نقل أفغاني عمره 12 عاما إلى غوانتانامو

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 27 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    رويترز: قالت جماعة حقوقية أفغانية امس الثلاثاء إن أفغانيا أمضى أكثر من ستة أعوام في السجن العسكري الأمريكي بخليج غوانتانامو كان يبلغ من العمر 12 عاما عندما احتجز وليس 16 أو 17 عاما كما يقول سجله الرسمي.
    وقالت المفوضية الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان إن مقابلات مع عائلة محمد جواد - الذي لا يعرف عمره أو تاريخ ميلاده على وجه الدقة كغيره من الفقراء الأفغان - أظهرت أنه ربما لم يبلغ حتى مرحلة المراهقة عندما ألقي القبض عليه في عام 2002 .
    وأمسكت به الشرطة الأفغانية لصلته بهجوم بقنبلة في كابول أصيب فيه جنديان أمريكيان ومترجمهما الأفغاني. وانتقل للحجز الأمريكي في ذات اليوم ونقل جوا إلى غوانتانامو في مطلع عام 2003 .
    وقال المفوض نادر نادري إنه بالإضافة إلى كونه قاصرا وقت احتجازه فان جواد تعرض للتعذيب والإساءة من جانب الشرطة الأفغانية وأثناء وجوده في مركز الاحتجاز بغوانتانامو في قاعدة بحرية أمريكية في كوبا.
    وتسعى المفوضية لإطلاق سراحه وإعادته إلى الوطن. وأثناء بحث قضيته توصلت إلى أنه ربما كان أصغر بكثير مما أظهرت سجلاته.
    وقال نادري لـ'رويترز'، 'سألنا والدته عن حدث كبير تستطيع أن تتذكر وقوعه قرب ولادته .. أي تغيير في الرئيس .. وقالت إنه ولد بعد حوالى ستة أشهر من وفاة والده'.
    وأضاف 'حاولنا معرفة المزيد عن تاريخ وفاة والده .. وقد توفي والده في معركة في خوست'.
    وتقول عريضة قدمت للمحكمة الأفغانية العليا هذا الشهر نيابة عن جواد بهدف إجبار الرئيس حامد كرزاي على السعي لإطلاق سراحه إن القتال دار في عام 1991 .
    وقال نادري إن المفوضية تحرت من قصة والدة جواد باجراء مقابلات مع أقارب آخرين ومسؤولين منهم جندي كان قائدا لوالد جواد.
    وقال الميجر ايريك مونتالفو المحامي العسكري الأمريكي الذي عينته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لتمثيل جواد إنه يجب إطلاق سراح موكله الذي ربما مازال مراهقا إذا كانت التواريخ التي ذكرتها والدته صحيحة.
    وأبلغ مؤتمرا صحافيا في العاصمة الأفغانية 'لدينا طفل من أفغانستان اصطحب بشكل خاطئ من هذا البلد ويحتاج إعادته. تعرض للتعذيب والإساءة خلال سبع سنوات من الاحتجاز'.
    وقال نادري إن المفوضية أثارت قضية جواد لدى الحكومتين الأفغانية والأمريكية في السابق دون نجاح.
    ومنذ الانضمام للقوات الأفغانية للإطاحة بطالبان في عام 2001 اعتقلت الولايات المتحدة الآلاف من متشددي طالبان والقاعدة المشتبه بهم في أفغانستان. ونقل بعضهم لاحقا إلى أماكن أخرى منها السجن في خليج غوانتانامو

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f... إلى غوانتانامو fff&storytitleb=&storytitlec=

     

Partager cette page