نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خط&

Discussion dans 'Info du bled' créé par omarigno, 5 Avril 2006.

  1. omarigno

    omarigno Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    أول وأبرز نقط الخلاف بين الوثيقتين المغربية ووثيقة الميعوث الخاص هي كون هذه الاخيرة تنص على كون الوضع النهائي في الصحراء سوف يتم تحديده من خلال استفتاء بعد مرور خمس سنوات على تطبيق الخطة، وتبرز نقط الاختلاف واضحة بين المشرعين في نقاط أخرى نوردها هنا للمقارنة مع ماجاء في مشروع الخطة المغربية فقد نصت خصة بيكر على ما يلي:
    الفقرة 4 : ان على هيئة الأمم المتحدة أن تنظم الاستفتاء وتشرف على مراقبته من خلال مراقبين دوليين معتمدين لدى هيئة الأمم المتحدة.
    الفقرة 8 : ان السلطة الحكومية في الصحراء الغربية بين (أولا ) التاريخ الفعلي لهذه الخطة و(ثانيا) ابتداء من ذلك التاريخ الذي تبدأ فيه الحكومة الجديدة ممارسة مهامها في تنفيذ النتائج التي أسفر عنها الإستفتاء حول الوضع النهائي كما هو منصوص عليه في الخطة، وخاصة في الفقرة الثامنة والتي تنص على :
    أ - ان سكان الصحراء الغربية، يمارسون هويتهم من خلال السلطتين التنفيذية والتشريعية ومن خلال الأجهزة القضائية، التي تمت إقامتها في إطار هذه الخطة، وهي ما يشار إليه أحيانا ب >سلطة الصحراء الغربية<، والتي هي مسؤولة ولها الصلاحية الكاملة في الإشراف على الحكم المحلي والميزانية الترابية والضرائب والتنمية الإقتصادية والأمن الداخلي وتنفيذ القانون والضمان الإجتماعي والشؤون الثقافية والتربية والتجارة والنقل والزراعة والمعادن والصيد البحري والصناعة والبيئة والسكن والتنمية الحضرية والماء والكهرباء وبناء الطرق والبنيات التحتية الأخرى .
    ب- ان المملكة مسؤولة ولديها السلطة الوحيدة على العلاقات الخارجية (بما فيها ابرام الاتفاقيات الدولية والمواثيق) وعلى الأمن القومي والدفاع الخارجي (بما في ذلك ترسيم الحدود البحرية والجوية والبرية) ، والحفاظ على هذه المكتسبات كلها بشتي الوسائل الملائمة. وايضا القضايا المتعلقة بالإنتاج والبيع والإمتلاك واستعمال الأسلحة والمتفجرات (باستثناء ما هو مرخص به من طرف القانون لسلطة الصحراء الغربية من استعمال أسلحة). إضافة للمحافظة على الوحدة الترابية ضد كل محاولات الإنفصال سواء كانت من الداخل أو من خارج التراب ، على أساس أن الحق في الحفاظ على الوحدة الترابية لا يتم الترخيص والسماح به تحت أي ظرف من الظروف، والتي من شأنها أن تعرقل أو تسعى إلى عرقلة النقاش السلمي العام أو تعرقل أي انشطة أو عملية وخاصة خلال أثناء أي إنتخابات أو مرحلة الإستفتاء . واضافة إلى ذلك فإن الراية والعملة والجمارك والبريد وأنظمة المواصلات اللاسلكية للمملكة ، يتم الحفاظ عليها بالنسبة للصحراء الغربية . أما فيما يخص الوظائف التي تم التطرق اليها في الفقرة( 8 - ب )، فإن المملكة يمكن أن تعين