نصائح للحامل الصائمة: تناولي ثلاث وجبات وأكثري من الماء

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par jijirose, 21 Août 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    يعتمد صيام المرأة الحامل على عوامل عدة منها حالتها الصحية قبل واثناء الحمل, وفترة الحمل والمضاعفات المصاحبة له, وتختلف القدرة على الصيام من امرأة لاخرى, وعلى المرأة الا تحدد امكانيتها على الصيام بمفردها بل تستشير طبيبها المتابع لحالتها الصحية على ان تثق بعلمه ودينه, وان تمتنع عن الصوم في حالة اصابتها بالاعياء او التعب او اذا خافت على صحتها وصحة جنينها.
    ويعتبر صيام المرأة في الاشهر الثلاثة الاولى الاكثر صعوبة, خصوصا اللائي يعانين من القيء وارتفاع ضغط الدم, وهنا فانه على المرأة الحرص على تناول السوائل لتعويض ما فقدته والالتزام باخذ اقراص حمض الفوليك للحماية من تشوهات الجنين, اما في الاشهر الثلاثة التالية فيصبح الحمل اكثر يسراً في معظم الحالات, وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة يزداد احتياج المرأة للمواد الغذائية والسعرات الحرارية فيشق عليها الصيام بصورة اكبر.
    وهناك حالات مرضية عدة يصعب على المرأة التي تعاني منها اتمام الصيام ومنها:
    1 - المصابات بامراض الكلى, وقصور وظائف الكبد, واللاتي يعانين من ارتفاع نسبة الكرياتينين, او من امراض المسالك البولية التي تتطلب بجانب العلاج الطبي تناول الكثير من السوائل.
    2 - المريضات بداء السكري المتعتمدات على الانسولين, حيث انه من الممكن ان يتعرضن لخطر الهبوط الحاد بالسكر.
    3 - وفي حالة الحمل بتوأم او اكثر تنصح الام الحامل بالافطار.
    4 - تمتنع المرأة ايضا عن الصيام في حالات تسممات الحمل بكل انواعها حيث تظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم نتيجة لاحتجاز السوائل والاملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.
    5 - عند شعور الحامل بصداع شديد او زغللة في العين او هبوط مع اجهاد عام وعدم القدرة على القيام بأي نشاط فهذا يعني وجود انخفاض واضح في نسبة السكر بالدم وعلى ذلك يجب عليها استشارة طيبيها المعالج, وهنا على المرأة الامتناع عن الصيام او استشارة طبيبها والحرص على المراقبة المستمرة لحالتها الصحية وحالة الجنين, اما اذا كانت حالة المرأة مستقرة وقررت الصيام فان عليها مراقبة نفسها وايقاف الصيام عند هذه الحالات:
    أ - اذا احست بهبوط في اداء الوظائف الحيوية لجسمها الذي لا يتحسن بالاسترخاء, فيجب عليها الافطار.
    ب - اذا شعرت بانخفاض واضح في حركات الجنين خصوصا في الشهور الاخيرة, فيجب عليها الافطار في الحال والبدء بمادة سكرية كالتمر او العصير, واذا لم يتحسن الوضع بعد تناولها الطعام, يجب عليها الاتصال فوراً بالطبيب المعالج لاحتمال وجود سبب اخر لذلك.
    ج - عندما تنتاب الحامل حالات قيء مستمر في الأشهر الاولى من الحمل نتيجة حدوث بعض التغييرات الفسيولوجية في وظائف جسم الحامل, هنا ننصح بعدم الصيام لعدم ترك المعدة فارغة لوقت طويل.

    قواعد
    اذا استطاعت المرأة الحامل الصيام فان عليها الالتزام بالقواعد الصحية على اكمل وجه للحفاظ على صحتها وصحة جنينها, من ابرزها:
    1 - تناول غذاء متوازن يحتوي على جميع المغذيات والمجموعات الغذائية, والاجدى بالمرأة الاستعانة بأختصاصي التغذية لتحديد نظام غذائي متكامل مناسب لعمرها وجسمها وحالتها الصحية.
    2 - الحرص على تناول ثلاث وجبات في اليوم وهي السحور والفطور والغبقة, بحيث يحل السحور محل وجبة الافطار والفطور الغداء والغبقة العشاء, وعدم اهمال اي منها وتناول بعض الوجبات الخفيفة بينهما اذ لزم, ويراعى ان تكون هذه الوجبات خفيفة بحيث لا ترهق المعدة والجهاز الهضمي او تؤدي لزيادة الاحساس بالحموضة وعسر الهضم.
    3 - الاكثار من السوائل خلال الفترة من الافطار حتى السحور, وذلك لتجنب حالة الامساك الشائعة بين النساء الحوامل.
    4 - ان تفطر على مرحلتين فتبدأ افطارها بالتمر والماء او اللبن اقتداء بسنة رسو الله -صلى الله عليه وسلم - مما يمد الجسم بالمواد السكرية ويهيئها لاستقبال الطعام ثم تصلي المغرب وتكمل افطارها بعد الصلاة بالبدء بالشوربة والسلطة فالطبق الرئيسي, هذه الطريقة توفر على الجميع خصوصا المرأة الحامل افطاراً يسيراً من دون الشعور بالامتلاء وسوء الهضم.
    5 - الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة والحلويات والمقالي فهذه الاطعمة فقيرة بالقيمة الغذائية ويسبب الافراط بها زيادة في الوزن اكثر من المعدلات المطلوبة, وهو ما لا ينصح به خلال فترة الحمل خصوصا للنساء اللواتي يرغبن في استعادة رشاقتهن بعد الحمل, كما ان هذه الاطعمة قد تزيد من الشعور بالغثيان, ولا بأس ان تأكل المرأة ما تشتهيه من هذه الاطعمة على ان تكون بكميات معقولة وليس بشكل متكرر يومياً.
    6 - تناول الاطعمة الغنية بالالياف كالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.
    7 - تعتبر الحركة مثالية للحفاظ على سلامة وظائف القناة الهضمية, وافضلها المشي خصوصا في الاشهر الاخيرة من الحمل.
    8 - اذا عانت المرأة الحامل من الشعور بالحرقة فعليها تجنب القوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية التي تزيد من نسبة الحموضة التي ترتفع من المعدة الى البلعوم. ​

    source

     

Partager cette page