نسبة المشاركة بلغت 70 بالمئة

Discussion dans 'Scooooop' créé par ZIKAS, 2 Juillet 2011.

  1. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    نتائج أولية .. المغاربة وافقوا بأغلبية تفوق 98% على الدستور الجديد​

    أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي فجر اليوم السبت النتائج الأولية للاستفتاء على الدستور الجديد الذي جرى أمس الجمعة.

    ووفقا لتلك النتائج فقد بلغت نسبة المشاركة في التصويت أكثر من 70 بالمئة ممن لهم حق التصويت، ووافق أكثر من 98 بالمئة منهم على الدستور الجديد، ومن المقرر أن يتم اعلان النتائج الرسمية في وقت لاحق، وبعد إحصاء المهاجرين في الخارج.

    ويعطي الدستور سلطات تنفيذية أكبر للحكومة ولكنه يبقي الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والهيئات الدينية والقضائية.
    وكانت عملية فرز الاصوات قد بدأت فور اغلاق مراكز الاقتراع مساء الجمعة في جميع مكاتب التصويت البالغ عددها حوالي 40 ألف مكتب في جميع مناطق المغرب، وبحسب وزارة الداخلية، فإن عملية الفرز ستتبعها عملية تحرير المحاضر في كل مكتب تصويت على حدة.
    ولوحظ ارتفاع نسبة المشاركة في الاستفتاء الشعبي خاصة بعد صلاة الجمعة، حيث كانت النسبة ضعيفة في صباح الجمعة لم تتجاوز 10 في المائة في الساعات الأولى، لكنها ارتفعت بشكل ملحوظ بتوالي الساعات بعد أداء صلاة الجمعة، حيث بلغت 48 في المائة في الساعة الرابعة عصرا، ثم 60.3 في المائة في الخامسة والنصف مساء.

    ووفق بعض رؤساء مكاتب التصويت بالعاصمة الرباط الذين استطلعت "العربية.نت" آراءهم حول مجريات التصويت على الدستور، فإن هذه العملية الانتخابية مرت بشكل عام في ظروف عادية وسليمة، وأن الإقبال كان كثيفا من طرف فئة النساء والشباب خاصة.

    ولاحظت "العربية.نت" لدى تجوالها بين مقار التصويت أن الفتور الذي كان واضحا صبيحة يوم الجمعة في العديد من مكاتب التصويت، تحول إلى نوع من الحماس والتعبئة الشخصية والذاتية بين المواطنين خاصة في الأحياء الشعبية.

    ويسجل المراقبون أن الرهان الأكبر في هذا الاستفتاء على الدستور، الأول من نوعه في عهد الملك محمد السادس، يظل هو نسبة المشاركة أكثر من معرفة النتيجة النهائية للتصويت، هل بنعم أم بلا، باعتبار أن هناك شعورا مشتركا عند العديدين بأن التصويت بنعم سيكون الأكثر ترجيحا لاعتبارات عديدة.

    ويتميز هذا الاستفتاء أيضا بالمشاركة الأولى من نوعها للجالية المغربية في الخارج، حيث أتيحت لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم بخصوص الدستور الجديد، لمدة ثلاثة أيام تمتد إلى يوم الأحد المقبل

     
  2. Meelo

    Meelo Accro

    J'aime reçus:
    334
    Points:
    83
    Je comptais aller voter demain matin, mais finalement je vois que mon vote n'aura aucun sens:eek:!!
    Alors on verra bien ce que ça va donner! Les gens sont-ils prêts à changer pour de vrai, ou seulement un changement de mise en scène et le scénario est tjrs le même??



    Meelo
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    non, te decourage pas, faut voter!
     
  4. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    mtn les portes du changement sont ouvertes, a rak daba lmou7assaba, kay ban lia nbdaw men l a7zab siyassa li dayrin lina teztiz f rassna sinin hadi o kay lebssouna bel me9loub o ri7 li ja yrekbou 3lih :mad:
     

Partager cette page