ممثلين لها ليعملوا في الصحراء الغربية. الفقرة 9 : ان سلطة المملكة فيما يخص الإشراف أو تسيير العلاقات الخارجية في الصحراء الغربية سيتم تنفيذها من خلال التشاور مع سلطة الصحراء الغربية في القضايا التي تهم مباشرة مصالح الصحراء الغربية. ويمكن للملكة أن تسمح لممثلين من سلطة الصحراء الغربية أن يشتغلوا أويعملوا كأعضاء في البعثات والديبلوماسية للمملكة في المحافل والإجتماعات الدولية ، والتي تتعلق بالقضايا الإقتصادية وقضايا أخرى يكون لها مصلحة مباشرة بالصحراء الغربية.
    الفقرة 10 : ان السلطة التنفيذية في الصحراءالغربية تمارس عبر رئيس تنفيذي منتخب من طرف شعب الصحراء الغربية وذلك وفق الفقرات : 15 و16 و17 من هذه الخطة. والرئيس التنفيذي يمكن أن يعين بعض الإداريين اذا اقتضتها ضرورة ممارسة السلطات التي تخولها هذه الخطة لسلطة الصحراء الغربية . الفقرة 11 : ان السلطة التشريعية لسلطة الصحراء الغربية ستتم ممارستها من طرف جمعية تشريعية منتخبة من طرف شعب الصحراء الغربية ، وذلك وفق الفقرات 15و16و17 من هذه الخطة. وستكون الجمعية التشريعية مسؤولة عن صياغة جميع القوانين المعمول بها في الصحراء الغربية بإستثناء القوانين المتعلقة بالسلطات المخصصة للمملكة المغربية، وذلك كما تم الإشارة إليه في الفقرة( 8 - ب) من هذه الخطة.
    الفقرة 12 : ان السلطة القضائية في الصحراء الغربية ستتم ممارستها من طرف محكمة عليا للصحراء الغربية ، كما يتم تشكيل المحاكم السفلى الأخرى من طرف سلطة الصحراء الغربية . ان أعضاء المحكمة العليا والمحاكم السفلى الأخرى يتم تعيينهم من طرف الرئيس التنفيذي باتفاق مع الجمعية التشريعية .
    وان المحكمة العليا (1) تصدر أحكام قضائية تكون مطابقة لأي قانون تعتمده الصحراء الغربية ( باستثناء أي قانون يتعلق بسلطات مخصصة للمملكة و ذلك حسب ما نصت عليه الفقرة (8 - ب) من هذه الخطة، وفي هذه الحالة فإن المجلس الأعلى بالمغرب، له سلطة توضح هذه الأحكام القضائية ). (2) تكون لها السلطة النهائية في تأويل القوانين السارية بالصحراء الغربية . وستكون للمحكمة العليا سلطة التصريح بإلغاء وعدم صلاحية أي قانون أو تشريع أو غيرها من قرارات سلطة الصحراء الغربية ، تكون متعارضة مع هذه الخطة أو تتجاوز صلاحيات سلطة الصحراء الغربية كما هو منصوص على ذلك في هذه الخطة.
    الفقرة 18 : انه لا يحق للمملكة ولا لسلطة الصحراء الغربية أن يغيرا بطريقة إنفرادية أو يلغيا الوضع بالصحراء الغربية ، باستثناء تطبيق تلك القوانين التي من شأنها أن تكون ضرورية كي تتوافق مع نتائج الاستفتاء حول الوضع النهائي . ولا يجب أن يكون هنالك أي تغيير لهذه الخطة بدون موافقة ملك المغرب والرئيس التنفيذي والجمعية التشريعية للصحراء الغربية.
    _________________________________________________
    aljareeda.ma
    _________________________________________________
    Article propose par : MATAPAYOS

