نساء يطالبن بإلغاء عادات لـيلة الدخلة

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par jijirose, 16 Octobre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    ليلة الدخلة لا تزال حاضرة بقوة في البوادي «الصباح.. صباح ماليه.. الملحة والسر عليه»..«وا المرضية هكذا يكونو بنات الرجال محضية» عبارات مصحوبة بآلات موسيقية كانت تخترق سكون ليل الأحياء الشعبية المغربية، لتوقظ سكانها وتعلن لهم أن الفتاة التي زفت منذ ساعات قليلة إلى عريسها كانت عذراء لا غبار عليها وأن ليلة الدخلة مرت بسلام. لكن اليوم اختفت نسبيا مظاهر ليلة الدخلة بالمدن المغربية، إلا أن سكان البوادي المغربية، الذين يشكلون45 في المائة من سكان المغرب، لا زالوا يحتفون بطقوسها حسب عرف كل منطقة.

    داخل شقة زينت بالمصابيح والأضواء القوية همست سيدة ببضع كلمات في أذن صديقتها، فتوجهت هذه الأخيرة نحو غرفة موصدة وشرعت تطرق الباب بشكل عنيف ومتواصل. أطل شاب في مقتبل العمر برأسه وقال بصوت محتشم: «إنها تمانع...»، فأجابته السيدة التي لم تكن سوى والدته في حزم: «اضربها، وإن اقتضى الأمر مزق ثيابها»، ثم أغلقت باب الغرفة..
    بعد ذلك بدقائق قليلة قطع صمت المكان صراخ قوي، ثم فتح الشاب باب الغرفة ورمى بقطعة ثوب ملطخ بالدم، التقطتها والدته وتفحصته جيدا قبل أن تطلق زغرودة وتسلمه بدورها لوالدة العروس، التي وضعته في «صينية» بسعادة بالغة، وما هي إلا لحظات حتى انطلقت الاحتفالات داخل البيت وبالأزقة المجاورة.
    هذه الأحداث المليئة بمنظر الدم والصراخ ليست سوى تفاصيل بسيطة لليلة الدخلة في تقاليد الأعراس المغربية.. تفاصيل يستحوذ عليها مشهد السروال المخضب بالدم، تطوف به قريبات أهل العريس في الأحياء المجاورة لمنزل العروس، معلنة بذلك شهادة «حسن سيرة وسلوك» العروس. لكن بسبب المواقف المحرجة التي بات يتعرض لها العروس والعريس معا في ليلة الدخلة وثقل الضغط النفسي بدأ عدد كبير من الفتيات يطالبن بضرورة الاستغناء عنها. لنستمع إلى هذه الشهادات المؤثرة:

    تجارب أليمة

    رغم أن «سميحة» تزوجت منذ أكثر من 20 سنة، فإن الأحداث التي رافقت ليلة دخلة شقيقتها الكبرى لا تزال عالقة في مخيلتها ليومنا هذا:
    «كنت في العاشرة من عمري عندما احتفلت عائلتي بليلة دخلة أختي. لم يعر أحدهم أي اهتمام لمعاناة أختي التي كانت منهارة وتبكي بألم.. لحظتها كرهت ليلة الدخلة، فرفضت أن أكون نسخة مكررة من شقيقتي، واشترطت على زوجي أن نسافر مباشرة بعد ليلة الزفاف إلى إحدى المدن المغربية لمدة أسبوع. عندما عدنا سألتني حماتي عن السروال فأجبتها بأنني غسلته، فالتفتت إلى ابنها الذي أكد لها أن كل الأمور مرت بسلام، ثم رمتني بنظرات مريبة. أعترف أن حماتي لم تكن الممتعضة الوحيدة من تصرفي هذا، بل حتى والداي اعتبرا أني كسرت أهم طقس من طقوس الزواج في نظرهما».
    مراد لم يتردد بدوره في وصف طقوس ليلة الدخلة بالبالية، ولم يخف هذا الشاب، الذي قضى القسم الأكبر من طفولته وشبابه بفرنسا، تذمره من العنف الجسدي والنفسي الذي تتعرض إليه المرأة، وما يواجه الرجل المغربي من ضغط عائلي من أجل ارتكاب ما وصفه بـ«المجزرة» حتى يثبت أن ذبيحته سليمة.
    يقول مراد: «سبق لي أن حضرت مراسيم زفاف بنات من عائلتي، وأعترف أنني كنت أستغرب من الطريقة التي تقدس بها عائلة الزوجين ليلة الدخلة، فبعد ليلة مرهقة للزوجين، وعوض أن ينالا قسطا من الراحة، يطلب منهما القيام بالمهمة في زمن قياسي.
    ولذلك أتمنى أن تزول هذه العادات السيئة التي لا تمت للدين والمنطق بأية صلة».

