"نوبل للفيزياء" لثلاثة علماء وضعوا دعائم العصر الرقمي

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 6 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Ils sont trois à se partager le prix Nobel de physique 2009 : l'Américano-britannique Charles Kao, l'Américano-canadien Willard Boyle et l'Américain George Smith ont été primés pour des travaux sur la fibre optique et les semi-conducteurs, a annoncé, mardi 6 octobre, le comité Nobel.


    [​IMG]


    Le comité Nobel qualifie ces trois scientifiques de "maîtres de la lumière" car leurs travaux ont permis "la création de nombreuses innovations pratiques pour la vie de tous les jours et apporté de nouveaux outils pour l'exploration scientifique". Charles Kao est récompensé pour "une avancée dans le domaine de la transmission de la lumière dans les fibres pour la communication optique", selon le comité. Willard Boyle et George Smith sont couronnés pour "l'invention d'un circuit semi-conducteur d'images, le capteur CCD", ajoute encore le comité.


    http://www.lemonde.fr/planete/artic...es-capteurs-photographiques_1249907_3244.html
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الثلاثاء، منح ثلاثة علماء أمريكيين جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2009، تقديرا لاكتشافاتهم التي أدت إلى اثنين من الدعائم الرئيسية في العصر الرقمي هما الألياف البصرية والتصوير الرقمي.

    ومنحت الجائزة للأمريكي البريطاني الأصل تشارلز كاو، لإنجازاته الرائدة في الاتصالات ونقل المعلومات الرقمية عبر الألياف البصرية، بعدما حقق اكتشافاً مهماً عام 1966، قاد إلى ما يعرف الآن بـ "الفايبر أوبتك
    واستطاع كاو أن يحسب بدقة كيفية نقل الضوء عبر مسافات طويلة، باستخدام الألياف البصرية الزجاجية، وأصبحت الألياف البصرية تعتبر الدورة الدموية التي تغذي مجتمع الاتصالات، كما سهلت كثيراً تطبيقات اتصالات مختلفة كالإنترنت، وفقاً للأكاديمية السويدية.

    كما فاز بالجائزة العريقة ويلارد بويل أمريكي من أصل كندي، وجورج سميث أمريكي، بعدما توصلا إلى أول تكنولوجيا تصوير باستخدام جهاز استشعار رقمي والذي يطلق عليه
    CCD.

    واعتبرت الأكاديمية ما توصل إليه بويل وسميث في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي، عام 1969، اكتشافاً مهماً، وذلك بعد اكتشافهما لاقط الصور الرقمية
    CCD
    الذي يعتبر العين الالكترونية لكاميرات الصور الرقمية
    وتم يوم الإثنين الإعلان عن جوائز نوبل للطب التي نالها ثلاثة أمريكيين أيضا، كما ينتظر أن تعلن جوائز الكيمياء والأدب يومي الأربعاء والخميس، فيما ستعلن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة

    http://arabic.cnn.com/2009/scitech/10/6/nibel.physics/index.html
     
  3. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    الفيزيائى الحاصل على نوبل مصاب بالزهايمر

    [​IMG]


    يعانى العالم تشارلز كوين كاوالذي نال جائزة نوبل في الفيزياء من مرض الزهايمر حيث يجد صعوبة في إكمال جملة مما يثير الشكوك بشأن قدرته على إلقاء محاضرة عن عمله كما جرت العادة مع الفائزين بالجائزة.
    ووصف كاو بانه "أب الالياف البصرية" غير أنه يعاني من مرض تآكل خلايا المخ وهو يجد صعوبة الان في الكلام.
    وتقول زوجته وونج ماي ان كاو وهو نائب سابق لرئيس الجامعة الصينية في هونج كونج يعيش الان في كاليفورنيا حيث يعالج من المرض.
    وقال البرفيسور امبروسي كنج وهو أيضا نائب سابق لرئيس الجامعة ان كاو قد اتصل به تليفونيا عبر زوجته بعد الاعلان عن منحه الجائزة.
    وأضاف للصحيفة " زوجته قالت ان كاو لا يمكنه التحدث جيدا، الأمر كان سيبدو طيبا اذا ما وصلته الجائزة قبل عام، بيد أن الامر لم يتأخر كثيرا بالنسبة له".
    وحصل كاو 75 عاما على جائزة نوبل مناصفة الثلاثاء "لانجازاته الضخمة التي تتعلق بنقل الضوء في الياف للاتصالات البصرية".​

    source
     
  4. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    salama ya rabi

    allah ychafih ya rab
     

Partager cette page