نحو مليوني مصل بمكة المكرمة

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 28 Août 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]



    أدى أكثر من مليون ونصف مليون مصل هذه الليلة صلاة العشاء والتراويح بالمسجد الحرام بمكة المكرمة حيث يأمل الكثيرون أن تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان، ليلة القدر حسبما تشير إليه بعض الأدلة في السنة النبوية الشريفة.

    وشهد المسجد الحرام كثافة كبيرة من المصلين الذين توافدوا إليه من كل حدب وصوب ومن كل فج عميق، حيث امتلأت أروقته وأدواره وساحاته وأسطحه وامتدت صفوف المصلين إلى جميع الساحات والمناطق المجاورة للمسجد الحرام والطرق المؤدية إليه.

    وأعطت اللوحات الإرشادية الضوئية الموجودة على أبواب المسجد الحرام الإضاءة الحمراء لعدم وجود أماكن داخل المسجد الحرام وقام المسؤولون بتوجيه المصلين إلى الساحات والمناطق المجاورة للمسجد الحرام.

    وبعث الدفاع المدني رسائل تنبيه عبر الجوال ينبه فيها بأن المسجد الحرام وساحاته ممتلئة عن آخرها بالمصلين، ويحث المصلين على التوجه إلى أقرب مسجد لأداء الصلاة وذلك لسلامتهم وراحتهم.


    توعية وتوجيه

    في الوقت نفسه كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برامج الوعظ والإرشاد لتوعية وتوجيه الزوار والمعتمرين وإرشادهم من خلال الدروس الدينية ومكاتب الفتوى المنتشرة في جنبات المسجد الحرام وساحاته وتوزيع المطويات التوعوية والإرشادية والتوجيهية التي يحتاجها الزائر والمعتمر.

    وتم توفير آلاف من عربات السعي مجانا للمحتاجين وكبار السن والعجزة إضافة إلى توفير عدد من العربات الكهربائية للسعي، وكذلك خصصت ممرات لهذه العربات وفصلت عن حركة الساعين بالمسعى، كما خصصت سلالم كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة وشغلت السلالم الكهربائية لنقل المصلين إلى الدور الأول والثاني وسطوح المسجد الحرام.

    وتم فتح جميع أبواب المسجد الحرام البالغ عددها 176 بابا على مدار الساعة لتسهيل الدخول إلى المسجد الحرام والخروج منه، ويعمل على هذه الأبواب حوالي ألف موظف لتنظيم ومراقبة عملية الدخول والخروج.





    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4DAD15AF-2753-4757-954A-E9817A1989C6.htm
     

Partager cette page