    طقس مقدس

    إذا كان مراد وسميحة يرفعان شعار «لا لليلة الدخلة»، فإن رشيدة وحميد يعتبرانها طقسا مقدسا. تقول رشيدة:
    «قبل ليلة الزفاف بثلاثة أيام حضرت والدتي وحماتي وتمت مراسيم ليلة الدخلة، وقد احتفظت والدتي بـ«السروال» قبل أن تفرج عنه بعد انتهاء حفل الزفاف وتحتفل به وسط أقارب العائلتين. وما أثار استغرابي أن كمية الدم التي نزلت مني كانت قليلة جدا، خاصة وأنني كنت أتوقع نزول كمية أكبر بسبب عبارات التهويل التي كنت أسمعها من والدتي وجدتي حول ما يعقب عملية افتضاض البكارة».
    ولا يختلف حميد عن رشيدة في احترام ليلة الدخلة، حيث يعتبرها فرضا اجتماعيا يفرضه الوسط العائلي بصفة خاصة، والمجتمع بصفة عامة، ويفضل أن تتم عقب انتهاء مراسيم الزفاف. يقول حميد:
    «ليلة الدخلة شهادة ميلاد جديدة للفتاة، والتفريط في هذا الركن قد يسيء لي شخصيا وسط أقاربي قبل أن يسيء للفتاة نفسها. قد أصادق فتاة متحررة، ولكني لن أتزوج سوى الفتاة الجدية رغم أن عددهن يقل يوما عن يوم».


    رأي الطب
    البكارة أنواع والنزيف ليس شرطا للعذرية
    تعرف وفاء بنيحيى، أخصائية الأمراض النسائية والعقم، البكارة بأنها عبارة عن غشاء يغلق الفتحة الفرجية بصورة كاملة، وأن أشكال الغشاء تختلف من فتاة إلى أخرى، كما أن سمكه يتختلف من فتاة إلى أخرى،
    فهناك الغشاء ذو الشكل الهلالي، والغشاء ذو الفتحة المتعرجة، بحيث يحدث الاتصال الجنسي دون تمزق، والغشاء متعدد الفتحات كالغربال ويتمزق بسهولة وبدون ألم، وغشاء ذو فتحتان وغشاء ذو فتحة واحدة ولكنها صغيرة جدا، والغشاء الحلقي، وهناك أيضا الغشاء المطاطي، وهو غشاء يمتاز عن غيره بكثرة الشقوق الموجودة على حافتيه، وله قدرة على التمدد بدون أن يتمزق ودون أن يسيل الدم، ومن هنا كان تشبيهه بالمطاط.
    وأكدت بنيحيى أن غشاء البكارة يمكن أن يتمزق جراء تعرض الفتاة لحادث عنيف مقرون باحتكاك الغشاء بأشياء حادة تؤدي إلى تمزقه، مضيفة أن الممارسة الجنسية السطحية قد تؤدي بدورها إلى تمزق غشاء البكارة دون ألم ودون حدوث نزيف. وتوصي وفاء بنيحيى أن يتعامل الزوج مع الزوجة ليلة الدخلة بلباقة ومودة، وأن تسود الثقة الكاملة بينهما، مشددة على أن تتم عملية الافتضاض على مراحل وقد لا يواكب هذه العملية نزول الدم.


