نيشان المغربية تعاود الإصدار بمواضيع مثيرة بعد 3 أشهر من المنع

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 8 Avril 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    وجهة نظر الفصلية تناقش موضوع إمارة المؤمنين
    [​IMG]

    .تميز العمل الصحفي المغربي في الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي، بمعاودة إصدار مجلة نيشان الساخرة بعد المنع الذي طالها قضائيا شهر يناير الماضي، وإصدار العدد 31 من المجلة الفصلية وجهة نظر ، والذي خصص موضوعها الرئيسي ل إمارة المؤمنين .

    فقد استأنفت مجلة نيشان الساخرة الناطقة باللغة العربية واللهجة الدارجة المغربية النشر بعد المنع الذي طالها قضائيا، بعد اتهامها من قبل الحكومة المغربية بالسخرية والإساءة للدين الإسلامي.
    مجلة نيشان، ورغم المنع ظلت وفية لخطها التحريري، وتطرقت في العدد 94 لمواضيع صادمة، من قبيل ماذا تقول النساء المغربيات علي للا سلمي زوجة الملك محمد السادس ، و الأموال الطائلة لدائرة الممتلكات المحبسة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومآلها ، و عار أن تسير 100 مليار درهم بعقلية القرون الوسطي .

    المجلة، تعزيزا لسلوكها الاستفزازي، نشرت صورا من أحد الحمامات الشعبية المغربية حيث يظهر سيدة مغربية عارية تحت عنوان كلام الحمام .فيما يخص الموضوع الأول الخاص بالأميرة للا سلمي، كتبت المجلة تحت عنوان ساندريلا المغربية أن المغربيات تخفن من منافسة محتملة بين الملك وللا سلمي، إذا ما أصبحت الأميرة سلمي ملكة علي شاكلة رانيا الأردنية التي سرقت الأضواء من زوجها .

    بعض النسوة وعند سؤالهن هل تحبون أن يصبح لقب الأميرة للا سلمي هو الملكة سلمي اعتبرن أنه لا فائدة من لقب كهذا إنها ملكتنا دون حاجة إلي لقب، فهي زوجة ملك حالي وأم ملك قادم .

    وحول لباس زوجة العاهل المغربي، ذكرت المجلة أن سيدة في الثلاثين من عمرها ذكرت أن لباس للا سلمي يكشف عن بساطةشديدة ، و أن نساء محجبات اعتبرن أن عدم لباس الأميرة للحجاب هو اختيار شخصي، وإن ذكرت سيدة عضو في حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي نريدها أن ترتدي الحجاب لأنها زوجة أمير الحجاب، لكن هذا لا يمكن لأنه سيؤثر علي صورة المغرب الخارجية .

    المجلة وعند تطرقها للتفجير الإرهابي الذي هز الدار البيضاء في 11 مارس الماضي، ذكرت علي لسان مديرها أحمد رضا بن شمسي أن هؤلاء الانتحاريين وعند دخولهم السجن لم يكونوا إرهابيين، لكن بعد خروجهم أصبحوا مستعدين لذلك" في انتقاد واضح لسياسة الحكومة المغربية التي حملتها المجلة مسؤولية الحادث.

    فيما يخص المجلة الفصلية وجهة نظر فإنها حبلت بمجموعة من المواضيع ومنها:
    1- الرأسمال الثقافي للمفكر الفرنسي بيير بوردي الذي طرح في مقاله آليات امتلاك الثروة الثقافية التي تمر عبر محددات المدرسة للوصول إلي مستوي للإدراك قادر علي تحويل الثقافة إلي طبيعة ثانية .

    2- المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية: محددات الإنتماء، قواعد الوظيفة ومجالات الرهان بقلم الباحث الصحراوي د.محمد أتركين.

    3- المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان: مجلس لا حول ولا قوة له بقلم عبد اللطيف حسني.

    4- المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية: سياق النشأة، الأداء والتقييم بقلم مصطفي عنترة.

    5- الهيئة العليا للاتصال السمعي - البصري بالمغرب: عندما تتخفي التقليدانية خلف الإدعاء بالحداثة بقلم الخبير الإعلامي يحيي اليحياوي.

    الجدير بالذكر أن افتتاحية العدد والتي خصص لها غلاف المجلة، كانت بعنوان إمارة المؤمنين وكانت بقلم عبد اللطيف حسني، حيث اعتبر في خلاصة لمضامين الافتتاحية أن عملية المزاوجة بين تقليد إمارة المؤمنين وادعاء الديموقراطية الحداثية هو تلفيق ووصل لا يمكن وصله وتساءل كيف تستقيم إمارة المؤمنين التي تدين بوجودها إلي التقاليد الضاربة بعمق الماضي، والديموقراطية باعتبارها صورة من صور الحداثة السياسية لعصرنا الراهن؟ .

    عبد اللطيف حسني اعتبر أن حضور إمارة المؤمنين في الفضاء الروحي والسياسي لمجموع الكيان المغربي يحيل بالضرورة علي نظام الخلافة الذي تولد عن التجربة التاريخية للأمة المدعوة إسلامية، وهو نظام عرف نهايته التعيسة مع إلغاء الخلافة علي يد مصطفي أتاتورك في أخريات الإمبراطورية العثمانية وتأسيس الدولة التركية المنفتحة علي ما يجري حولها في العالم من تطورات، فهذا النظام الخليفي الذي يتملك فيه الخليفة كل السلطات والذي يعتبر الحاكم المسلم فيه مسؤولا عن كل شيء أمام الله، لم يعد في إمكانه مسايرة التطور الذي عرفته الحياة السياسية الدولية التي أبدعت فكرا ومؤسسات ديموقراطية، أصبحت معها السيادة للشعب، يمارسها الشعب عن طريق ممثليه وعن طريق حكامه والذي يعود فيه إلي الشعب أمر التقرير في صحة وصواب هذه الممارسة عن طريق ما عرف بالانتخابات.​

    المصدر
     
  2. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : نيشان المغربية تعاود الإصدار بمواضيع مثيرة بعد 3 أشهر من المنع

    wa site dyalhom ba9i ma bhga ykhdam :-(
     
  3. taoufik236

    taoufik236 maydom 7al

    J'aime reçus:
    82
    Points:
    48
    Re : نيشان المغربية تعاود الإصدار بمواضيع مثيرة بعد 3 أشهر من المنع

    mawadi3 3adya :D

    wash hta salma wlat mn l tabohat ???

    aaaaw sora dial al maghreb ghadi t2ter ila daret al hijab !!!!! wa sora 3ndna daba hnaya ...
    l hijab wla to8ma w t**bin dial al maghribyat fl kharij w dakhil al watana wlla ta9addom

    yn3l boh ta9adom wala hta dimokratiya bla marji3iya islamiya
    awdi machakiiiil
     
  4. samir2000

    samir2000 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : نيشان المغربية تعاود الإصدار بمواضيع م&#15

    Dans la plupart des pays, les citoyens possèdent la liberté de parole. Mais dans une démocratie, ils possèdent encore la liberté après avoir parlé.
     
  5. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : نيشان المغربية تعاود الإصدار بمواضيع مثيرة بعد 3 أشهر من المنع

    banli wa7ed l3adad dialhom had simana l3onwane ra2isis dial lghilaf howa:
    كيفاش المغاربة تيتحابو
    kifach lamgharba tayt7abo?

    odayrine taswira dial bant owald ghadine mat3an9ine okhadama taygoliha fwadniha...
     

Partager cette page