نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

Discussion dans 'Scooooop' créé par mellaite, 3 Juillet 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    أخيرا قررت الحكومة أن تتوقف عن تخصيص ميزانية سنوية ضخمة للملك. لقد اقتنع الجميع بأن نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة. لم يعد ممكنا إعطاؤه كل تلك المبالغ السنوية لتجديد أسطول سياراته، وإنفاق الملايين على الحفلات الخاصة التي يحضرها الأصدقاء من أركان العالم الأربعة. قرار الحكومة واضح، إذا أراد الملك الحصول على المال فما عليه سوى أن يشتغل. المشكلة أن الملك لم يشتغل قط في حياته، ولا يجيد أية صنعة أخرى غير عيشة الترف كأي ملك مدلل داخل قصره الذهبي.
    لكن الملك لا يريد أن يغادر قصره العامر لكي يشتغل، لذلك فكرت له الحكومة في حل يجعله يشتغل دون أن يغادر رحاب القصر. والحل هو أن يفتح أبواب قصره أمام أفواج السياح الذين سيأتون لالتقاط الصور التذكارية معه وهو جالس فوق عرشه. ومن مداخيل هذه الصور التذكارية سيتم تخصيص راتب لجلالته.
    في الحقيقة وجدت أن هذا القرار الحكومي الشجاع كان ضروريا لكي يفهم الملك أخيرا أنه يكلف دافعي الضرائب كثيرا. فالموازنة العامة لم تعد تحتمل كل هذه المبالغ الكبيرة التي يصوت عليها البرلمان لكي تمضي إلى حساب الملك البنكي.
    لا بد أن الملك بعد هذا القرار الحكومي يشعر بالتعاسة. فبالنسبة إليه هذا القرار يعني أنه سيقول وداعا لحياة الترف والبذخ التي كان يعيشها طيلة أيام السنة. سيجرب جلالته العمل مثله مثل كل رعايا شعبه العزيز، وسيتقاضى راتبه الشهري الذي ستحدده الحكومة انسجاما مع عائدات الصور التذكارية التي سيلتقطها السياح إلى جانبه.
    لا بد أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة جنوب إفريقيا لترشيد نفقاتها سيجعل أكثر من ملك يتحسس تاجه وصولجانه. فملك الزولو الذي كان يحصل من الحكومة الجنوب إفريقية على حوالي 3.8 ملايين أورو سنويا ينفقها في اللهو والسهر واقتناء المجوهرات لزوجاته الست، أصبح اليوم مطالبا بالعمل إذا كان يريد أن يحصل على راتب شهري لكي يعيش.
    العالم مشغول بأخبار تختلف من حيث أهميتها بين بلد وآخر. ما نعتبره نحن خبرا مهما قد يبدو للآخرين خبرا تافها بلا أهمية.
    في الحكومة يتحدثون عن ذلك الزعيم اليساري الذي تركته زوجته وذهبت مع رجل آخر. ليس إلى كندا كما وقع عندنا لأحدهم، ولكن إلى الشارع الآخر من باريس نفسها. فيبدو أن الأمور وصلت بينهما إلى حد لم يعد يطيق معه أحدهما رؤية وجه الآخر. فالأبناء قد كبروا وأصبح مستقبلهم مضمونا. لقد اختارت سيغولين روايال مرشحة اليسار للرئاسة خلال الانتخابات الأخيرة أن تنفصل عن والد أطفالها. ربما طرق قلبها حب جديد وربما فقط تكون أرادت أن تتنفس هواء طريا خارج هواء البيت الثقيل.
    أما نيكولا ساركوزي الذي اختاره الفرنسيون ليحكمهم فقد استطاع أن يقنع زوجته بالعودة إلى البيت، بعد أن تحمل شماتة الصحف والمجلات فيه عندما تركته سيسيليا وذهبت لكي تعيش لأشهر مع صديقها في أمريكا. استطاع ساركوزي أن يعيد زوجته إلى البيت، وفي الوقت ذاته أن يطرد الصحافي الذي نشر صورها مع صديقها في أمريكا على غلاف مجلة باري ماتش انتقاما لرجولته التي مرغتها المجلة في الوحل.
    السياسيون في الغالب رجال يخشون اقتراب الصحافيين من أسوار حدائقهم الشخصية. هناك من يفضل أن يترك زوجته بعيدة عن آلات تصوير الصحافيين، وهناك من يفضل إدخالها حلبة الأضواء. ومنهم من يحترق بسبب فلاشات المصورين وأقلام الصحافيين وألسنتهم الطويلة.
    عندنا أصبحنا نلاحظ في الفترة الأخيرة أن بعض الوزراء ورجال السياسة والإعلام أصبحوا يظهرون في المناسبات العامة والمهرجانات والحفلات مرفقين بزوجاتهم. وهذا التحول بدأ منذ أن قرر الملك الظهور إلى جانب زوجته في أكثر من مناسبة. هكذا التقط بعضهم الإشارة وأصبحوا يظهرون أمام الصحافيين مثل نجوم السينما، يتوقفون أمام عدسات المصورين، يبتسمون، يمررون أصابعهم التي مرت بين أيدي المانيكير وسط خصلات شعورهم الممشوطة بعناية والمدهونة بالجيل، على الأقل بالنسبة للذين مازالت لديهم شعور فوق رؤوسهم، ثم يتقدمون بخطوات واثقة نحو مقاعدهم المحجوزة سلفا.
