نزهة الصقلي تطالب بتعويض مالي للمتضررين من هجرة الاطر للدول المتقدمة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 12 Juillet 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    دعت مسئولة مغربية إلى رصد تعويض مالي لفائدة الدول المتضررة من هجرة الأطر والكوادر الى الدول المتقدمة .

    ووفقا لما ورد بجريدة " القدس العربي "، أكدت نزهة الصقلي وزيرة التنمية الإجتماعية والأسرة المغربية على أهمية التفكير في رصد نوع من التعويض المالي لفائدة الدول المتضررة من هجرة الأطر، تقدمه الدول المتقدمة التي تستفيد منها .

    وأوضحت الصقلي في نقاش من مستوى عال للمجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة، أن قضية هجرة الأدمغة خاصة هجرة الأطر في المجال الصحي تكلف الدول النامية الكثير خاصة في ما يتعلق بالتكوين.

    وأضافت الصقلي أن الدول المتقدمة التي تستقبل هذه الأطر تستفيد من 20 إلى 25 سنة من تكوينهم الذي تؤدي عنه الدول النامية الكثير، معتبرة أن هذا النوع من الهجرة هو شكل من الاستغلال للموارد البشرية لهذه الدول النامية.

    وتساءلت الصقلي عن إمكانية التفكير في تقديم تعويض مالي لفائدة هذه الدول التي سهرت على تكوين هذه الأطر، موضحة أن هذه القضية أصبحت تطرح نفسها بقوة بالنسبة لدول العالم الثالث.

    وأضافت الصقلي أنه في إطار العولمة فإن المهندس والطبيب والممرض الذين حصلوا على تكوين يجدون أنفسهم في سوق الشغل الذي لم يعد سوقا وطنيا فقط بل دوليا، أمام عروض الدول المتقدمة التي تتوفر على إمكانيات أكثر جذبا لهذه الأطر

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=278331&pg=32
     

Partager cette page