نقص فيتامين "د" يزيد الاصابة باوعية القلب

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par jijirose, 16 Novembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    كشفت دراسة ان نقص فيتامين "د" بالجسم يؤدى للاصابة بامراض اوعية القلب ، فضلا عن الجلطات الدماغية وصولا الى الموت
    واظهرت الدراسة الاثنين ،التي استمرت اكثر من عام وتمت خلالها متابعة مجموعة من الاف الاشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين ولم يصابوا بامراض قلبية وعائية، ارتفاع خطر وفاة الاشخاص الذين يعانون نقصا كبيرا في الفيتامين د بنسبة 77%، بالمقارنة مع اولئك الذين في دمهم نسب عادية من هذا الفيتامين.
    واوضحت الدراسة ايضا ارتفاع خطر اصابة الاشخاص الذين يعانون نقصا كبيرا في الفيتامين د بمرض في شريان القلب التاجي بنسبة 45%، بالمقارنة مع اولئك الذين لا يعانون هذا النقص، في حين يزيد خطر اصابتهم بجلطة دماغية بنسبة 78%.
    وتقول الطبيبة الاخصائية في علم الاوبئة من معهد طب القلب في "انترماونتين ميديكال سنتر" في سالت لايت سيتي (يوتا، شمال غرب) وهي احدى واضعات الدراسة "توصلنا الى نتيجة تفيد ان نقصا، وان بنسب قليلة، في الفيتامين د لدى الاشخاص الذين تجاوزوا الخمسين قد يؤدي الى بالاصابة امراض في شريان القلب التاجي والى قصور في القلب، فضلا عن جلطات دماغ وارتفاع نسبة الوفاة".
    واظهرت دراسات حديثة ان لفيتامين "د" دورا في وظائف حيوية عدة، ومن بينها ضبط ضغط الدم ونسب الجلوكوز في الدم والالتهابات، وهذه كلها عوامل خطر كبيرة في مجال الاصابة بأمراض في اوعية القلب.​

    source

     

Partager cette page