موسم جوائز نوبل ينطلق الاثنين مع جائزة الطب

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 2 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ستوكهولم: ينطلق موسم جوائز نوبل الاثنين مع اعلان الفائز بجائزة الطب وينتهي في 12 تشرين الاول/اكتوبر بينما تبدو المنافسة قوية جدا على جائزة نوبل للسلام. واللجان التي يلقى على عاتقها خيار الفائزين تحيط بالسرية اسماء المرشحين الى حين اعلان الجوائز. وكما يحصل في كل سنة تبدأ التكهنات حولهم.

    وقبل ايام من اعلان جائزة نوبل للسلام في اوسلو في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر، اعلنت لجنة نوبل انها لم تحسم خيارها بعد بين المرشحين ال205 المتنافسين في ما يشكل رقما قياسيا هذه السنة. وقال غير لونستاد سكرتير لجنة نوبل التي يجتمع اعضاؤها الخمسة مرتين في الايام التي تسبق اعلان الجوائز لحسم الامر، لوكالة فرانس برس "هناك الكثير من المرشحين المناسبين".

    وعدم وجود مرشح اوفر حظا يعقد بجدية التوقعات التي تعتبر صعبة اساسا بسبب السرية التي تحيط بهوية المرشحين. لكن الخبراء يجمعون على الاعتقاد بان اللجنة ستختار على الارجح مرشحا "تقليديا".وكانت اللجنة وسعت في السنوات الماضية مجال خياراتها لتمنح الجائزة الى مرشحين في مجالات غير تقليدية مثل البيئة او مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

    واعتبر مدير المعهد النروجي للعلاقات الدولية يان ايغلاند المنسق السابق لعمليات الاغاثة الطارئة لدى الامم المتحدة ان "لجنة نوبل تتعرض لضغوط لكي تعود الى مفهوم تقليدي اكثر للسلام". وحتى المهلة النهائية في الاول من شباط/فبراير التي حددت لارسال الترشيحات، اقترحت اسماء الرئيسين الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي وحتى الرهينة السابقة الفرنسية الكولومبية انغريد بيتناكور.

    لكن ليس هناك اي مؤشر يدفع على الاعتقاد بانهم الاوفر حظا. وهناك مرشح اخر خو الطبيب دينيس موكويج مؤسس مستشفى بانزي في جنوب كيفو الذي يستقبل النساء ضحايا العنف الجنسي في هذا الاقليم الواقع في جمهورية الكونغو الديموقراطية وحيث يبلغ عددهن مئات الالاف. وورد ايضا اسم التحالف لمكافحة القنابل العنقودية او منظمة "هانديكاب انترناشيونال".

    والسنة الماضية نال الجائزة الرئيس الفنلندي السابق والوسيط مارتي اهتيساري. وبالنسبة لجائزة الاداب التي تعلن في 8 او 15 تشرين الاول/اكتوبر فان الاكاديمية السويدية في ستوكهولم يمكن للمرة الاولى منذ العام 1996 ان تمنحها لشاعر كما علم لدى بعض الاوساط الادبية مثل السويدي توماس ترانسترومر او السوري ادونيس او الكوري الجنوبي كو اون.

    والسنة الماضية فاز الروائي الفرنسي جان ماري غوستاف لو كليزيو بالجائزة. وقال ستيفان اوكلوند المسؤول عن الصفحات الثقافية في احدى ابرز الصحف السويدية "سفينسكا داغبلادت" انه "سمعنا كثيرا انه آن الاوان لمنح الجائزة لشاعر في وقت قد يكون الفائز هذه السنة شاعرا". وفي مجالات العلوم -- الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد -- فان الجوائز ستعلن على التوالي في 5 و 6 و 7 و 12 تشرين الاول/أكتوبر. وهيمن الباحثون الاميركيون على الجوائز في فترة ما بعد الحرب.

    http://www.elaph.com/Web/Entertainment/2009/10/489108.htm
     
  2. ptit_h

    ptit_h Accro

    J'aime reçus:
    192
    Points:
    63
    adoniss ch'rite wa7ad diwane dialou bach naqra8, dharni f rassi f galbi f kolli ga3 maqdarte n'kamlo. mafhamtch gallak nobel lil adabe!!!
     

Partager cette page