    رأي الطب
    تقاليد باطلة لا تمت إلى الدين بصلة
    يؤكد عبد الله الشرقاوي، عضو المجلس سابقا، أن الطقوس المواكبة لليلة الدخلة لا تمت للدين بصلة، مضيفا أنها تقاليد باطلة في عمومها لأن الأصل في الإسلام الستر، وكل عادة مخالفة في أصول الدين فهي منكرة. ويشير عبد الله الشرقاوي إلى أن هذه العادة المنكرة يجب أن تحارب بأسلوب شرعي عن طريق نشر الوعي بين الزوجين وحثهما على أن ليلة الدخلة تخصهما معا فقط وليس الأسرة والجيران والقبيلة. وأضاف أن الأصل في الإسلام الإشهاد في الزواج وإعطاء الصداق.


    رأي علم الاجتماع
    نظرة الرجل للبكارة لم تتغير لأن وراءه نساء يقمن بتربيته
    تؤكد سمية نعمان جسوس، أستاذة علم الاجتماع، أن عددا كبيرا من الأسر المغربية لازالت تحتفل بليلة الدخلة، خاصة في الوسط القروي، وأن الأسرة القاطنة بالمدن أصبحت تعتبر الطواف بـ«السروال» عيبا، وهي تقول بهذا الخصوص:
    «لم يعد الضغط قويا على الزوج وبنفس الحدة التي كان عليها في الماضي. لكن هذا لا يعني أن عنف ليلة الدخلة لم يعد قائما. فقبل أسابيع فقط استمعت إلى شهادة فتيات من نواحي مدينة سطات أكدن تعرضهن للضرب من طرف الزوج في ليلة الدخلة. إن النظرة للبكارة لم تتغير لأن وراء الرجل نساء يقمن بتربيته، وبالنسبة لهن فالبكارة هي رمز لعفة الفتاة، ما تغير هو أن رجل اليوم أصبح يعتبر نفسه عصريا، وأصبح يردد على مسامع الفتاة أن البكارة ليست مهمة وأن الأهم هو الحب والتفاهم، لكن هذا الخطاب تتبناه الأغلبية الساحقة من الرجال عندما يكونوا عزابا، أما عندما يريدون الزواج فإنهم يلجؤون إلى الوالدة لتبحث لهم عن بنت عائلة لازالت تحتفظ ببكارتها لأن فقدانها لبكارتها يعني أنها فاسدة. أعتقد أن البكارة لازالت شرطا لإتمام الزواج عند غالبية الرجال باستثناء الأقلية التي درست بالخارج أو تلك المتأثرة بالغرب. والدليل على أن البكارة لازالت مهمة في مجتمعنا هي شواهد البكارة التي تطلبها بعض الأسر من الأطباء لبناتهن، لأنها تعتبرها حماية لهن من أي خلاف قد يقع ليلة الدخلةّ.

    http://almassae.press.ma/
     
  2. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    C du n'importe koi tt simplement ... w la famille kes kél a ciré si la fille est vierge ou pas
    C entre elle é son mari :mad:
     
  3. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    flmagreb w surtt f les campagnes ila kan charaf dyal lbent ma9yos rah réputation dyal la famille kamla kat mechi fiha whadchi machi gi hna chofi Égypte f sa3id w zid w zid
    dakchi 3lach ils insistent 3la had al 3adat al khawya aslan ti9a mkaynach kat wali ma3doma ta bin lwlad et leur parent
    wrah galek cest chahadat solok w sira b7ala charaf kay khtasroh gir f al virginité !!!!!
    diri li bgiti gir b9ay vierge ya salaaaaaaaaaaam hadchi li wsalna lih 7na [33h]
     
  4. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    hadou ta9alid ou 3adat diawlna, khasna n7afdou 3liha :mad:

    ila 7aydat lilt dokhla, ghir i7aydou l3ers kaml :mad:
     
