موقع إلكتروني يبث شريطا مصورا يظهر هجوما أمريكيا على مدنيين عراقيين

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 6 Avril 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    بث موقع إلكتروني أمريكي الاثنين شريطا مصورا يظهر مقتل 12 مدنيا عراقيا بينهم صحفيان كانا يعملان لوكالة رويترز للأنباء بنيران الجيش الأمريكي في العراق عام 2007.
    وأذاعت قناة الجزيرة الفضائية الشريط الذي يظهر مقتل 12 شخصا بينهم الصحفيان نمير نور الدين وسعيد شماغ وإصابة طفلين بنيران مروحية أباتشي كانت توفر الدعم الجوي لقوات أمريكية أثناء قيامها بعملية عسكرية في حي بغداد الجديدة.

    وأكد رئيس تحرير موقع (ويكيليكس) الإلكتروني جوليان أوجونز الذي بث الشريط للجزيرة صدقية الشريط، مشيرا إلى أن الموقع أمضى ثلاثة أشهر في فك الشيفرة المتعلقة بمواد ومحتويات هذا الشريط.

    وقال المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية للجزيرة إن قيادته تنظر في محتوى الشريط للحصول على معلومات إضافية، مشيرا إلى أن لا علم لها بمحتوى الشريط، في حين لم يصدر أي تعليق رسمي عن وزارة الدفاع الأمريكية.

    وتسمى الجماعة التي نشرت الفيديو ويكيليكس وهي تشجع على نشر المعلومات السرية لمكافحة الفساد على مستوى الحكومة والشركات.

    وقالت الجماعة في مؤتمر صحفي في واشنطن انها حصلت في 12 من يوليو تموز 2007 على تسجيل الفيديو الذي يصور هجوم طائرات الأباتشي وانها استطاعت مشاهدته والتحري عنه بعد فك كود التشفير.

    وأكد مسؤول عسكري أمريكي طلب ألا ينشر اسمه ان التسجيل المصور والمسموع صحيح.

    وقال الميجر شون تيرنر المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية إن تحقيقا أجري بعد الحادث بوقت قصير ووجد أن القوات الامريكية لم تكن على علم بوجود صحفيين وانها ظنت انها كانت تقاتل متمردين مسلحين.

    وأضاف تيرنر: نأسف لضياع أرواح أبرياء لكن هذا الحادث جرى تحقيق بشأنه على وجه السرعة ولم تكن هناك قط أي محاولة للتستر على أي جانب من جوانب هذا الاشتباك.

    وحوى فيديو طائرات الهليكوبتر الحربية تسجيلا لمكالمات بين الطيارين وهو يعرض مشهدا مصورا من الجو لمجموعة من الرجال يتحركون في أنحاء ميدان في أحد أحياء بغداد. ووصف الطيارون بعض الرجال بانهم مسلحون.

    واوضحت الجماعة انه كان بين هؤلاء الرجال في الميدان مصور رويترز نمير نور الدين (22 عاما) ومساعده وسائقه سعيد جماغ (40 عاما) اللذان قتلا في الحادث.

    وأشار جوليان أسانجي المتحدث باسم ويكيليكس في نادي الصحافة القومي إلى أن المجموعة التي كانت في الركن والتي اطلق النار عليها كانت تضم نحو تسعة أشخاص.

    وتتبعت الطائرات اثنين من الرجال قالت ويكيليكس انهما نور الدين وجماغ بعد ان وصف الطيارون كاميراتهم بأنها أسلحة.

    وذكر المتحدث العسكري تيرنر انه خلال الاشتباك أخطأت طائرة الهليكوبتر تحديد كاميرا على أنها قاذف صواريخ.

    وفتحت طائرات الهليكوبتر بادئ الأمر النار على المجموعة الصغيرة فقتلت بعضهم وأصابات آخرين بجراح. وبعد ذلك بدقائق أتت شاحنة صغيرة وبدأت مساعدة الجرحى وفتحت الهليكوتبر النار على الشاحنة إذ ظن الطيارون أن المركبة تحمل متشددين يحاولون أخذ الأسلحة ومساعدة رفاقهم الجرحى على الهرب.

    وطلبت طائرات الهليكوبتر إذنا لمهاجمة المركبة وانتظرت بفارغ الصبر. وقال صوت: هيا دعونا نطلق النار. وتلقى الطيارون إذنا بالاشتباك مع المركبة وفتحوا النيران فقتلوا فيما يبدو عدة أشخاص في المركبة وحولها.

    وجرح طفلان في المركبة ونقلتهما قوات برية أمريكية وصلت إلى مسرح الحادث في حين واصلت طائرات الهليكوبتر التحليق فوق الرؤوس.

    وقال أحد الطيارين لا بأس انه خطأهم ان يحضروا أطفالا في المعركة




    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...A%D1%C7%DE%ED%ED%E4&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    5th April 2010 10:44 EST WikiLeaks has released a classified US military video depicting the indiscriminate slaying of over a dozen people in the Iraqi suburb of New Baghdad -- including two Reuters news staff.

    Reuters has been trying to obtain the video through the Freedom of Information Act, without success since the time of the attack. The video, shot from an Apache helicopter gun-site, clearly shows the unprovoked slaying of a wounded Reuters employee and his rescuers. Two young children involved in the rescue were also seriously wounded.


     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    واشنطن تعتبر شريط فيديو يظهر خطأ قاتلا ارتكبه الجيش في العراق مفجعا



    أعلن البيت الأبيض أن شريط الفيديو الذي بث على الانترنت الاثنين لخطأ فادح ارتكبه الجيش الامريكي في العراق قبل ثلاث سنوات بقتله اثنين من موظفي وكالة رويترز وعددا آخر من الأشخاص، هو شريط مفجع جدا.
    وقال الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الثلاثاء، غداة بث الشريط على موقع ويكيليكس المتخصص في بث أشرطة فيديو حساسة، لست أدري إن كان الرئيس شاهد الشريط على الانترنت، لكنه بالتأكيد شريط مروع جدا ومفجع جدا.

    وأكد الناطق باسم الرئيس باراك أباما أن الجنود الامريكيين في مناطق الحرب يبذلون كل ما في وسعهم لتفادي سقوط قتلى مدنيين. وقال إن جنودنا سيأخذون كافة الاحتياطات الضرورية لضمان أمن المدنيين وبالخصوص أولئك الذين يعملون في المناطق الخطرة في الاعلام مع المؤسسات الصحافية.

    ودعا المتحدث إلى أن تطرح على البنتاغون كافة الأسئلة المتعلقة بالتحقيق حول هذا الخطأ الذي يعود إلى تموز/ يوليو 2007.



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...E%20%E3%DD%CC%DA%C7&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page