نحو 70 مليون مواطن في الدول العربية أميون

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 9 Janvier 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قال تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، صدر أخيرا، إن نحو 70 مليون مواطن في الدول العربية أميون، وينتشرون.

    بصورة خاصة، في دول من بينها مصر، والمغرب، والسودان، وهي ذات عدد مرتفع من السكان، وأغلب الأميين فيها من الفئة البالغة سن الرشد.

    وأوضح التقرير أن ثلثي هذا الرقم من النساء، في الوقت الذي يصل مجموع السكان في هذه الدول إلى 320 مليون نسمة، وأن حوالي ستة ملايين طفل لم يلتحقوا بالتعليم، بينهم نسبة 60 في المائة من الفتيات.

    ونشر التقرير بمناسبة انعقاد مؤتمر إقليمي حول تعليم الكبار، في تونس، بعد أن أصدرته منظمة اليونيسكو في 6 أكتوبر 2008، خلال الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يعكس منتصف الطريق لمسيرة عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (2003 ـ 2012).

    وجاء في التقرير أنه، رغم ازدياد عدد المسجلين في التعليم، خلال العقد الأخير، إلا أن العالم العربي ما زال، بمجمله، متأخرا عن مناطق أخرى، وبعيدا عن تحقيق أهداف التعليم للجميع المنشودة.

    وأوضح التقرير أن التحديات الرئيسية، التي تواجه المنطقة العربية، تتمثل في القصور في المعرفة، والموارد البشرية، وضعف مشاركة المرأة، وانعدام الحرية الكاملة.
    أما الدول العربية المعنية، في التقرير، فترى أن التغلب على المعضلة، يقتضي تنفيذ خطة عمل عاجلة، وتخصيص استثمارات لتوفير تعليم مناسب.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=77646
     

Partager cette page