موظف عمومي يختلس 47300 درهم بالخميسات

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 16 Février 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    أحالت الضابطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية بالخميسات، أخيرا، على أنظار محكمة الاستئناف بالرباط، موظفا بالمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، متابعا بتهمة اختلاس المال العام واستعمال أختام الدولة بدون موجب حق والتزوير واستعماله والنصب.



    وجاء اعتقال المتهم، بعد توصل الضابطة القضائية بشكايات عديدة وردت ضده من طرف بعض الممونين والمستفيدين للمؤسسة المذكورة، تعود وقائع القضية التي شغلت الرأي المحلي، بعد توصل مصالح الضابطة القضائية بالخميسات، بمراسلة كتابية عن طريق المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، من أجل فتح تحقيق في شكاية ضد المتهم
    والاستماع إلى كافة الأطراف المعنية، وإحالة المشتكى به إلى النيابة العامة، بتاريخ 28 يوليوز 2005، ونظرا لكثرة الشكايات الواردة ضد موظف بمندوبية وزارة الثقافة بمدينة الخميسات، يدعى (ع، ج) متزوج وأب لأربعة أبناء، من طرف بعض الممونين والمستفيدين من المؤسسة السالفة الذكر.

    عمل المندوب الحالي للوزارة ، اعتبارا لصفته إلى إجراء مراقبة وتفتيش الحسابات التي يتولى الموظف تسييرها، فخلص من خلالها إلى أن هذه الحسابات غير مضبوطة، وتعتريها بعض الشوائب والنواقص.

    شكلت لجنة تابعة للوزارة الوصية، في السادس من شهر شتنبر المنصرم، من أجل افتحاص حسابات الشساعة والوقوف على وضعيتها المالية، وخلص تقرير اللجنة، إلى أن الموظف (ع.ج) تعمد استعمال أختام الإدارة من أجل تقاضي مبالغ مالية من بعض الممونين وتسلم أغراض مختلفة من عقاقير ومواد صباغة ومستلزمات مكتبية وغيرها... لحسابه الخاص.

    وذلك بدعوى أنها أغراض ادارية، وأكدت اللجنة أن الموظف تسلم رسالة مضمونة، تأمره برعادة الطوابع الموجودة بحوزته، وبالأفعال المنسوبة إليه، وبتغيبه غير المبرر عن العمل، إلا أنه لم يذعن للأمر.

    وهو ما يؤكد حسب تقرير اللجنة، أن الموظف يستعمل هذه الطوابع في أفعال إجرامية، خاصة أن اللجنة تأكدت من قيامه بالنصب على بعض أطر المندوبية، بتحويل علاوات وتعويضات تخصهم لفائدته الشخصية على حساب الميزانية الخاصة للمندوبية بناء على تقرير اللجنة، التي قامت بجميع التحريات اللازمة.

    أصدر الوكيل القضائي للمملكة، بصفته نائبا عن الدولة في شخص الوزير الأول وعن وزير الثقافة بمكاتبه بوزارة المالية والخوصصة بالرباط، عريضة باعتقال المتهم، الذي تبين أنه من ذوي السوابق القضائية، في مجال النصب، إذ سبق وأدين بسنتين حبسا نافذا من أجل تهمة اختلاس أموال عمومية.

    وحوكم أمام المحكمة الدائمة للقوات المسلحة الملكية سنة 1994 حيت كان وقتها يعمل جنديا برتبة ضابط صف، وأكد المتهم في اعترافاته الأولية، أنه كان يعمل جنديا، وجرى تسريحه من صفوف الجيش سنة 1994، بعد تورطه في قضية اختلاس، وقضائه لسنتين حبسا خلف القضبان.

    وأضاف المتهم، أنه وبعد خروجه من السجن، عمل ككاتب بسيط بمندوبية وزارة الثقافة بمدينة بوعرفة، وسنة 2000، نقل من طرف المندوبية إلى مدينة تازة، وأنيطت له مهمة تشسيع النفقات، التي ظل يمارسها إلى غاية شهر أكتوبر من سنة 2004.


    انتقل المتهم، إلى مدينة الخميسات، وهناك عمل عونا للتنفيذ بالمندوبية الإقليمية للخميسات، حيث ارتأى المندوب الحالي للوزارة، تعينه كشسيع للنفقات في شهر مارس من السنة الفارطة.

    وظل يزاول هذه الوظيفة إلى أن تم عزله منها، وعن قيامه بعمليات الاختلاس والنصب والتزوير، أكد المتهم أن مشاكله المادية المزرية، التي أصبحت أكثر تعقيدا في الآونة الأخيرة، بصفته المعيل الوحيد لأسرته، وصراعه المتواصل مع المندوب حول استفادته من السكن الوظيفي،جعلته يقوم بعمليات النصب والتزوير، التي حصل بموجبها على مبالغ مالية مهمة، قدرت بـ 47300 درهم.

    وأكد أنه استفاد منها لحسابه الشخصي، إذ كان يعمل على مقايضة السلع التي اقتناها بأذونات مختومة، ثم يبيعها لأشخاص مجهولين بأوساط عمومية بمدينة الخميسات، باستعمال أختام إدارية تابعة للمندوبية، سهلت له الاستفادة من معدات مكتبية، وبيعها لأصحاب المكتبات الذين كانت تربطهم به علاقات جيدة رغم عزله عن العمل، علاوة على دفع مبالغ مالية نقدا للشسيع بدعوى أداء مستحقات المحاضرين من خارج الإقليم.

    http://www.almaghribia.ma
     
  2. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : موظف عمومي يختلس 47300 درهم بالخميسات

    hiya mzain bach n6b9oo al 9anon mais khass 3lla kolchii machii 2illa 7ssal al mouwa6aff assghir mchaa.o chfarra lkabarr mak2in mochkil......
    wallah hadchii mod7ikk amllayirr dyal darhamm tatchaffarr 3lla 3inik aben 3addi o lla 7assib ola ra9ibbb............................
    awdii khillha 3llah mlli tanfakar f hadchii d2idarnii rassi.......allah 2idir tawill tlkhir mn kroch l7ramm
     
  3. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : موظف عمومي يختلس 47300 درهم بالخميسات

    daba hada houwa 7al lmaghrib , flmaghrib makay3a9bouch chaffara , kay3a9bou chaffara lmkallkhine !
    hada chafar 5 dlmlyoun makamlach khaykharrjouha mnnou , la79ach ma chfarch bach idawar m3a jadarmiya w m3a lbouliss w m3a lwakil l3am w m3a l9adi ! hada ystahel tsarfi9 !
    amma lli kaydrab wa7ed 500 mlyoun w lla malyar , hadak tta mlli kaycheddouh kaygardfou lih ! la79ach 3arfin rasshoum ghayaklou m3ah taaaaaarf d lkhobz !
     
  4. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : موظف عمومي يختلس 47300 درهم بالخميسات

    والله ما في احلى من القانون خاصة عندما يطبق على الجميع بدون اي استثناء فقد قيل في الاثر عن الرسول(ص)ياتي زمان على امتي اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد والعياذ بالله ولو كل واحد فينا دغع ما عليه من متوجبات للدولة لكان ذلك خيرا للجميع ولو دفع كل مسلم ما عليه من زكاةو زاد عليها من ما انعم الله عليه من صدقات لما رأينا فقيرا قط في بلاد المسلمين هدانا الله لما فيه الصالح العام والخاص
     

Partager cette page