]نصائح للخشوع في الصلاة

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par khouzouza, 21 Août 2007.

  1. khouzouza

    khouzouza Visiteur

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    0
    بــــــــسم اللــــــــه الرحـــــــــمن الرحـــــــــيم


    1-الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده. والاعتناء بالسواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها .

    2- الطمأنينة في الصلاة: كان النبي يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.

    3- تذكر الموت في الصلاة: لقوله : « اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته، وصل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها »

    4- تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى : { والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا } [الفرقان:73].

    و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند المرور بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا.

    ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال رسول الله : « إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه » [رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم أيضا.

    5- أن يقطع قراءته آية آية: وذلك أدعى للفهم والتدبر وهي سنة النبي ، فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا.

    6- ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها: لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلا } [المزمل:4]، ولقوله صلى الله عليه وسلم : « زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا » [أخرجه الحاكم].

    7- أن يعلم أن الله يجيبه في صلاته: قال صلى الله عليه وسلم : « قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى علي عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل »

    8- الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها:

    كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه... و منع الشيطان من المرور أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام : « إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع الشيطان عليه صلاته » [رواه أبو داود].

    9- وضع اليمنى على اليسرى على الصدر: كان النبي إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى و كان يضعهما على الصدر ، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع.

    10- النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن رسول الله إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه .

    11- تحريك السبابة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : « لهي أشد على الشيطان من الحديد » ، و الإشارة بالسبابة تذكر العبد بوحدانية الله تعالى والإخلاص في العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ بالله منه.

    12- التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة : وهذا يشعر المصلي بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات والأذكار فالتنويع من السنة وأكمل في الخشوع.

    13- أن يأتي بسجود التلاوة إذا مر بموضعه: قال تعالى : { ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا } [الإسراء:109]، وقال تعالى : { إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا } [مريم:58]، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار » [رواه مسلم].

    14- الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبس عليه صلاته. و الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه، فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ماهو فيه من الذكر و الصلاة و لا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان : { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } [النساء:76].

    15- التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملتها. و كان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته.

    16- معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها قوله : « ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله » [رواه مسلم].

    17- الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود: قال تعالى: { ادعوا ربكم تضرعا وخفية } [الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم : « أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء » [رواه مسلم]

    18- الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة

    19- إزالة ما يشغل المصلي من المكان: عن أنس قال: كان قرام ( ستر فيه نقش وقيل ثوب ملون ) لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي : « أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي » [رواه البخاري]

    20- أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام النبي الله يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط ومربع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال: « اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيه - وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام -، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي » [رواه مسلم].

    21- أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال : « لا صلاة بحضرة طعام » [رواه مسلم].

    22- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشك أن مما ينافي الخشوع أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول، أوحاقب: و هو الحابس للغائط، قال صلى الله عليه وسلم: « لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان » [صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح.

    23- أن لا يصلي وقد غلبه النعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله : « إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول » [رواه البخاري].

    24- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي نهى عن ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : « لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث » لأن المتحدث يلهي بحديثه، ويشغل المصلي عن صلاته.والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته. فإذا أمن ذلك فلا تكره الصلاة خلف النائم والله أعلم.

    25- عدم الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه : « أن النبي قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال : إن كنت فاعلا فواحدة » والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة والأولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية فليسوه قبل الدخول في الصلاة.

    26- عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله : « ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة » أو قال « في الصلاة » [رواه أبو داود]

    27- ترك الالتفات في الصلاة: لحديث أبي ذر قال: قال رسول الله : « لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه » وقد سئل رسول الله عن الالتفات في الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم : « اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد » [رواه البخاري].

    28- عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله : « إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء » [رواه أحمد]، واشتد نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك حتى قال : « لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم » [رواه البخاري].


    29- أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله : « إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه فإن الله قبل وجهه إذا صلى » [رواه البخاري].

    30- مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله : « إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل » [رواه مسلم].

    31- عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال : « نهى رسول الله عن الاختصار في الصلاة » والاختصار هو أن يضع يديه على الخصر.

    32- ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله : « نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه » [رواه أبو داود] والسدل ؛ إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.

    33- ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وإفتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وإيطان البعير: يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يغير مناخه فيوطنه.

    هذا ما تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب المشغلة عنه لتلافيها
    والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد
     
    1 personne aime cela.
  2. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    baraka Allaho fiki w-2a7sana ilayki 3la lmawdou.....

    lli kayban liyya f- 33 nasi7a 2innama 8iyya 6arjama aw-wasf lil-lmotakhach'chi3 f-slatou... dak lkhochou3 (bkoll l2awsaf lmadkoura) man9edrouch nes7ou bi8 lghir bach ikhech'che3 2innama bach i7afed 3la khochou3ou,,,, 3lach ? li2anna khichyata Allah 3azza wa jalla 8iyya l2assas felkhochou3 ... bima3na 3lach dik 33 no96a ? 8iyya natijat khichyata Allah rebb l3izza wa ljalala w-8ada 8owwa lkhochou3. w-lkhochou3 kayekhtalef 3la awsaf lmotakhachi3.

    w-lli kayekhcha rebb l3izza maykhelli 7etta chi 7aja tcheghlou f-khochou3ou te9der tkoun akter men 33 nou96a aw-wasf wel khochou3 w-darajat lkhochou3 kadalik katekhtalef men chakhs lchakh...etc
    b7al 8ad les listes bezzaf dial nnas kayakhdo8om comme une recette a implemente' 7arfiyyan bla mayfe8mou l3om9 dial lkhchou3 b7it katwelli 3end8om 3adat ta6bi9iyya dakhel les intervals dial l3ibadat....

    sem7ouli 6ewwelt .... w-Allaho waliyyo Ttawfi9.
     