    ونجد على رأس أشهر هذه الكوبلات التي تظهر هذه الأيام في المناسبات العامة محمد اليازغي وزوجته سعدة بلافريج، بنعبد الله وزوجته كوثر سوني، عصمان وزوجته أحلام، والهاروشي وحرمه، وآخرون.
    وبعض هؤلاء السيدات أصبحن يتقلدن مسؤوليات دبلوماسية إلى جانب تقلد أزواجهن لمسؤوليات وزارية. فكوثر زوجة نبيل بنعبد الله مثلا تم تعيينها من طرف الفيدرالية المغربية للخياطة التقليدية سفيرة للقفطان المغربي. وصورتها إحدى المجلات وهي تقوم اجتماعا مع عضوات هذه الفيدرالية لمناقشة خطة عملهن المستقبلية من أجل تطوير وترويج القفطان المغربي. وشخصيا لا أعرف إن كان هذا المنصب يحتاج إلى ضهير أو منصب مالي من وزارة الخارجية، أو فقط إلى عناوين الخياطات.
    ومثلما هناك نماذج لعائلات وزارية سعيدة هناك أمثلة لعائلات أخرى تحطمت بمجرد تحمل رب الأسرة لحقيبة وزارية. وفي المغرب يكاد يكون طبيعيا أن يغير بعضهم زوجته مثلما يغير بيته بمجرد ما يصبح شخصا «محترما».
    بالأمس شاهدت فيلما قرأت عنه كثيرا، عنوانه «آخر ملوك سكوتلاندا». يحكي قصة الجينرال أمين عيديد الذي حكم أوغندا بيد من حديد وقتل ثلاث مائة ألف أوغندي بعد أن وعد الشعب بإعادة الكرامة والحياة إليه. الرجل كانت لديه زوجات عديدات. كل واحدة لديه معها أطفال عديدون. الطبيب الذي جاء متطوعا إلى أوغندا وتعرف على الجنرال بسبب حادثة سير في الطريق، وبالتالي أصبح طبيبه الخاص ومستشاره الشخصي، لم يفهم أن نساء الرئيس لسن ملكية مشاعة. وهكذا عندما علم الرئيس أن الطبيب السكوتلندي يعيش قصة حب مع زوجته الأوغندية الشابة، غرز مخطافين في صدره وعلقه إلى السقف.
    الرئيس الفرنسي لم يذهب إلى هذا الحد من الوحشية في الانتقام من عشيق زوجته. كل ما فعله هو أنه علق راتب الصحافي الذي نشر الصور. الأفارقة ليسوا مثل الأوربيين في التعاطي مع من يمرغ رجولتهم في التراب. وزراؤهم يقبلون بأن تخرج زوجاتهم مع رجال آخرين. وزعماؤهم السياسيون ينفصلون عن زوجاتهم في منتصف الطريق لكي يشق كل واحد منهم طريقه الخاص وسط غابة الحياة المتشابكة الغصون.
    الفرق بيننا وبينهم أن أخبار هذه القصص الغرامية والمغامرات العاطفية تظهر على صفحات الجرائد والمجلات. ببساطة لأن أبطال هذه القصص وافقوا على إدخال الصحافة إلى بيوتهم وغرف نومهم. ولذلك يتحملون هذا التدخل القاسي في حياتهم اليومية.
    لقد كانت نصيحة الطبيب السكوتلاندي للرئيس الأوغندي في فيلم «آخر ملوك سكوتلاندا» عندما شعر هذا الأخير باشتداد حدة الأصوات المعارضة من كل جانب والكتابات الصحافية التي تصوره كوحش وآكل لحوم، هي أن يسمح للصحافة الأجنبية بالبقاء في أوغندا. لأنه إذا طرد الصحافة فإن صورته في الإعلام الأجنبي ستصبح أكثر بشاعة، وسيكتب عنه الصحافيون أشياء غير حقيقية بذريعة أنهم غير موجودين في أوغندا للتأكد من صحتها.
    عندما يقرر الجينرال أو الملك أو الرئيس أن يطرد الصحافة من حوله، فإنه يفتح الأبواب على مصراعيها أمام الإشاعة.
    عندما يردد المغاربة كلهم خبر توقيف مدير الكتابة الخاصة للملك مثلا، في المقاهي والجلسات العائلية، وينتظرون بلاغا رسميا في الموضوع دون أن يصدر هذا البلاغ، يشعرون كما لو أن القصر قد قرر أن يحل المشكلة داخل أسوار القصر. عندما تورط رئيس الحرس الملكي في ملف المخدرات تم اعتقاله وقدم للمحاكمة. عندما سرقت مطابخ القصر تم اعتقال العمال وقدموا للمحاكمة، وعندما تورط الماجدي في قضية أرض الأحباس طُلِبَ منه أن يذهب إلى أسيا الشرقية في عطلة إلى أن تهدأ العاصفة.
    يبدو أن القصر يختار بعناية موظفيه الذين يعرضهم على القضاء والموظفين الذين سيحسم أمرهم وراء أسوار البلاط، بعيدا عن أضواء الصحافة الحارقة.




