نوادي عمرو خالد تنتشر كالفطر في المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par hananibandou, 6 Janvier 2007.

  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    [​IMG]
    انتشرت في السنوات الأخيرة بالمغرب جمعيات "صناع الحياة" التي تستلهم طرق وتقنيات الداعية عمرو خالد، حتى بات بعض المراقبين يؤكدون أنها باتت كالفطر في المدن المغربية.
    وينفي أعضاء شبكة عمرو خالد في المغرب، الذي تحجب على يديه العديد من الممثلات المصريات، استغلالهم الدين في نشاطهم، لكنهم لا ينفون أنهم يوظفون الإيمان لتوعية الناس. ويشدد "صناع الحياة" المغاربة على أن لا علاقة لهم بالعمل السياسي والحركات الإسلامية التي تشتغل بالسياسة، ويؤكدون أن جمعياتهم ليست جمعيات سياسية، لكنهم يقولون إن لا مشكلة لديهم في التعاون مع أي حزب سياسي لأجل تحقيق أهداف الجمعية".
    فجل المدن المغربية من طنجة حتى العيون، ومن العيون حتى وجدة، فيها نواد أو جمعيات "صناع الحياة" بما في ذلك المناطق القروية. وظهر أول ناد لـ"صناع الحياة" في أيار / مايو 2004 بالرباط. وحسب المنخرطين في نوادي وجمعيات "صناع الحياة" فإن دور عمرو خالد في هذا الموضوع يبدو أنه يقف عند هذا الحد، الإسم فقط، "علاقتنا مع عمرو خالد مجرد علاقة أفكار لا غير، وليس بيننا وبينه أي اتصال شخصي أو تنظيمي، كل ما في الأمر أننا أخذنا الأفكار الواردة في برنامج "صناع الحياة" التي تخدم الواقع المغربي. وتضم هذه النوادي في عضويتها مهندسين وتقنيين وأطرا عليا أغلبهم شباب، ومن بين تلك الأفكار مبدأ أساسي يتمثل في عبارة "المحفز هو الجنة"، وأن أي نهضة يجب أن تنطلق من مرجعية إسلامية حقة ومعصرنة وإلا ستفشل".
    ويرى خبراء مغاربة في علم الاجتماع أن هذا الموقف يعكس بجلاء فلسفة عمرو خالد، التي تركز على "توظيف التقنيات الغربية الحديثة لتمكين النفس من التمتع بملذات الحياة، دون تعارض مع الدين، بعيدا عن خطاب الموت والجهاد عند المتطرفين، وأن هذا الطرح يتماشى مع متطلبات الأميركيين ومحاربة الإرهاب، مما يطرح على الساحة المغربية منافسين جدد للحركات الإسلامية التقليدية، إسلاميين عمليين وفعالين و"بعيدين عن المشاكل". وأكد الخبراء أن هؤلاء الشباب البعيدون حاليا عن السياسة والعمل السياسي، سيجدون نفسهم على المدى البعيد أنفسهم مندمجين في المشروع السياسي الإسلامي بالمغرب، فمن الممكن أن يكون هؤلاء الشباب بديلا للأصوليين، سواء الذين لن يشكلوا أكثر من حكومة ملتـحية، أو الذين يمكن أن يشكلوا حكومة إســلامية تطبق الإسلام الحق، أو حتى الذين ما زالوا يحلمون بالقومة( جماعة العدل).
    واعتبر الخبراء خطاب "صناع الحياة" إيجابي بالمقارنة مع الذين يؤمنون إيمانا أعمى بضرورة استنساخ نموذج الرسول والسلف الصالح مائة بالمائة، لكن تأكيده على ثوابت الإسلام يطرح أكثر من علامة استفهام، فهل ستصير الدعوة إلى تطبيق الحدود الشرعية أو الجهاد لنشر الإسلام، على افتراض أنهما من ثوابت الإسلام، من ضمن أهداف "صناعة الحياة" يوما ما؟. لكن المندمجين في مشروع "صناع الحياة" في المغرب يقولون إن الجهاد العسكري ليس سوى للدفاع عن النفس، وتطبيق الحدود الشرعية من اختصاص العلماء كما أننا لا نملك مقومات الإفتاء".


    http://www.al-khayma.com/youth/amro_khaled12112006.htm

     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    iwa sara7atan khasna had nawadi tfaya9 chabab min n3ass [:Z]
     
  3. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    rahoum bdaw yfi9ou chwiya,ra ana li fiya n3as daba ZzZ [24h]
     
  4. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    mazal 7al malik waliti djaja tbayti daba [22h]
     
  5. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    coucoucoucou wa8 rani 3arfa mais man 9bilat o ana ntfawa8
    la man3asch daba [22h]
     
  6. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    twansi bi rajil [22h]

    ana daba rah ramini fi touche khadam fi maths [07h], wa9ila ghada n3ass wakha bebe mchaba3ni rkil [22h]
     
  7. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    wah hadak chi li ghadi ndir
    kayrkal hada man lawal iwa lah yassma7 lina man l walidine [22h]
     
  8. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    hadi ghir bidaya
     

Partager cette page