     
  2. omarigno

    omarigno Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ

    D' autres articles interessants propose par MATPAYOS :

    الجريدة" تنفرد بنشر وثيقة الحكم الـذاتي التي اقترحـــــــــــــها المغرب كحل
    سياسي للنزاع في الصحراء ورفضها بيكر

    http://aljareeda.ma/article.php3?id_article=3078


    جيمس بيكر:لم يكن المغاربة مستعدين لاقتراح مخطط استقلال ذاتي
    كلما اقتربنا من النهاية، كلما أصبحوا أكثر عصبية
    http://aljareeda.ma/article.php3?id_article=3080

    الملك محمد السادس يعيد >فتح< الصحراء
    زيارة استثنائية في منعطف حاسم
    http://aljareeda.ma/article.php3?id_article=3081

    المحاولات الدولية لحل مشكلة الصحراء
    http://aljareeda.ma/article.php3?id_article=3082
     
  3. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ

    TBARKLAH 3LIK AL PEQUEÑO OMAR [22h] rak foug figuig , jat me3ak had writer , aji 3lach ma dertich periodismo ????? el moouhim blasstek fe wladbladi raha medmouna , smique w ta9a3oud [22h]
     
  4. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    Fkkrou m3aya f 9adiyya wa7da la rayr, oulli 9lil lli 3arf8a ! Ljaza2ir m3a son instrument l Boulizario kanou kay6albou bach i9asmou ssa7ra 3la jouj , nnss lmghrib ounnas lakhour li8oum ! Dakhlt 3likoum bllah ila matgoulou li fayna hiya lmisda9iyya dial had lbachar ?? Wach lli kay3taber ssa7ra darou oubgha idir fiha dawla ...kay6lab i9sam8a m3a ghirou ? Lmaghrib gal lla, ouhou , niet, no way , nada , on ne marchande pas son passé son present et son futur oumakaydir8a illa chffar ...ila kayne chi jawab mou9ni3 allahy7fadkoum !
     
  5. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    khay el jazair men dik chouha dial la guerre des sables : la bataille de amgala 2 w houma kaye9elbou yerdouha l meghrib la seuele solution houwa dak boutefli9a (lah yefle9ou kterma houwa mefle9) yemchi wela yemout w ytele3 chi wa7d be7al boudiaf lah yer7mou ( fach 3erfouh ghadi yegad el 9adiya dial s7era fe 7 jours comme ila dit ) seftoulih commando ye9etlou fe la conference tu te rapelle?????
    ama ila jiti techouf rah bchar berassha raha meghribiya ghir sem7na fiha men be3d el issti9lal.
     
  6. omarigno

    omarigno Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    ljaza2ir hia moulat had sda3 kaaaamel , baghyine ytellou 3la lmou7it al atlassi ...

    Llah yre7mek a Boudiaf , mazal bin 3eynia tay 9ra journal f un cafe de Kenitra (ouakha kount ba9i sghir [17h] ) kan 3ziz 3lih lmaghrib et kan saken fih ( a Kenitra)
     
  7. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    ana cheft 1 reportage dial wladou fach mat saknij fe khnitra w kayele3bou fel fari9 dial 9enitra je me rapelle plus son nom... mesakn be9aw fiya ils etiaent tres integres ds la societe marocaine

    yarebi tesm7liya walayeni ma kerehtech tenoud rewina fe la region " kabilie " au nord de l algerie 7etahouma rah baghyin lindependance , bghit ghir le monde yechouf la reaction des generaux algeriens vers leurs separatistes
     
  8. foutue

    foutue Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re: نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#15

    chti hadchi mamnouche walou ikalbou lina 3la jdama bal tabarhiche wache jadine naklou l9adiya lmagribia raha magribiya bin a oula bla bina !
     
  9. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    wa rah bach el meghrib yezid l 9edam khassou awalan yefouk had el 9adiya dial s7ra raha daya ness dial mizania : ha el 3essker , ha tedwar , ha s7erawa 3tewhoum les bourses et doubles salaires, les senateurs amaeriacains kahsshoum 7etahouma 9hiwa,.....
     
  10. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : نقط خلاف المشروع المغربي مــــــــــع >خ&#

    Lmas2ala machi ms2alt achkhas , la Boudiaf , la lli tb3ouh, lli kayne wa houwa jjirane allaysama78oum nouwwdou had jj9oulla bach:
    -Ibanou houma 3antar dial chamal ifri9ia
    -Inti9aman mn lmaghrib lli 36a8oum "6ri7a" kimma gal boutafli9a brasou
    -7asadan mn lmaghrib lli 3aych 7sen mnn8oum ouma3andna pétrole oula gaz (les recettes ma3ammar chaab cha9i9 mskine machaf8oum)
    - Inssiw chaa3b lmachakil dialou (bayna lla3ma) b9adiyya makat8ammouch !
    -L7asad, l7asad, l7asad f koulchi ! oulkara8iyya ...39altou 3la 200 00 maghribi lli la7ou8oum ba3dmma kach6ou8oum mn koulchi ??? Fi 7ine anna 7na kan3tabrou ljaza2iri 6arf mnna ou khouna ??

    Khoulasat l9awl oukima gal Malik lmaghrib " Nous ne cederons aucun grain de sable de notre territoire " ....Mlli had l7oubb koullou l'bouzario ...mal8a mat36ihoum 6arf mn ssa7ra dial8a...oula gha hiya lli tkoun 3and8a ssa7ra, oulmaghrib lla ?? Makay7chmouch !!!
    Vive le peuple marocain , et vive le peuple algerien frere !
     

Partager cette page