موكب العاهل السعودي يطيح بقائد الدرك بالجديدة

Discussion dans 'Scooooop' créé par Med Omar, 26 Janvier 2011.

  1. Med Omar

    Med Omar MoUl DéTaILS-GaRoU PiPaS Membre du personnel

    J'aime reçus:
    813
    Points:
    113
    موكب العاهل السعودي يطيح بقائد الدرك بالجديدة

    الثلاثاء, 25 يناير 2011 15:28 المدير
    ارتباك حاد به عن الطريق المرسومة له أمنيا من البيضاء في اتجاه المحطة السياحية "مازاغان"

    أعفت القيادة العامة للدرك الملكي، أول أمس (السبت)، اليوتنان كولونيل محمد قادري من مهامه قائدا للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة على عجل، وعوض بالكولونيل عبد المجيد الملكوني الذي شغل، سابقا، منصب نائب القائد الجهوي للدرك الملكي بفاس. وحسب مصادر مطلعة، فإن أسباب إعفاء القيادة العامة لمحمد قادري، تعود بالأساس إلى خطأ فادح وقع أثناء مرور الموكب الملكي للعاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان يسير في اتجاه المحطة السياحية "مازغان" التي حل بها، زوال أول أمس (السبت)، لقضاء فترة نقاهة، قادما من نيويورك.
    وذكرت المصادر نفسها أنه، في حدود الساعة الواحدة والنصف من اليوم نفسه، شارف الموكب الملكي للعاهل السعودي على الدخول إلى مدينة أزمور قادما إليها عبر الطريق السيار، واتخذت الأجهزة الأمنية كل الاحتياطات لتأمين ولوج الموكب مدخل مدينة الجديدة (جهة مدارة سندس)، ثم العودة إلى المحطة السياحية "مازاغان" عبر طريق جهوية، مرورا بالكولف الملكي، حيث كان حوالي 12 ألفا من سكان إقليم الجديدة، و200 من فرسان "التبوريدة"، في انتظار موكب العاهل السعودي للترحيب به.
    وأوضحت المصادر ذاتها أنه، عوض أن يحرص الكولونيل محمد قادري على أن يسلك الموكب المسار المرسوم له أمنيا وبروتوكوليا، لم ينتبه إلى أن عددا من السيارات، ومنها سيارة العاهل السعودي، أخطأت المسار بتغيير الاتجاه نحو الطريق الجهوية جهة أزمور، ودخول المحطة السياحية من الجهة الشمالية بدل الجهة الجنوبية المؤمنة، ما خلق حالة من الارتباك، سيما بعد أن انقسم الموكب إلى شطرين بمواصلة سيارات أخرى السير في اتجاه آخر، ومنها سيارة السفير السعودي بالرباط.
    واعتبرت القيادة العامة للدرك الملكي هذا الخطأ فادحا، سيما أن سيارة العاهل السعودي مرت في مقطع غير مؤمن طوله أربعة كيلومترات، فضلا عن أن القائد الجهوي حرم الآلاف من المستقبلين له من الترحيب به، كما نسف كل المجهودات التي بذلتها السلطات الإقليمية لتهييء ظروف استقبال خادم الحرمين الشريفين.
    وذكرت مصادر مطلعة أن أحد أسباب الارتباك في تسيير موكب العاهل السعودي في اتجاه منتجع "مازاغان" قد يكون خطأ وقعت فيه السلطات الإقليمية التي أشارت، في استدعاءات وزعتها على المدعوين، إلى أن العاهل السعودي سيحل بالجديدة رفقة جلالة الملك محمد السادس، وهو ما لم يكن مقررا.
    وحل الكولونيل عبد المجيد الملكوني، القائد الجهوي الجديد للدرك الملكي بالجديدة، على وجه السرعة، بالمدينة لتولي مهامه، والسهر على التغطية الأمنية التي ينبغي توفيرها للعاهل السعودي طيلة مقامه بالمنتجع السياحي "مازاغان".
    يذكر أنه لم يمض أكثر من سبعة أشهر على تعيين محمد قادري على رأس القيادة الجهوية للدرك بالجديدة خلفا لمحمد فنان.

    عبد الله غيتومي (الجديدة)



    Source : lien
     

Partager cette page