م 2798 مصابا بالسيدا خلال سنة 2008

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 23 Mai 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    بلغ عدد المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة بالمغرب، خلال سنة 2008، 2798 مصابا، تشكل نسبة النساء المصابات ضمنهم 40 في المائة، بينما يصل عدد المصابين بالأمراض المنقولة جنسيا إلى 600 ألف حالة جديدة سنويا، حسب تصريحات نادية بزاد، رئيسة المنظمة الإفريقية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، خلال الملتقى الوطني الثاني للأمراض المنقولة جنسيا والسيدا المنعقد أول أمس بالرباط.
    واعتبرت بزاد هذا الملتقى محطة للنقد الذاتي ولدراسة حصيلة الاستراتيجيات المتبعة عالميا ووطنيا ومدى فاعليتها في الحد من انتشار الأمراض المنقولة جنسيا وكافة الأوبئة المرتبطة بها. وأوضحت بزاد، في تصريح لـ«المساء»، أن تضافر جهود كل القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني لم يحد من تصاعد عدد الإصابات بداء فقدان المناعة المكتسبة سنويا، كما دعت إلى ضرورة إعادة النظر في الوقاية وفي التوجه الاستراتيجي. وفي ما يتعلق بالمخطط الوطني الاستراتيجي الذي أعدته وزارة الصحة والجمعيات المشتغلة في محاربة «السيدا»، ربطت بزاد نجاحه بتضافر جهود جميع القطاعات المعنية والمنظمات الحكومية المشتغلة في الميدان. وأعربت عن أسفها على كون الجهود المبذولة لا ترقى إلى مستوى سرعة انتشار الفيروس، مشيرة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه قطاعات الاتصال والتربية في مجال التوعية والتحسيس.
    إلى ذلك، أعربت أمينة العربي، رئيسة جمعية النهار للأشخاص المصابين بداء فقدان المناعة، عن امتعاضها من غياب الاهتمام بفئة المتعايشين مع السيدا، على المستويين المادي والمعنوي، وتركيز الدولة في مخططاتها على الجانب التحسيسي والتوعوي بخطورة هذا الداء.
    وقد توزعت أشغال الملتقى على مدى يومين، وخصصت لدراسة إدماج محاربة الأمراض المنقولة جنسيا في برامج وزارة الصحة ولتقييم حصيلة البرامج المسطرة منذ أكثر من عشرين سنة لمحاربة داء السيدا. ​

    http://almassae.ma/

     
  2. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    bgut n3ref gir dok flous sidaction fin kay dirohom aw 20 ans de lutte contre sida imta ga3 ban f magreb howa ????
     
  3. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    البيضاء في المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات بالسيدا وعدد النساء في ارتفاع

    بلغ عدد الإصابات التراكمية لمرض فقدان المناعة المكتسبة -السيدا- بالمغرب 2798 حالة منذ ظهور أول حالة إصابة بهذا الداء سنة 1986 إلى آخر دجنبر 2008. 2608 من المصابين بالمرض مغاربة، يمثلون نسبة 93 في المائة، في حين يشكل الأجانب الذين يستقرون في المغرب 54 حالة، بنسبة 2 في المائة، وتبقى 136 حالة غير معروفة، وتمثل نسبة 5 في المائة. وعلى مستوى توزيع المناطق، تأتي أكادير في المرتبة الأولى بنسبة 22 في المائة، متبوعة بالدار البيضاء بنسبة 15 في المائة، ومراكش تانسيفت الحوز بنسبة 16 في المائة. ويحتل الذكور المقدمة من حيث الإصابة بنسبة 61 في المائة، في حين تبلغ نسبة الإناث 39 في المائة ، وهي نسبة آخذة في الارتفاع بشكل ملحوظ. كما أن حالة الإصابة لدى الأطفال أقل من 15 سنة تصل إلى 2 في المائة.
    وتنتشر الأغلبية الساحقة للإصابة بالسيدا في المدار الحضري بنسبة 81 في المائة مقارنة بالمجال القروي الذي توجد به 11 في المائة. في حين تبقى 8 في المائة غير معروفة.
    وينتقل مرض السيدا من شخص مصاب إلى آخر سليم بطرق مختلفة، غير أن الاتصالات الجنسية العادية تبقى في مقدمة القائمة، إذ تتسبب في ذلك بنسبة 83 في المائة، في حين تبقى 7 في المائة متراوحة ما بين الشذوذ الجنسي وتبادل الحقن والمخدرات ...
    وتبقى الفئات الشابة الأكثر عرضة للإصابة، إذ تمثل نسبة 85 في المائة، وتتراوح أعمارها ما بين 15 و49 سنة، في حين تبلغ نسبة الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة 8 في المائة، و2 في المائة بالنسبة إلى الأطفال، بينما تبقى 4 في المائة غير معروفة. وتمثل النساء الحوامل 0.08 من المصابين، و 0.54 هم من السجناء، و2.59 من النساء اللواتي يمتهن الدعارة.
    وأكدت د عزيزة بناني، مسؤولة عن البرنامج الوطني لمحاربة السيدا، في السياق نفسه، أن أكثر من 350 ألف حالة جديدة للتعفنات الجنسية القابلة للعلاج تظهر سنويا بالمغرب، وقالت:» نعلم أن هذه المعطيات غير صحيحة مائة في المائة نظرا لوجود حالات تستعين بالصيدليات مباشرة، كما أن القطاعين الصحيين العام والخاص لا يصرحان بكل الحالات المصابة.
    وتفيد إحصائيات وزارة الصحة أن التعفنات المنقولة جنسيا آخذة في الارتفاع سنة بعد أخرى، إذ ارتفعت من 101065 حالة سنة 1993 إلى 212241 حالة سنة 1998، ومن 307040 حالة سنة 2000 إلى 370 ألف حالة سنة 2005.
    وصرحت أمينة العربي، عن مستشفى النهار بابن رشد بالدار البيضاء، أن 10 حالات مصابة تتوافد يوميا على المستشفى بكيفية منتظمة من جميع أنحاء التراب الوطني، كما تتوافد حالات جديدة اكتشفت إصابتها بالفيروس لأول مرة، في حين تعمل جمعيات أخرى من خلال أنشطتها على توفير العوازل الطبية بشكل مجاني على الأشخاص، خاصة بالنسبة إلى النساء اللواتي يمتهن الدعارة، كما هو الشأن بالنسبة إلى « الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا»، التي صرح رئيسها بأن الجمعية تؤطر إحدى ممتهنات الدعارة، إذ تعمل كوسيطة ما بين الجمعية وهؤلاء النسوة، اللواتي يطلبن العوازل الطبية في أوقات متأخرة من الليل كلما احتجن إليها. ​

    http://almassae.ma/
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    اللهم احميي جميع المسلمين من هدا المرض واهدي العصاة الى الطريق المستقيم
     
    1 personne aime cela.

Partager cette page