    source http://www.almasae.info/?issue=244&RefID=Content&Section=12&Article=2335
     
  2. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازن

    ytoub 3lika ba niny [25h]
     
  3. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    8ad rachid niny 3aya9 [17h] o lmalik ramz lina kamlin o 7na manrdawch ana8o ybi3 des photo li8 pour coollecter l'argent. khayr blado o bsa7to [33h]
    et en plus chkoun galik lmalik makhdamch le fait ano ydir des réformes o actualiser la vie marocaine o 8ad chi kanchofo8 kamlin o 7ta wa7ad maynkar 8ad chi. 7na lmgharba 8aka kamounyin.
    si je pose kestion l8ad rachid nini: nta achn8ya khdmatak ? fach katnfa3na ? 3ali banlik machi 7ta l8i8 katbda tkritiki fi8 b 8adik la facon dyalak. donc c la meme chose. il faut donner a 7 pays et noon ke de blabla.

    o 8ad lma9alat dyal rachid niny makan7mal8ach o makat3jabnich li ana8o 3ati8a 3al8adra:mkhalat chlda m3a charmoula [67h]
     
  4. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    je me demande parfois si certains vivent vraiment au maroc, ou au moins ils ont vecu la bas!!
    je rappelle qu'un journaliste, comme partout dans le monde, son travail et sa mission c'est de parler, ou comme vous dites le blabla. Sauf que les blabla sont pas tous pareils, et ce que j'ai lu en haut, je vous défit d'ecrire même son dixiéme.
    s'il a dit que le roi ne travaille pas, ce n'est qu'une maniére de parler, on comptant tout ses palais et ce qu'il prend de l'état, oui il fait pas grandes choses. D'ailleur tout le monde sait que c'est pas le roi qui gouverne, et c'est pas la peine d'entrer dans les details parce que c'est un autre sujet.

    une derniére chose, vous dites "khayr blado o bsahto" !!!waw de quelle planéte vous venez?!!!
    il a pas le droit de faire ce qu'il veut, parce que c'est pas son argent, c'est l'argent de tout les marocains, ce sont les impots que chacun paye, ce sont les amendes, .....

    vous savez que le président de la france, 4éme puissance du monde, touche 13 000 euros par mois, et tout ce qu'il a dans l'élysé lui appartient pas, il appartient a la france.

    je suis choqué qu'il y'a des gens qui pense encore ainsi!!!
     
  5. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    assalamo3alaykoum

    @ almajdoubiya: wa9ila ma9raytich l'article kamel ninny parle d'un roi en afrique du sud, [06c]


    a khti ta façon de parler me rappelle de la dose quotidienne de @acharif [22h]

    Merci a khay Smaq5, et en plus qd jaque chirac a quitté la présidence il n'a pas trouvé dappartement ou se logé et mnt il est logé dans un appart de l'ex premier ministre rafiq alhariry
     
  6. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    ta ana fach kant ka n9ra f had l'article nhar khraj rada ka n9ra o ka ngoul nini lyoum yamchi fiha sa3a l9ito dawi 3la lmalik dyal janoub ifri9ya

    sara7a lmizanya li mkhassa lmalik khassha tghayar o khass yt3ad nadar f lmizanya li mkhassa l9ossor hit rah walwa charikat kbira ka tkhdam nass o ka tkhlasshom man flouss cha3b
    walakine lmouchkil ila had l9ssor saddo chkoun ghadi yssraf 3la douk nass li fihom azma ijtiùa3ya wa7da khra
    rwina f l3wina o safi
     
  7. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    vraiment Mr nini 3andou 1 grand talent dans son domaine


    il a le droit de publié son point de vue 7ite blad dialna blad l 7ouRIA o dimo9ratia [06c]
     
  8. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    ollah ma9rito kamal [22h] ghir lbadya
    8ya zarafni rachid nini [24h] mé ollah 7ta kay9ssad lmalik dyalna f lawal o bach yn9ad lmaw9if dawaz8a l9onnt akhor kay3ayar o khayf
     
  9. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : نزوات الملك المكلفة تؤثر سلبيا على موازنة الدولة

    hada ka ytssma ngir b l'indirecte o il a le droit d'evoké ce sujet hit lflouss li ka ta3ta f lmizanya dyal l9ssar ktira bzaf o koun ghir kanat ka tamchi lamlik rah kay tchfar manha ktar man nass hada howa lmouchkil
     

Partager cette page