نساء يطالبن بالمناصفة في انتخابات 2012 قدوة بالسينغال

Discussion dans 'Scooooop' créé par FoX, 2 Septembre 2010.

  1. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    طالبت هيئات مدنية وسياسية الحكومة باعتماد خيار المناصفة بين النساء والرجال في الترشح والانتخاب خلال الاستحقاقات التشريعية لسنة 2012، كمخرج "قانوني وواقعي وغير متعارض مع الدستور، لصون حق النساء في الولوج إلى مراكز صنع القرار السياسي".

    ودعت القيادية في حزب الاتحاد الاشتراكي، لطيفة جبابدي، مدعومة برأي رفيقتها في "اتحاد العمل النسائي"، فاطمة المغناوي، إلى تشكيل "لوبي نسائي" ضاغط، لحث الحكومة على إقرار مبدأ المناصفة بنص قانوني، لتجاوز تجربة "الكوطا"، التي خصصت للنساء نسبة 10 في المائة من مقاعد مجلس النواب في انتخابات 2007.

    وقالت البرلمانية جبابدي، خلال لقاء نظمته وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، مساء أول أمس الثلاثاء، بالرباط، إن "مغرب 2012 لن يقبل بمنح أقل من ثلث المقاعد المتنافس عليها في تلك الاستحقاقات للنساء"، مبرزة أن اعتماد نظام اللائحة الوطنية كشف "عدم ديمقراطية قيادات الأحزاب في تزكية وكيلات اللوائح وخضوعها، في الغالب، للمحسوبية".

    من جهتها، قالت فاطمة المغناوي إن "اتحاد العمل النسائي بصدد إطلاق مبادرات عدة للدفاع عن مبدأ المناصفة في انتخابات 2012، طالما أن دولة السنيغال صادقت، في أبريل الماضي، على قانون يشرع اعتماد مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل في الانتخابات".

    واعتبرت البرلمانية القيادية في حزب العدالة والتنمية، سمية بنخلدون، أن الأحزاب مدعوة إلى توسيع قاعدة النساء في هياكلها وقواعدها، لتكون قادرة على تحصيل نتائج مرضية عند تحملها المسؤولية بالمجالس المنتخبة.

    ونبهت الصحافية نرجس الرغاي إلى "ضعف تمثيلية المرأة في قيادات النقابات والأحزاب" أو وجود تمثيلية رمزية، فقط، نتيجة سيادة الفكر الذكوري، فضلا عن ظهور عقليات محافظة، تهدد الحقوق المكتسبة للمرأة".

    وربطت الرغاي هذا الوضع بضياع فرص توسيع دائرة تمثيلية المرأة بالغرفة الثانية لمجلس المستشارين، مطالبة بوضع تجربة دخول المرأة إلى البرلمان، برمتها، تحت مجهر التقييم والمساءلة النقدية.

    وأقرت نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، بوجود "المحسوبية" داخل الأحزاب في اختيار وكيلات اللوائح الوطنية، داعية إلى تبني "تدابير مؤسساتية لتوسيع وتحسين التمثيلية السياسية للنساء، في أفق انتخابات 2012، كيفما كان نمط الاقتراع، باعتباره تقنية يتعين وضعها في خدمة الأهداف المسطرة".

    واتفقت الوزيرة مع الباحث السياسي، محمد ضريف، في اعتبار أن اللائحة الوطنية شكلت مكتسبا لنضال النساء "ويجب وضع آليات لضمان الحفاظ عليها"، كتشكيل جمعيات "النساء المصوتات" كما حصل في فلندا، حسب ضريف.

    واعتبرت الصقلي أن التدخلات المطالبة بدعم حقوق المرأة السياسية "تسخن الأكتاف"، وأن الإصلاح ينبغي أن يساعد على بروز نخب ذات شرعية وطنية وجهوية، إلى جانب الشرعية المحلية، لتمكين المغرب من تحسين تمثيلية النساء في أفق المناصفة، وفقا لالتزاماته الوطنية والدولية.

    ويهدف هذا اللقاء، حسب الجهة المنظمة، الذي تميز بمشاركة فعاليات حكومية وبرلمانية ومن المجتمع المدني وحضور مدير الانتخابات بوزارة الداخلية، إلى تمكين الفاعلين من الفهم الواضح لرهانات أنماط الاقتراع، والتفكير في التدابير الكفيلة بتحسين ورفع تمثيلية النساء، في أفق المناصفة.

    المصدر

     
  2. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    Je comprends pas ce que ces femmes veulent exactement, la moitié des places, elles sont folles [29h] par ce que c'est pas comme ça qu'on peut faire évoluer une société ou se positionner dans la société.

    Se faire une place, ne peut jamais venir avec une quota ou une demande, c'est par un changement de mentalité et de conviction c'est tout un autre processus à établir et à suivre.

    Ce genre de demande dévalorise la femme, elle ne lui donne pas de valeurs.
     
  3. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    hadi hiya dimouqratiya oulla balach, daba sinighal wellat marji3, yarabbi dir chi tawil dlkhir, hadchi kayban liya ghir da7k, chi 7aja dayza ou hada ghir lkamouflage.
     
  4. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Si elles ont pas eu leur cota de 10%, à l'heure actuelle elles seront toujours entrain de la demander, y7emdou llah lli kayna les 10%
    sauf si les 50% n'est qu'une technique de négociation pour augmenter les 10%
    Mais bon, tant que mme Squelli est leur chef de file, elles peuvent toujours rêver :D
     
  5. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    mafhamtch ... daba kifach i9asmo ... iwa fin al intikhabat fin dimo9ratya o cha3b ikhtar ..ila konna ghadi nfardo 3lih 10 olla 50 % ... li bghat chi mansib ola ma93ad fel barlamane tracha7 o ila bghaw nas intakhboha ta 7ad maygol liha la ...
    had l3yalat li ki talbo b7o9o9 al mar2a f matalibhom katel9a l3onsorya o tamyiz did al mar2a .. kitna9do m3a rashom ..
     
  6. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    ze3ma ghir cota dial deriat fe lwa2ih al motarachihine tkoun 50%
     
  7. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    walaw idabro m3a al a7zab dyalhom idiroh f la2i7a al intikhabya olla ghirha
     

Partager cette page