عار، سيدي مومن في خطر"، "بالوحدة والتضامن، اللي بغيناه يكون يكون"، بالإضافة إلى لافتات كتب عليها، "سكان سيدي مومن القديم مهددون بالإفراغ، ويطالبون بحقهم في السكن اللائق"، و"الشبكة من أجل الدفاع عن الحق في السكن اللائق تتضامن مع سكان سيدي مومن والبرنوصي من أجل ضمان حقهم في السكن اللائق، وتطالب بتوفير الظروف الاقتصادية والاجتماعية للسكان، وتوقيف حملة تشريدهم من منازلهم".

    وخلال الوقفة، قامت القوات العمومية بهدم منزل مصطفى الخيام، أحد سكان الحي المذكور، الذي اعتقل صحبة زوجته وابنه الخيام عبد الصمد.

    يشار إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع البرنوصي، نددت على لسان كاتبها العام، عبد العالي جاوات، بقرار الهدم، الذي اعتبر أنه سيساهم في تشريد عدد من السكان، وطالب القائمين على الشأن المحلي بتحمل مسؤوليتهم، وأضاف أن الجمعية نظمت لقاء مع رئيس مقاطعة سيدي مومن، الذي وعد بإيجاد حلول مستعجلة إلا أن شيئا لم يحدث لحد اليوم، يؤكد المتحدث نفسه.

    وأشار جاوات إلى أن الجمعية الحقوقية، نظمت سلسلة من الوقفات الاحتجاجية بعد تلقي عدد من الشكايات من السكان، الذين صدر في حقهم قرار الإفراغ.

    وفي سياق متصل، نظم سكان كاريان طوما، وقفة موازية، احتجاجا على عملية النصب، التي تعرضوا لها من طرف عون سلطة بسيدي مومن في ما أصبح يعرف بقضية "مشروع السلام أهل الغلام"، وللمطالبة باسترجاع أموالهم، التي استولى عليها العون، رفقة شريكيه.

    يذكر أن حوالي 400 عائلة من "دوار عريب"، تبقى مهددة بالمصير نفسه، ومازالت تعلق أمالا كبيرة على قرار محكمة الاستئناف، الذي تتمنى أن يكون منصفا.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=83858
     
  2. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    c'est pas un dowar! c'est un karyane
     

Partager cette page