نحو استصدار فتوى بعدم التعبد بالمذهب الشيعي

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 21 Avril 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قرر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي تحويل البحث المقدم من الباحث فتحي عثمان الى لجنة خاصة , لإبداء قرارها يما يتعلق بجواز التعبد بالمذهب الشيعي فى الوقت الراهن. وكان عثمان قد تقدم ببحث " الشيعة وصراع الوجود فى ظل فتوى الشيخ شلتوت " هادفا الى استصدار فتوى بعدم جواز فتوى الشيخ شلتوت عن التعبد بالمذهب الشيعي , بدعوى تغير الحال والمكان والأشخاص.

    وقال الباحث المعروف بمناهضته للمد الشيعى فى مصر والدول العربية فى تصريحات خاصة لـ " ايلاف " انه تقدم بالبحث المذكور الى أربعة جهات هى مجمع البحوث الإسلامية وشيخ الأزهر وإمام أهل السنة الشيخ محمد مختار رئيس الجمعية الشرعية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية برئاسة وزير الأوقاف حمدي زقزق , "وقد شكل المجمع كالمعتاد فى مثل هذه الأمور لجنة خاصة من كبار علماء الفقه والعقيدة لدراسة البحث مثلما فعل شيخ الازهر" .

    ويرى عثمان ان هناك أسباب ودواعي وراء عدم صلاحية فتوى الشيخ شلتوت فى الوقت الحالي بسبب اختلاف الحال والأشخاص والمكان والزمان ,معتمدا على فتوى للدكتور محمد المختار المهدي رئيس الجمعية الشرعية لأهل السنة فى مصر والصادرة فى أغسطس 2008 , والشيخ حسن الصفار عن توجهات المرجعيات الدينية
    ويدور هذه الأيام جدلا فقهيا حول فتوى الشيخ شلتوت , حيث شكك العلامة يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فى إصدار الراحل شلتوت هذه الفتوى خلال لقاء له بدورة "شباب المستقبل" التى عقدت بالقاهرة الأسبوع الماضي. ودخل فى جدل ساخن مع الباحث الشرعي عصام تليمة المقيم بقطر الذي أصر على وجود الفتوى . ويترافق مع موجه الجدل الفقهى توجه رسمي ضد المذهب الشيعي

    http://www.elaph.com/Web/Politics/2009/4/432244.htm
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    القرضاوي: لا توجد فتوى للشيخ شلتوت تبيح التعبد على المذهب الجعفري

    فجر الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مفاجأة بقوله: أنه لا توجد فتوى للشيخ محمود شلتوت - شيخ الأزهر الأسبق - تبيح التعبد على المذهب الجعفري الشيعي.


    وردًّا على سؤال أحد الصحفيين حول إذا ما كان فضيلة الشيخ محمود شلتوت - رحمه الله - قد أصدر فتواه بجواز التعبد على المذاهب، ومنها مذهب الشيعة الإمامية الجعفري، فبادره الشيخ بالإجابة: "أنا أقول لك: هات لي الفتوى دي، في أي كتاب من كتبه؟! أنا لم أر هذه الفتوى؟! أي واحد منكم يقول إني شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا".


    وأضاف: "أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا، أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية: كتاب الإسلام عقيدة وشريعة، وكتاب فتاوى الشيخ شلتوت، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب من توجيهات الإسلام، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال

    http://www.shareah.com/index.php?/news/view/action/view/id/17889/
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    فتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر الأسبق المنسوبة إليه والتي قال فيها بأن المذهب الإثنا عشري يجوز التعبد به شرعا
     
  4. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    صراحة ليس غريبا أن يكون الشيخ رحمه الله قد أفتى بذلك لأن له فتاوى أخرى باطلة كفتوى بشأن عدم عودة المسيح عليه السلام
     
  5. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    wahad les egyptiens daroli wja3 ras, dima fatawa men kolli 7adbine wa sawb.

    bah tout simplement, on ai pas concerne par les institutions egyptiennes, illi deja ghi tab3ine dawla, we kaydiro achma telbat menhom.
     

Partager cette page