نيني لازال رهن الإعتقال بعد رفض الديوان الملكي طلب العفو الذي تقدم به محاموه .

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 4 Février 2012.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    أكدت مصادر عليمة من وزراة العدل والحريات لموقع "لكم" أن الصحافي المعتقل رشيد نيني لازال في سجن عكاشة ولم يرد إسمه في لائحة المستفيدين من العفو الملكي الصادر اليوم السبت 4 فبراير، وذلك بعد أن تم رفض طلب العفو الملكي الذي تقدم به دفاع نيني للديوان الملكي.

    وقد شمل العفو 458 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، من بينهم معتقلي الرأي، الملاكم زكريا المومني، وثلاثة شيوخ من السلفية الجهادية، ومجموعة معتقلي بوعرفة.

    ونفت المصادر ذاتها نبأ ورود إسم الصحافي رشيد نيني ضمن لائحة المستفدين من العفو الملكي، لكي تدخل قضية نيني فصولا جديدة من الصراع بين العدالة والتنمية وصقور النظام المغربي، خصوصا أن وزير العدل الحالي مصطفى الرميد، كان محامي رشيد نيني في القضية التي يتابع فيها بسنة سجنا نافذة.

    وعلم الموقع في ذات السياق من شقيقة الصحافي المعتقل نورة نيني أن شقيقها لم يستفد من العفو الملكي، مؤكدة على أنها اتصلت بكل من محمد الصبار الكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان وبوزير العدل والحريات المصطفى الرميد ونفو معا علمهما بوجود رشيد نيني ضمن لائحة المستفيدين من العفو.



    La Source

     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ma3raftch chkoun ntaye9, kaynin des sites kaygolou 8owa lli rfad l3afw lmalaki et d'autres kaygolou ma kaynach smeytou f la liste dyal l3afw lmalaki .. lmassae ma galat walou ga3 :confused: !!
     
  3. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    7san ikoun rafdo ma b9a gade lli fat
     
  4. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    seyed ghadi ykhroj f avril safi gha khaliwh <D
     
  5. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Sara7a : blach had l3afw !! ydeb 3am dialou w ykhrej ki rrjal rassou marfou3 !
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    o hadak Ramidi za3ma kan l'avocat dyalou o kaydafa3 3la 7orriyat rra2y o daba walla wazir l3adel ya hassrah o ma9darch 7eta yjib lih l'3afw kima ta3fa 3la hadok lmojrimin lli kharjin ghi ygrissew f 3ibad-Lah.

    l3adala o tanmiya 9albat wja8ha o ma bqawch kima kanou 9bal maychaddou l7okoma, nnifa9 o zwa9 !! :mad:
     
  7. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    rah smito 3afw MALAKI machi 3afw WAZIR L3ADL !lwazir gha kaysni mskine
     
  8. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    je sais a youssef, mais lwazir ila dar moltamass l ddiwane lamalaki bach itlab lih l3afw ghadi ykoun 3andou le poids dyalou o yaqdar ita9bal, en plus hadak lwzir rah deja kan mohami dyalou o m6ala3 3la lqadiya dyalou. ana magaltch 8owa lli yasni lih l3afw. (bini o binak hssan lih ykhrouj b 3azzou bla 3afw o ma bqa lih walou)
     
  9. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    ou lwadghiri ydreb 35 mlyar ou ykhrej , fhem tssata lol !!!
     
  10. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    هذا ما قاله الملك للرميد حول استثناء نيني من العفو


    كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، عن الملابسات المرتبطة باستثناء رشيد نيني، المدير المؤسس لجريدة «المساء»، من العفو الملكي بمناسبة عيد المولد النبوي الأخير.

    وقال الرميد، في لقاء احتضنه منزله بالدار البيضاء أول أمس الاثنين وحضره صحافيون ومدراء نشر جرائد ومواقع إلكترونية، إنه وضع اسم رشيد نيني على رأس لائحة العفو التي توصل بها الديوان الملكي قبل أن يضع أسماء شيوخ السلفية الثلاثة (الكتاني وأبو حفص والحدوشي) وبعدهم وضع اسم القيادي في اليسار الاشتراكي الموحد الصديق الكبوري في المرتبة الخامسة.
    وأوضح الرميد، الذي شاركه في هذا اللقاء مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه بذل مجهودات كبيرة من أجل إطلاق سراح نيني، «لكن الله غالب -يقول الرميد- وكنت سأكون سعيدا لو اكتمل العرس بإطلاق سراحه لأزف إليكم هذه البشرى».
    وتابع الرميد قائلا بخصوص هذه القضية: «قال لي الملك لو أن رشيد نيني أساء إلي أنا، لعفوت عنه، لكنه أساء إلى أشخاص آخرين ومسؤولين في الدولة». ولم يكشف الرميد عن السياق الذي جاء فيه هذا الكلام حول قضية استثناء نيني من العفو خلافا لما نشر في بعض المواقع الإلكترونية التي أشارت إلى كون هذه القضية أثيرت في اتصال هاتفي أجراه الملك مع وزيره في العدل.
    وأعرب الرميد عن أسفه الشديد على عدم إطلاق سراح نيني، لكنه وعد ببذل مساعي جديدة في هذا الملف، وقال بهذا الخصوص: «أنا متأسف كثيرا، لكن هناك أمل».
    وبخصوص العفو المفاجئ عن كل من خالد الودغيري، المدير السابق للتجاري وفا، وزكرياء المومني، البطل العالمي في الملاكمة، قال الرميد إن مبادرة العفو عن هذين الاسمين لم تكن منه وإنما كانت من جهة أخرى لم يحددها.


    وزير العدل قال إن لديه لائحة أسماء مرشحة للاعتقال والملك طلب منه تطبيق القانون ولو كان المتدخل الديوان الملكي

    وفي سياق متصل، أقسم الرميد ثلاث مرات متتالية بأنه لن يتدخل في القضاء، لكنه شدد بالمقابل على أنه لن يتردد في إعطاء الأمر باعتقال أي شخص كائنا من كان باعتباره رئيس النيابة العامة، مشيرا في هذا السياق إلى أن لديه فوق مكتبه مشروع قرار توقع أن يقود إلى اعتقال لائحة أسماء مذكورة في ملف أحيل عليه من المجلس الأعلى للحسابات.
    وسئل الرميد عما إذا كان يقصد بكلامه ملف «الاختلاسات المالية» في المكتب الوطني للمطار في عهد بنعلو، لكنه رفض ذكر اسم هذا الملف واكتفى بالقول: «نعم، لدي مشروع قرار فيه عدد من الأسماء مرشحة للاعتقال، لكن لا بد أن أطلع عليه شخصيا وأحيط بكل تفاصيله قبل إصدار أي قرار».
    وقال الرميد إن الملك محمد السادس اتصل به هاتفيا، وطلب منه تطبيق القانون في أي قضية تحال عليه دون الخضوع إلى التدخلات حتى لو كان مصدرها الديوان الملكي.




    http://www.almassae.ma/node/40362
     

Partager cette page