  3. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    assalamo 3alikom wa ra7mat allah wa barakatoh

    awalan barak allah fik khti khouzouza 3la had almawdou3 aljamil jazaki allah khir wa ja3alaho fi mizan 7assanatik wa waffa9ana allaho wa iyaki li i9amati assalat 3ala alwajh alladi yordi bihi rabbana 3alayna

    khoya aghanja wa nhar kbir hada alli chafnak fih: ana m3ak fima golti a 100% la7a9ach alkhochou3 lazam iji bi ta3dim man sata9ifo bayna yadayh wa alkhawf manno wa alkhodou3i lah

    lakin had les 33 conseils li alkhochou3, mahiya illa assbab li alwossoul ila alkhochou3 b7al matalan attabkir l;i almassjid aw annadar ila maw9i3 assojoud.... hiya wassa2il kat3awnak bach tasstach3ar annak bayna yaday rab al3alamin annak bayna yaday arrahman arrahim wbittali bi alkhawf mina allah 3azza wajal kay7ssal alkhochou3 almatloub

    wa allah a3la wa a3lam

    PS:dans le 32 eme conseil ja dikr annahy 3an(السدل)

    lakin kandan anna assadl machi howa hadak alli madkour fi annassi7a 32
    (والسدل إرسال الثوب حتى يصيب الأرض)

    li2anna السدل ma3nah : annak manni tkoun wa9af fi assalahtatla9 iddik walli howa asslan bi khilaf assunna alli hiya annak tawda3 ayad alyomna 3la alyad alyossra faw9a assadr, amma mass2alat السدل alli nassbouh ila l2imam malik aw almadhab almaliki fa kifmma gal asheikh almo7adith nassir addin al2albani ra7mato allah 3alayh fi kitabih "salat annabiy mina attakbir ila attasslim ka2annaka taraha" fa dkar anna kol l2a7adith diyal "assadl" imma da3ifa aw mawdou3a

    amma ila kano baghin i9assdo man annassi7a 32 : إرسال الثوب حتى يصيب الأرض
    fa almosstala7 assa7i7 howa "al2issbal" machi "assadl"
    wa lissbal (irssal attawb 7atta l2ard) kifmma ma3rouf annaho 7aram 3ala arrijal wa wajib 3inda annissaa machi ghir fi assala mais diiima
    bi ma3na anna arrajal lazam ikoun attawb diyalo (9amiss, gandoura, sarwal,...) fou9 alka3b lima sa7a 3anho salla allah 3alayhi wa sallam annaho 9al (fima ma3nah) anna kol mata7ta alka3bayn fahowa fi annar

    amma nssa (les femmes) fa alwajib anna attawb diyalha (fi assalah aw kharij assalah) lazam ikoun twil walaw itjarjar fi lard makayn bass, mais bidoun mobalagha 7ta twalli ghada imoraha mitro diyal toub non wa al3olamaa galo anna attawb ikoun twil bi mi9yass dira3, odira3 kayta7ssab ibtida2an man nissf assa9, ya3ni man montassaf assa9, 7assbi dra3 o9at3i jalabiya

    wa allaho ta3ala a3la wa a3lam wa assalamo 3alaykom wa rahmato allah wa barakatoh wa jazak allah khir khouzouza 3la almawdou3 aljamil wa baeak allah fik khoya aghanja 3la attawdi7 kifmma 3awadtina
     
  4. Minouchat_TOP

    Minouchat_TOP Äme PuRE

    J'aime reçus:
    116
    Points:
    0
    jazaaki AllAho kolla khayr sister [​IMG]
     
  5. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    merci bcp khezouza
     
  6. samaya

    samaya Better late than never

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    merciiiiiiiiiiiiiiiii , jazaki allahou khayrane
     
  7. billita

    billita Oum mohamed

    J'aime reçus:
    182
    Points:
    63
    allahoma ta9abal mina salatna wtajwaz 3ana yaraba amine
    jazak allaho kol khir Khouzouza w chkran litadkir
    akh Ali ana mtaf9a m3ak hit deja 9rit fi kitab "alkabaer sab3 (7)" ana sadl min kabaer wllaho a3lam
     
  8. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63

    jazaki Allaho 3anna khayra ljazaa :) wa ja3alana mina lkhachi3in ya raba l3alamin
     
  9. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    jazaki allah khayran khouzouza
     
  10. chatibi

    chatibi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    assalamo alakom:
    c est vraiment ettonnant que les marocains ,les forts malikiya dans le monde musulmans considerent LE SADL,c est a dire mettre les mains
    au long du corps de la personne qui fait salat-bidaa ou une positin qui n est pas de sunna.
    il ya boeucoup des proeuves qui demontret que le SADL est le sunna.annabiyu mohamad ,a enseigner al aerabi assalat,et il ne l.a pas dit de mettre la
    main droite sur la main gauche.savant que le annabiyo mohammad lui a enseigner assuna y el fard dans le salat.aussi bien lui a dit que le moslim si fait
    ce que lui aenseigner sa priere est complete totalement. le hadith est dans MOUSTADRAK de imam al HAKIM,le hadith se nomme hadith RIFAA
    al hadith SAHIH ,,,sachant qwe imam al hakim disait que les hommes dans le SANAD de ce hadith sont hommes de boukhari et moslim.
    il faut savoire qu il y a beaucoup de oulamas ont disait que SADL EST LE SOUNNA,.parmis ceux imam IBNO ABD AL BARR, IMAM AL BAJI,,,ET AUTRES
     

Partager cette page