    2 personnes aiment ça.
  5. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    Non pour moi nerfad annani nekharej chi haja li hiya deyal mareti ou khassabina hna bzouj le bnadem kamel yecheufha

    aslan hta walidiya la bghaw y3arfou chi haja rah kayen tebib 9bel mandiro l'acte

    ou aslaaaaaaaaaaaaaaaan el bent li baghi netzawejha ghadi nsawelha wach tu es vierge ou non si elle me l'a dit non ç ps la peine d'aller au docteur ou nkamelo l3ares 3la kheir ou hyateha kamla wellah matesma3 menni kelma

    mais si elle me l'a dit oui raha vierge nemchi le tebib wila le9itha non vierge wellah la b9at fe dari li annaho kanet bagha tedhak 3liya


    bach manemchiwech hors sujet bezaf

    La virginité machi dak dem li kayekhroj aslan rah chehal men bent kane3rafha dewzat el 3jeb ou daret même des relations sexuels ou hakkak nhar 3areseha mkharjin bla 7ya bla 7echma serwal fih dem ou bnadem guales kayedhak 3lihom

    awedi khalliwni saket
     
  6. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    khoya ma frasekch f al magreb temchi 3and toubib <machi kolchi> tdawer m3ah ya3tik attestation de virginité bla maychof lbent ga3

    awadi bla mat skot gir gol gol nsam3o malek malek [24h] yakma !!!!!!
     
    1 personne aime cela.
  7. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    wé mais hta ana nit maghadich nediha illa le tebib li kan3arefou mezyaaaaaaan

    la khallini saket ha wahed 9bel menni gal chi haja besita ou te supprimaw lih les msgs <D

    bennisba liya la virginité rah virginité del akhla9 machi dak el ghichae hit aslan rah kaydirou el bla ou bla may9isso la virginité dyalehom

    ta rah guelt lik khallini saket ghadi nekhsar
     
  8. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    on a pas dit le contrére .. mais bla fdi7a... C un truc ki reste entre le mari et sa femme .... j compren pas C koi l'interet d chouha w les parents wa9fin devan la porte w kaytssnaw w ykhrjo ycht7o 3la un bout d tissu fih du sang... la honte tt simplement
     
  9. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    l'interet houa 3ia9a ou fo7ane entre famille <D

    ca veut dire que la famille a su accomplir sa mission ou rabat dria ou 7afdat 3liha 7ta 3tatha lrajlha "masounatane 3afifatane tahiratane kabayad talj" [22h]
     
  10. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    o tatbiyen aussi ana rajel 7eta howa ada lmohima dyalo mezyane [22h]
     
  11. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    voila nsit had partie, kay7taflou bl mo2ahilate ta9afia dial rajel [22h]
     
    1 personne aime cela.
  12. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    had sujet khassoo yemchi l +18 bach n8edro fih 3la ra7etna [22h]
     
  13. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Takhallouf !

    Moura l3errs mchina n3essna direct ana w mrati (11 heures de festivités ach ba9i mazal ddir ??) tta l chi youmayn men be3d 3ad 9dina chghel... ;)

    W men 9bel dima kent kangoulliha anna l madi dialha ma 3ndi ma ndir bih (bima fiha lbakara dialha), w daba ha7na 3aychin bikhir :)

    w yn3el bou ttakhallouf !
     
  14. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    wé ç vrai Ahsen ma derti :)

    surtt khalliti dakechu tal mour le 3ares la7e9ach dak chi men el ahsen te ajjelo bach hta tfout el 3iya dyal el 3ares et aussi nafsiyan katel9akom mojoudin

    ou dakechi dyal serwal de leila de dokhla rah kaybanli chi haja li fou9 takhalof
     
  15. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    ana hadchi kayjini 7chouma, rah allah 2amerna besetra, 7na ghir makanzidou nfad7ou ryousna.

    hadchi ghir jahl
     
  16. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    un jardin a besoin d'un mur qui l'entoure pour le proteger contre les voleurs.

    mais s'il n' y a rien à voler , ça ne sert à rien de doubler les murs de protection !!!

    --------------------
    signé: M.Transparent
     
    2 personnes aiment ça.

Partager cette page